تترقب جماهير الأهلي، ما ستسفر عنه قرعة دور ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، والتي سيُجريها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، يوم الأربعاء المقبل بالقاهرة، لتحديد أطراف مواجهات ربع النهائي من البطولة الإفريقية.

حسم الأهلي تأهله إلى دور ربع النهائي ببطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد تعادله مع الهلال السوداني بهدف لمثله، في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس السبت، ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من مباريات دور المجموعات بالبطولة الإفريقية.

احتل الأهلي المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة، فيما تصدر النجم الساحلي المجموعة برصيد 12 نقطة.

وبات من المنتظر أن يواجه الأهلي أحد فرق الصدارة في الثلاث مجموعات الأخرى، وهي مازيمبي الكونغولي وصن داونز الجنوب إفريقي والترجي الرياضي التونسي.

يستعرض بطولات تاريخ مواجهات الأهلي مع الفرق المنتظر أن يقع مع أحدها في دور ربع النهائي بدوري أبطال إفريقيا..

- الأهلي وصن داونز مواجهة ثأرية مُنتظرة

في حال أسفرت القرعة عن وقوع الأهلي مع صن داونز الجنوب إفريقي في دور ربع النهائي من دوري أبطال إفريقيا، سيكون الأحمر على موعد مع مواجهة ثأرية مع الفريق الجنوب إفريقي، بعدما تسبب في إقصائه من منافسات الدور نفسه في النسخة الماضية، بل تسبب في نيله الخسارة الأكبر في تاريخه إفريقيًا.

واجه الأهلي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، 6 مرات من قبل، بواقع مباراتين في دوري أبطال إفريقيا نسخة 2001، ومثلهما في نسخة 2007، ومثلهما في نسخة 2019.

حقق الأهلي الفوز في 3 مباريات وتلقى الهزيمة في مباراة واحدة وتعادل في مباراتين، فيما سجل الأحمر 9 أهداف واستقبل 8 أهداف.

أكبر هزيمة للأهلي كانت بخمسة أهداف دون رد، في ذهاب دور ربع النهائي بالنسخة الماضية، فيما كان أكبر فوز على صن داونز بثلاثة أهداف دون رد، في إياب نهائي نسخة 2001، وحصد اللقب.

- الأهلي والترجي تاريخ طويل من المواجهات

يمتلك الأهلي تاريخًا طويلاً من المنافسات مع الترجي التونسي، كانت آخرها في دوري أبطال إفريقيا نسخة 2018، إلا أن الفريق التونسي استطاع أن يحصد اللقب من الأحمر في مفاجأة مدوية بعدما فاز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف في ذهاب نهائي البطولة الإفريقية فيما فاز الترجي في مباراة الإياب بثلاثية نظيفة ليحصد اللقب.

يصل تاريخ مواجهات الأهلي والترجي التونسي إلى 20 مباراة، حقق الأحمر الفوز في 8 مباريات، وتعادل في 8 لقاءات أخرى، بينما فاز الفريق التونسي في 4 مواجهات فقط.

- الأهلي ومازيمبي هزيمة وحيدة

أما في حال أسفرت القرعة عن مواجهة الأهلي لنظيره مازيمبي الكونغولي مُتصدر مجموعة الزمالك، فستكون المواجهة الخامسة التي تجمع الفريقين، حيث سبق والتقى معه في 4 مباريات من قبل، حقق الأحمر الفوز في مباراتين وتعادل في مباراة وهُزم في مثلها.

تعود المواجهة الأولى بينهما إلى نسخة دوري أبطال إفريقيا عام ٢٠٠٢، وتحديدًا في مرحلة المجموعات، عندما التقى الفريقان في الأول من سبتمبر ٢٠٠٢، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف دون رد سجله أحمد بلال، فيما تعادل الفريقان سلبيًا في المواجهة الثانية والتي أقيمت في الرابع عشر من سبتمبر من العام ذاته.

وعاد الأهلي ليواجه مازيمبي مرة أخرى فى عام 2012 بدور المجموعات، حيث حقق الفوز في مباراة الذهاب بالقاهرة بهدفين مقابل هدف، سجل للمارد الأحمر وقتها عماد متعب ومحمد ناجي جدو، بينما انتهت مباراة العودة في الكونغو بهزيمة المارد الأحمر بهدفين دون رد، حيث لم يتلق الفريق الكونغولي أي هزيمة على ملعبه في آخر 10 سنوات، حيث شهدت مباراته مع الزمالك في الجولة الأولى من دور المجموعات خسارة الأبيض بثلاثة أهداف دون رد، على هذا الملعب.