الظلام يُخيم على الجميع، ملاعب كرة القدم تحولت إلى أشباح مُخيفة مدرجات خاوية ورعب داخل المستطيل الأخضر، أحداث قد يعيشها مُشجع كرة القدم للمرة الأولى في حياته، فالجميع يترقب والكل أصبح زاهدًا مُتمنيًا أن يُرفع البلاء وتعود الشمس لتُنير الحياة بعدما سيطر عليها شبح فيروس لا يعلم مخاطره سوى الله، فهذا الـ كرورنا استطاع أن يُغير خريطة العالم أجمع، فلا أحداث رياضية أو صراعات ومشاحنات بين الجماهير، فالكل توحد على شيء واحد أهم وأبقى من كل شيء.

خرجت الأمور عن السيطرة وطال الفيروس اللعين ملاعب كرة القدم، واتخذت الاتحادات والهيئات الرياضية قرارات صارمة في محاولة للسيطرة على الأمور، فيما قام عدد كبير من النجوم والأندية بالتفكير للتصدي لهذا الوباء وتوجيه كافة جهودهم المادية والإنسانية في محاولة للسيطرة على الأمر، ويستعرض بطولات فى التقرير التالي كيف انقلبت الأمور في ملاعب المستديرة بسبب فيروس كورونا.

- رونالدو يدعم المُصابين ويطالب باتباع نصائح الصحة العالمية

كان التحرك الأبرز من نجوم الكرة من جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس الإيطالي، بعد أيام من تدوينته الشهيرة على حسابه الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي والذي قال خلالها: "يمر العالم بلحظة صعبة للغاية تتطلب أقصى قدر من العناية والاهتمام منا جميعًا، أتحدث إليكم ليس كلاعب كرة قدم، بل كأب وابن، وإنسان مُهتم بآخر التطورات التي تؤثر على العالم كله، ومن المهم أنّ نتبع جميعًا نصائح منظمة الصحة العالمية والهيئات الرئاسية حول كيفية تعاملنا مع هذا الوضع الحالي".

وأضاف: "يجب أنّ تأتي حماية الحياة البشرية فوق أي مصالح أخرى، كما أنني أفكر في كل من فقد شخصًا قريبًا منه، وتضامني مع أولئك الذين يحاربون الفيروس مثل زميلي في الفريق دانيليي روجاني، دعمي المستمر للمهنيين الصحيين المذهلين الذين يعرضون حياتهم للخطر للمساعدة في إنقاذ الآخرين".

- رئيس يوفنتوس يُعلن إطلاق حملة تبرعات لمواجهة كورونا

ظهر أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس الإيطالي، في مقطع فيديو عبر الموقع الرسمي للنادي موجهًا رسالة، في ظل الأزمة الراهنة بإيطاليا بسبب فيروس كورونا، وأطلق إنييلي حملة تبرعات للخدمات الطبية في إيطاليا، من أجل المُساهمة في مواجهة فيروس كورونا.

وقال أنييلي: "في الحالة الطبية الطارئة الحالية، نادي يوفنتوس يريد المساهمة، أولاً عن طريق احترام القواعد، ونطالب الجميع بالبقاء في المنازل".

وأضاف: "منذ مساء أمس أخضع لفترة عزل لكن نريد فعل المزيد، لذلك نحن نطلق حملة تبرعات لمساعدة الخدمات الطبية في تورينو وبيدمونت".

واختتم حديثه قائلاً: "نطالبكم بالمساهمة في هذا الوقت الصعب لنبقى متحدين، وننجح في الخروج من هذه اللحظة الحساسة".

- إنتر ميلان يطلق حملات تبرع عالمية

كما أعلن نادي إنتر ميلان الإيطالي إطلاق حملة تبرعات عالمية، للمساعدة في إيجاد لقاح للحماية من فيروس كورونا، من خلال حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والموقع الرسمي للنادي، وأوضح إنتر أن التبرعات ستُمنح لقسم العلوم الطبية في مستشفى لويجي ساكو في ميلانو.

وأفاد إنتر ميلان أن الفريق والجهاز الفني والعاملين في النادي قدموا بالفعل مجموع 500 ألف يورو.

- ليفربول يتبرع لبنك الطعام

أصدر نادي ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، بيانًا رسميًا، أعلن من خلاله أنه سيقوم بالتبرع بأموال إلى بنك الطعام في مدينة ليفربول، وذلك بعد إيقاف المسابقة بسبب فيروس كورونا المُستجد.

فيما كان مانشستر سيتي أول نادٍ أعلن ذلك، حيث أكد النادي السماوي، أنهم تبرعوا بطعام مواجهتي آرسنال وببرنلي إلى 6 جمعيات خيرية لمُساعدة المُشردين

وبعد ذلك أعلن توتنهام هوتسبير وصيف بطل دوري أبطال أوروبا، أنه سيتبرع كذلك بأكثر من 1200 منتج غذائي إلى مؤسسة فيليكس الخيرية؛ والتي تهدف إلى توفير الوجبات للأطفال والبالغين.

- الظلام يُخيم على ملاعب المستديرة

بات الظلام يُسيطر على أغلب ملاعب كرة القدم، فبدأت الإجراءات في بداية الأمر بإقامة عدد من المباريات دون جماهير، ثم تبعها إجراءات بتأجيل الدوريات الأوروبية الكبرى لأجل غير مُسمى وعلى رأسها الدوريات الخمس الكبرى بدول إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، والبطولات الأوروبية مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي حتى موعد مبدئي، أبريل القادم.

حتى منافسات الدوري المصري تم تعليقها لمدة أسبوعين كإجراء احترازي وتبعه الدوري السعودي والمغربي، بالإضافة إلى تأجيل منافسات نصف نهائي البطولى العربية.

- الأندية المصرية تُعلق أنشطتها

وتباعًا لإجراء الوقاية التي تتبعها الكرة المصرية وتعليق نشاط الدوري المصري لمدة 15 يومًا، قامت الأندية المصرية بتعليق أنشتطها ومنح اللاعبين إجازة، وكان على رأسها الزمالك الذي منح اللاعبين إجازة لمدة أسبوع فيما أغلق النادي أيضًا خلال هذه الفترة لمنع انتشار العدوى بين الأعضاء، كما يدرس الأهلي اتباع نفس الأمر وتعليق نشاطه في كافة الألعاب والتجمعات.