استقرت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على الطاقم التحكيمي لمباراتي الذهاب والعودة للأهلي التي تجمع بينهما ضمن منافسات دور الـ8 من دوري أبطال إفريقيا.

الأهلي يواجه صن داونز يوم السبت الموافق 29 من فبراير الحالي في القاهرة لخوض مباراة الذهاب بربع البطولة القارية.

وتقرر تعيين الجامبي بكاري جاساما لمباراة العودة بين الأهلي وصن دوانز والمقررة في جنوب إفريقيا، يوم 7 مارس المقبل.

بجانب أن جاساما يمتلك ذكرى سعيدة مع الكرة المصرية كونه كان حكماً لمباراة مصر والكونغو ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.

واحتسب حينها المدرب الجامبي ضربة جزاء لمحمود تريزيجيه لاعب مصر، والتي سجلها محمد صلاح ليقود الفراعنة لبطولة المونديال للمرة الثالثة في التاريخ.

طالع أيضاً | ندالا حكم مباراة الأهلي وصن داونز.. ذكرى مع مروان محسن وطرد لجنش في تأهل تاريخي لـ الزمالك

جاساما قاد 9 مباريات لفريق الكرة بالأهلي، فاز الأحمر في 4 لقاءات وتعادل في مواجهتين وتلقى الهزيمة في 3 آخريات.

ويمتلك جاساما تاريخا حافلا مع فريق الكرة بالأهلي، أغلبه مليء بالذكريات السيئة كان آخرها الموسم الماضي عندما تولى مباراة العودة للأحمر أمام صن داونز في الموسم الماضي من دوري أبطال إفريقيا.

وانتهت المباراة وقتها بفوز الأهلي بهدف نظيف، لم يمكنه من التأهل بسبب الهزيمة بخماسية نظيفة في لقاء العودة.

من هو حكم مباراة الأهلي وصن داونز في دوري أبطال إفريقيا؟

وُلد بكاري جاساما هو حكم جامبي في العاصمة بانجول يوم 10 فبراير عام 1979، ويتم تصنيفه ضمن أفضل حكام إفريقيا في الفترة الأخيرة، خاصة في ظل إدارته للعديد من المباريات الهامة والقوية.

فقد سبق وتولى جاساما إدارة مباراتي نهائي دوري أبطال إفريقيا، في نسختي 2017 بلقاء الأهلي والوداد المغربي والثانية بين الترجي والوداد العام الماضي، والتي انتهت بأزمة بعد إلغاء المباراة بسبب اعتراض لاعبي الفريق المغربي على قراره بعد احتساب هدفهم الثاني.

كما أن الجامبي جاساما تولى إدارة مباراة نهائي أمم إفريقيا بين كوت ديفوار وغانا والتي انتهت لصالح الفريق الإيفواري.

 تاريخ مواجهات الأهلي مع بكاري جاساما قبل مباراة صن داونز في دوري أبطال إفريقيا

-دوري أبطال إفريقيا موسم 2011

تولى بكاري جاساما إدارة مباراة الأهلي والوداد المغربي، في الظهور الأول له في مباريات الأحمر في مباراة انتهت بنتيجة 3-3، واحتسب حينها المدرب الجامبي ضربة جزاء سجلها وائل جمعة.

-دوري أبطال إفريقيا موسم 2012

وظهر بكاري جاساما من جديد في مباراة الأهلي واستاد مالي والتي انتهت بسقوط الأحمر بهدف وحيد في المباراة التي أقيمت في ملعب الثاني.

-السوبر الإفريقي 2013

شهدت مباراة الأهلي وليوبارد الكونغولي في السوبر الإفريقي 2013، ظهور جديد للجامبي جاساما ليتولى إدارة مواجهة بطلي دوري الأبطال والكونفدرالية.

وتمكن لاعبو الأهلي من الفوز بالبطولة القارية للمرة الخامسة في تاريخه.

نهائي دوري أبطال إفريقيا موسم 2013

بكاري جاساما كان شاهدا على فوز الأهلي بآخر ألقابه لبطولة دوري أبطال إفريقيا، على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي  بنتيجة 2-0، والتي كانت للمرة الثامنة في تاريخه.

-دوري أبطال آفريقيا موسم 2015

وشهد بكاري جاساما من جديد على سقوط الأهلي أمام المغرب التطواني بنتيجة 1-0، عندما التقا الفريقان ضمن مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات بالبطولة القارية.

وبهدف دون رد في الجولة الثانية لدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا موسم 2015، وهي الهزيمة الثانية للمارد الأحمر تحت قيادة الحكم الجامبي بكاري جاساما.

- مجموعات دوري أبطال إفريقيا موسم 2017

وتولى الجامبي جاساما إدارة مباراة الأهلي أمام زاناكو الزامبي في منافسات دور المجموعات، والتي انتهت بالتعادل السلبي على أرضية برج العرب.

-نهائي دوري أبطال إفريقيا موسم 2017

وتعد مباراة الأهلي والوداد المغربي هى أحد أبرز الذكريات السيئة التي تربط جماهير الأهلي مع بكاري جاساما بسبب توليه إدارة لقاء العودة والذي شهد خسارة الأحمر بهدف دون رد.

وشهدت مراسم التتويج حينها ظهور عماد متعب وأشار بيديه متهما الطاقم التحكيمي بالرشوة وعلى رأسهم بكاري جاساما.

-ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا موسم 2018

وعاود بكاري جاساما الظهور في مباريات الأهلي عندما تولى إدارة لقاء الأحمر أمام حوريا كوناكري الغيني، والتي انتهت بفوز الأحمر برباعية نظيفة.

-دوري أبطال إفريقيا موسم 2019

ويصبح جاساما شاهداً على خروج الفريق من البطولة في الموسم الماضي.

وكانت مباراة الأهلي وصن داونز في إياب دور الـ8 ببطولة دوري أبطال إفريقيا، هي آخر اللقاءات التي أدارها للفريق، والتي انتهت بفوز الأحمر ولكنها لم تشفع لكي يتأهل للدور التالي بالبطولة.