كشفت تقارير صحفية إنجليزية، عن خطة رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية، لحماية عقود اللاعبين التي ستنتهي في الصيف المقبل، وذلك بعد إيقاف الدوري الإنجليزي بسبب فيروس كورونا المُستجد "كوفيد 19".

رابطة البريميرليج كانت أعلنت يوم الجمعة الماضي، إيقاف الدوري الإنجليزي حتى 2 أبريل، ولكن أول أمس الخميس، اجتمعت مجددًا وقررت مد التأجيل حتى نهاية الشهر ذاته.

ويواجه اللاعبون المنتهية عقودهم في يونيو المقبل مشكلة كبيرة، نظرًا لعدم معرفة متى ستنتهي النسخة الحالية لموسم 2019/ 2020 من الدوري الإنجليزي.

عقود اللاعبين دائمًا ما تنتهي في 30 يونيو، وهو ما يمثل أزمة للاعبين، حيث من المحتمل أنّ ينتهي الموسم الحالي للدوري الإنجليزي في نهاية يوليو المقبل وليس يونيو، وهو ما يعني أنّ اللاعبين سيكونون بدون عقود.

صحيفة "ميرور" البريطانية، كشفت أنّ رابطة الأندية عقدت اجتماع بالفيديو مع رابطة الدوري الإنجليزي، وتطرقوا إلى حل يُمكن تطبيقه بشكل كبير، ولكن لم يُتخذ قرارًا نهائيًا حتى الآن.

اقرأ أيضًا.. فيفا يُلمح لإمكانية تغيير موعد سوق الانتقالات بسبب كورونا

وأوضحت الصحيفة أنه سيتعين على الأندية دفع أموال للاعبين الذين تنتهي عقودهم في 30 يونيو لمدة 28 يومًا، إذا لم يتمكنوا من العثور على نادٍ جديد، ويجب عليهم أيضًا تعويض الفرق، إذا كان على اللاعبين توقيع عقود جديدة بأموال أقل من العقود الحالية.

على سبيل المثال، إذا كان لاعبًا يتقاضى 10 آلاف جنيه إسترليني أسبوعيًا، ووقع على عقد جديد بـ 20 ألف جنيه إسترليني، فيجب على ناديه دفع الفارق "8 آلاف" لمدة 28 يومًا.

ذلك يعني أن الأندية ستدفع المال للاعبين حتى نهاية يوليو 2020، حتى يتوصل اللاعب إلى اتفاق مع ناديه بالاستمرار او الرحيل لنادٍ آخر.

وأكدت الصحيفة، أن هذا الاقتراح لم يتخذ قرارًا رسميًا بتطبيقه حتى الآن، حيث ستستمر كذلك المحادثات بين رابطة الأندية والاتحاد الإنجليزي، بالإضافة إلى رابطة الدوري البريميرليج ورابطة التشامبيون شيب، فضلًا عن فيفا، لتغيير مواعيد فترة الانتقالات لتتناسب مع الأوضاع الجديدة.

يُذكر أنّ هناك أكثر من لاعب في الدوري الإنجليزي سينتهي عقده في يونيو المُقبل، مثل ثنائي تشيلسي ويليان وأوليفيه جيرو، ولاعب مانشستر يونايتد نيمانيا ماتيتش، ونجم توتنهام يان فيرتونخين، وريان فريزر صانع ألعاب بورنموث، وغيرهم.