قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "يويفا" تعليق العمل بقانون اللعب المالي النظيف، للموسم القادم (موسم 2020/2021)، بسبب تطورات فيروس كورونا المُستجد "كوفيد 19".

الاتحاد الأوروبي كان قرر في وقتٍ سابق، تعليق مُباريات دوري أبطال أوربا، والدوري الأوروبي، وتوقفت الكرة في كافة أنحاء القارة العجوز، بسبب انتشار الفيروس الممُيت.

اليويفا، كان قد أعلن ظهر اليوم، أنه قرر تأجيل جميع المباريات الدولية للمنتخبات حتى إشعار آخر بما في ذلك المباريات الودية (طالع مزيدًا من التفاصيل).

وقال يويفا في بيانه: "هذه الظروف الاستثنائية الحالية، تتطلب بعض التدخلات المُحددة، وذلك من أجل تسهيل عمل الاتحادات الأعضاء والأندية".

وأضاف: "سيتم منح الاتحادات الأعضاء، مزيدًا من الوقت لإكمال عمليات التراخيص، للأندية للمشاركة في مسابقات يويفا في الموسم القادم".

وأتم: "نتيجة لتزايد عدم اليقين الناتج عن الأحداث غير العادية الجارية، قررت اللجنة التنفيذية أيضًا تعليق أحكام قانون اللعب المالي النظيف، وهذا القرار ينطبق على الأندية المُشاركة في مسابقات الاتحاد لموسم 2020/2021".

و بالتالي، لن تخضع الأندية التي ستلعب في المُسابقات الأوروبية المُقبلة لقواعد صارمة تلزمها بألا تتجاوز حد معين من الأجور.

قواعد اللعب المالي النظيف تُنص على عدم السماح للنادي بالإنفاق أكثر من دخله، وأنّ يكون هُناك موازنة بين المصروفات والأرباح، ما يحقق اكتفاء ذاتيًا ماليًا للأندية على المدى الطويل.

يُذكر أنّ الاتحاد الأوروبي، كان قرر مُعاقبة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، لخرق قواعد اللعب المالي النظيف، وقرر حرمانه من المُشاركة في المُسابقات الأوروبية لمدة عامين؛ بالإضافة إلى غرامة مالية؛ وليس معروفًا حتى الآن ما إذا كان سيتم تعليق هذه العقوبة، أم سيحرم السكاي بلو من التواجد في دوري أبطال أوروبا في الموسم القادم.