أبرز رئيس المركز العربي بمدينة ليفربول الإنجليزية، رزاق موسى، صاحب الجنسية اليمنية الدور الذي يلعبه مهاجم منتخب مصر الأول، محمد صلاح، مع الشباب المسلم منذ وصوله إلى الريدز في صيف 2017.

وانتقل محمد صلاح إلى ليفربول بعد قضاء فترة في الدوري الإيطالي، لعب خلالها لفريقي فيورنتينا وروما قبل العودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي سبق وتواجد به مع تشيلسي في عام 2014 بعد انتقاله من بازل.

وأصبح المهاجم المصري بطلًا للعديد من الشباب العربي المسلم المتواجد في المدينة الإنجليزي، بحسب تصريحات، رزاق موسى، الذي يشجع ليفربول المتصدر للدوري الممتاز في الموسم الحالي.

اقرأ أيضًا.. هامان: وجود محمد صلاح وماني يضعف من فرص فيرنر مع ليفربول

رزاق موسى احد مشجعي ليفربول من اليمن في ملعب انفيلد

وتحدث رزاق عن محمد صلاح في تصريحات لشبكة "ليفربول إيكو" الإنجليزية، وقال: "مو الآن واحد منا، مسلمو ليفربول والعرب والأفارقة جميعهم يتعاطفون معه، من أصحاب المتاجر الكبيرة في لودج لين إلى مصممي الأزياء الشباب، لقد أصبح بطلًا لهم".

وتابع: "ما يميز محمد صلاح أنه يصطحب ابتسامته معه أينما كان وفعل، على عكس العديد من اللاعبين الآخرين الذين شاهدناهم مع ليفربول".

وأضاف: "رجل متواضع، لا يُصدر المشاكل لفريقه ولا تقرأ عنه أي خبر يشعرك بالضيق تجاهه، لقد شعرت بالفخر عندما دخلت زوجته ملعب أنفيلد في المباراة الأخيرة من الموسم الماضي وما سبقه، كانت ترتدي الحجاب، وكانت الجماهير تصفق بحرارة شديدة وهذا ما جعلني أفتخر كونه موجودًا في ليفربول".

لمركز العربي في مدينة ليفربول

وانتقل رزاق للحديث عن محمد صلاح وكيف ساعد انضمامه إلى ليفربول لتغيير تعامل الجمهور الإنجليزي مع المهاجرين اليمنيين، وقال: "دائمًا ما تكون هناك مجموعة من المشجعين اليمنيين في ملعب أنفيلد لمشاهدة المباريات".

واستمر: "البعض منهم يحملون علم اليمن، ولكن هذا ما يعرضنا للتساؤلات دائمًا من قبل الجماهير الإنجليزية، لأن علم البلاد يشبه كثيرًا ألوان مانشستر يونايتد، ولكن بعدما جاء محمد صلاح، أصبحوا يرغبون في التقاط الصور معنا".

وواصل تصريحاته: "مو يمثل الجالية المسلمة، إفريقيا والعرب، وهذا ما يساعد على تفسير سبب تحوله إلى ظاهرة في هذه المدينة".

واسترسل رزاق في حواره: "بسبب محمد صلاح، نجحنا في المركز العربي في استضافة الإذاعة الرابعة البريطانية ووكالة أسوشيتيد بريس، لقد أتيا إلينا للحديث عنه، وكان هناك نقص كبير في الاهتمام بنا ولكن الآن الأمر مختلف تمامًا".

محمد صلاح مهاجم ليفربول

وكان هناك تقريرًا قد ظهر في العام الماضي بأن محمد صلاح قد ساهم في الحد من الجرائم ضد المسلمين وانخفضت معدلات التغريدات المعادية لهم منذ توقيعه مع ليفربول، وعلق رزاق على الأمر: "مو في ليفربول يساعد الشباب المسلم على الابتعاد عن القوى السلبية والتأثيرات الخارجية، مثل العصابات والجماعات المتطرفة، لأنه يساعدهم على الشعور بالرضا وعدم الرفض".

وفي نفس السياق، تحدثت لمياء السقاف، طالبة من ليفربول عن محمد صلاح: "مو لديه قوة كبيرة حاليًا في مصر، بعدما شارك في حملات لمكافحة المخدرات ويمول بعض المنشآت الطبية، بالإضافة لامتلاكه جانب إنساني قوي ولم يتأثر بالشهرة حتى الآن".

وقالت ندا اليافعي التي تعمل في المركز العربي: "لقد لاحظت أنه منذ توقيع مو مع ليفربول، وأصبحت هناك المزيد من النساء في مجتمعنا يشاركن ويهتمن بكرة القدم عن ما كان يحدث من قبل".

واختتم عماد ليلو، نائب رئيس مركز ليفربول العربي التقرير بالحديث عن تأثير محمد صلاح والمقارنة بينه وبين الملاكم الشهير، محمد علي كلاي، وقال: "المقارنة ظالمة، لأن مو قد أعطى المسلمين في مدينتنا شعورًا بالانتماء لها".