تشهد الفترة المُقبلة صراعًا محتملًا بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، و"فيفا"، في ظل موافقة الأول على إقامة بطولة جديدة في الصيف المُقبل، قد تكون أكثر تنافسية من كأس العالم للأندية.

وتجري هيئة إدارة كرة القدم الأوروبية مُحادثات مُتقدمة حول دعم مُسابقة جديدة "دوري أبطال الصيف"، على غرار دوري أبطال أوروبا، وهي فكرة تتبناها شركة أمريكية تُدعى "Relevent Sports"؛ وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

البطولة الجديدة بمثابة توسيع لبطولة، كأس الأبطال الدولية، التي تُلعب كل عام، وتشارك بها الأندية الأوروبية الكبرى، في الموسم التحضيري من أجل الاستعداد للموسم الجديد.

وبحسب الصحيفة الإنجليزية، فإن تأييد الاتحاد الأوروبي لفكرة البطولة الجديدة، سيمثل تهديدًا لخطط الفيفا، الخاصة ببطولة كأس العالم للأندية، والذي سيُقام بنظام جديد، في صيف عام 2021.

 ألكسندر تشيفرين - رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

بطولة كأس العالم للأندية، كانت تُقام كل عام بمُشاركة ثمانية أندية؛ ولكن فيفا غير نظام المُسابقة، لتُقام كل 4 سنوات بحضور 24 فريقا بداية من نسخة 2021 في الصين، سيتأهل لها الفرق التي لم تحصل على بطولة قارية في الـ4 سنوات الفاصلة بين كل نسخة، أو الـ4 سنوات السابقة لنسخة 2021.

اقرأ أيضًا.. ريال مدريد وبرشلونة يدعمان نظام كأس العالم للأندية الجديد

نظام البطولة الجديد، عُرض بالفعل على العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، وأبدت بعض الأندية إعجابها بالبطولة الجديدة.

ورغم أنه لم يتم بعد إضفاء الطابع الرسمي عليها، فإن مشاركة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تبدو خطوة مهمة، حيث يُعد إنشاء مُسابقة صيفية جديدة تحمل شعار الاتحاد الأوروبي في عام 2021، من شأنه أن يضع يويفا في صدام مع فيفا.

رابطة الأندية الأوروبية كانت أكدت أنها لن تشارك في مونديال الأندية في حال رفع عدد المشاركين إلى 24 اعتبارا من عام 2021، وأكدت الرابطة التي تمثل 232 ناديًا أوروبيًا، ويرأسها الإيطالي أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس، في رسالة وجهتها لإنفانتينو، رفضها القاطع لنظام كأس العالم للأندية الجديد.

وقالت ديلي ميل، أن الأندية الإنجليزية "مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، تشيلسي، ليفربول، توتنهام، آرسنال"، والتي شاركت في الكأس الدولية للأبطال على مدار السنوات الأخيرة، حريصة على المشاركة في بطولة سنوية تمنحهم إيرادات مضمونة.

وحصلت ديلي ميلي على تفاصيل المُسابقة الجديدة، والتي جاءت كالتالي:

- موافقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي أبدى استعداده لإضفاء علامته التجارية وشعاره على البطولة، رغم أنه لن يتحمل مسئولية تنظيمها.

- يتم تحديد المشاركة من خلال عملية التأهل بناءً على موقف الدوري المحلي وليس بنظام الدعوى المتبع في بطولة كأس الأبطال الدولية.

- اتفاقية مُدتها ثماني سنوات لحدث سنوي يُعقد مبدئيًا في الولايات المتحدة ولكن يُمكن تنظيمه في آسيا في السنوات اللاحقة.

- المسابقة تبدأ بمرحلة المجموعات والتي ستضم كل مجموعة 3 فرق تليها مرحلة خروج المغلوب.

- إلزام جميع الأندية المتنافسة بإرسال لاعبوا الفريق الأول، إن أمكن ذلك.

- تاريخ بدء البطولة 2021، مع شركة Relevent Sports لتوفير التمويل.

- إمكانية التوسع لتشمل فرق من أمريكا الجنوبية وأصبح هذا التطور أكثر ترجيحًا عندما وقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مذكرة تفاهم مع اتحاد أمريكا الجنوبية "كونيمبول" تعهد بمزيد من التعاون خلال الشهر الماضي.

ديلي ميل أكدت في تقريرها، أنه تم تشكيل لجنة عمل تضم ممثلين عن الأندية الكبرى لتحديد التفاصيل الدقيقة، مثل عدد الفرق والدول المشاركة.

يُذكر أنّ هذه المُسابقة لن تكون الجديدة، التي يستحدثها الاتحاد الأوروبي، حيث أعلن في 2 ديسمبر 2018، عن إنشاء بطولة جديدة للأندية الأعضاء في الاتحاد، بنفس نظام بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي؛ تنطلق بدءًا من عام 2021، وسيطلق عليها "UEL2" أي بطولة الدوري الأوروبي 2 أو (دوري المؤتمر الأوروبي)؛ ويُمكنكم مُطالعة التفاصيل الخاصة بهذه البطولة عبر الضغط هُنا.