تطورت اللياقة البدنية لمهاجم وجناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، محمد صلاح، بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية وهو ما ظهر واضحًا خلال احتفاله بهدفه في شباك مانشستر يونايتد ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وذهب موقع "DMarge" الأسترالي لأكثر من خبير في عالم اللياقة البدنية من أجل الحديث عن سبب التطور المذهل في جسد محمد صلاح وما هو النظام الغذائي والبرنامج الرياضي المتبع منه للوصول إلى الشكل الحالي.

اقرأ أيضًا.. لاعب ليفربول الأسبق: مبابي سيزيد من قوة الفريق مع صلاح وماني

محمد صلاح جناح ليفربول

وتحدث مالك جيم "Lean Performance" في العاصمة الأسترالية سيدني، دين جاميسون، للموقع عن الأمر، وقال: "يبدو وأن مو لم يهتم فقط بالأنظمة الغذائية الخاصة به فحسب، بل قام أيضًا بتنفيذ برنامج تدريبي للقوة، لأن الزيادة في كتلة العضلات واضحة جدًا في صورة احتفاله بهذه الهدف".

وتابع: "من أجل الحصول على لياقة بدنية مثل محمد صلاح، على المتدربين التركيز على تدريبات سكوات، الصدر (البنش)، رفع الأثقال، العُقلة، الضغط فوق الرأس، الظهر".

وتوجه الموقع إلى خبير آخر وهو مؤسس أحد مراكز اللياقة البدنية في أستراليا ويدعى، أندي أندرسون، وقال: "استنادًا للصور التي رأيناها لمحمد صلاح، بعد حلاقة الشعر والنظر إلى عضلات البطن من الجانب، سنتأكد من أن كتلة العضلات قد زادت عما كان في السابق".

وأضاف: "بالتأكيد، كان محمد صلاح يزيد من سعراته الحرارية من الكربوهيدرات والبروتين وغير من أوزانه الروتينية، كلاعب كرة قدم محترف سنرى أنه ركز على القوة والأوزان كجزء من برنامجه التدريبي".

وواصل تصريحاته: "أرى أن مو قد زاد من تدريبات الكتف وهذا واضح من صوره الحديثة إلى جانب بعض التدريبات الإضافية على الصدر (البنش)".

واستمر: "محمد صلاح ركز على بناء العضلات لأن جسمه كان هزيلاً في بداية مسيرته في أوروبا، وخفض نسبة الدهون في الجسم التي من شأنها أن تساعده في بروز العضلات، مما لا شك فيه أن لاعب كرة القدم يحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية كل يوم، لكن كان عليه زيادة السعرات الحرارية لبناء كتلة العضلات الهزيلة في جسده وهو ما نجح فيه".

محمد صلاح مع تشيلسي في 2014

ونصح أندي المتدربين من أجل الوصول لهذا التحول الجسدي لمحمد صلاح بالتالي: "إذا كنتم تريدون التحول لهذا الجسد، عليكم بالتركيز على التدريبات التي تحدثنا عنها، في إطار زمني معقول من 6 إلى 12 أسبوعًا مع التمرين مرة واحدة على الأقل يوميًا من 5 إلى 6 أيام في الأسبوع وأن تكون صارمًا جدًا مع نظامك الغذائي".

وأكمل: "هناك فرق كبير بين كل جسم عن الآخر، وهناك أنظمة غذائية تساعدك على الوصول إلى درجة النحافة التي تحتاجها لبروز العضلات".

واختتم: "من أجل بناء عضلات أقوى، على المتدربين الالتزام بتدريبات الكارديو في كل صباح سواء بخطوات ثابتة أو بسرعة ثم تدريبات الأوزان والأثقال في فترة ما بعد الظهر".