تحدث إدسون أرانتس دوناشيمنتو، الشهير بـ بيليه، أسطورة كرة القدم البرازيلية، عن مسيرته الرياضية وطمأن الجماهير بشأن حالته الصحية.

بيليه تم اختياره كرياضي القرن العشرين، ويعتبره البعض أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم، ولكن الكثير لا يعرف بأن اسمه الحقيقي هو إدسون أرانتس دوناشيمينتو.

في تصريحاته لشبكة "CNN" النسخة البرازيلية، تحدث بيليه في حوار مطول، وأوضح العديد من الأشياء.

وقال: "أنا سعيد، الجميع ينسى إدسون، ويعرفون بيليه، ولا أحد يتذكر إدسون الذي دفع الفواتير وكان يعاني ويبكي في الصغر، وبيليه هو الذي حصل على الشهرة والإشادة".

وكشف عن سر اسم بيليه: "لعب والدي مع باورو أتلتيكو وكان هناك حارس مرمى منافس لوالدي يُدعى بيليه، والصبيان الصغار كانوا يطلقون عليّ بيليه، لإغضابي، وحاربتهم كثيرًا لأنني لم أحب ذلك، ولكن عندما لا تحب لقب ينتهي بك الأمر بأن تحصل عليه، ولولا هؤلاء الأطفال في باورو، لما كان هناك بيليه".

وأردف: "لم أتخيل قط أنني سأكون واحدًا من عظماء اللعبة، وأقسم لك بذلك، أتذكر عندما اتصل رئيس سانتوس بوالدي عندما كنت صغيرًا، اعتقدت أنه يمزح، وكان عمري حينها 13 أو 14 عامًا".

وأضاف: "أخذوني لإجراء الاختبار في سانتوس وتمت الموافقة عليّ، واعتقدت أنني كنت أحلم، وهناك أشياء في ذلك اليوم أتذكرها كما لو كانت اليوم".

وواصل: "أتذكر عندما يأخذني والدي إلى محطة الحافلات قبل أي مباراة، وبدا الأمر وكأنه شيء من كوكب آخر، ولكن اليوم يذهب اللاعبون في طائرة خاصة للمباريات".

وكان يعاني بيليه من مشاكل صحية وتدهور في حالته، لكن الأسطورة البرازيلية أكد: "أنا أفضل الآن، والشيء الوحيد الذي لا يمكنني فعله هو ركوب الدراجة".

وعن أبرز هدف في مسيرته: "مما لا شك فيه أن الأهداف التي لا أنساها هي أهداف مونديال 1958، لأنني في ذلك الوقت لم أكن قد بلغت 18 عامًأ، وكنت أصغر لاعب في المونديال والبرازيل لم تفوز بالبطولة من قبل".

صاحب الألف هدف أكد: "أتذكر الكثير من أهدافي الـ ألف، لم تكن في كأس العالم ولم تكن تستحق الكثير من الاهتمام، لكنني لا أنسى معظمها، هي التي صنعت بيليه".