تحدث المدرب المصري خالد غنيم، مدرب فريق الشباب بنادي رايو فاليكانو الإسباني، والذي كان ضمن المرشحين لتولي الإدارة الفنية للهلال السوداني العام الماضي، عن مباراة اليوم المرتقبة بين الأهلي والهلال بدوري أبطال إفريقيا.

ويحل الأهلي ضيفًا على الهلال السوداني اليوم السبت، في ختام الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا.

وقال غنيم في حواره مع صحيفة "الصيحة" السودانية: "المباراة ستكون غريبة وصعبة، الهلال الذي شاهدته أمام بلاتينيوم في الجولة الماضية ليس هو الهلال الذي تابعته في الجولة الثانية أمام الأهلي بالقاهرة".

وأضاف: "صحيح الفريق في مباراة الأهلي الأولى ارتكب أخطاءً فردية والشكل العام لم يكن جيدًا، لكن على أقل تقدير كان هُنالك شكل تنظيمي مقبول من الناحية التكتيكية، لكن أمام بلاتينيوم ورغم الفوز إلا أن مظهر الهلال في تقديري كان سيئاً والأخطاء عديدة ومتنوعة ولو لعب الفريق بهذا المستوى أمام الأهلي فسيواجه مشاكل كبيرة".

وتابع: "نفس الأمر ينطبق على الأهلي، الذي يُعاني من مُشكلة الفرق الكبير في مُستواه بين الدوري والبطولة الإفريقية، الأهلي يظهر بشكلٍ في الدوري المصري، ثم يظهر بشكل مغاير تمامًا في أبطال إفريقيا".

وفسر تصريحات قائلًا: "لأن مدرب الأهلي الحالي رينيه فايلر، لا يتمتع بشخصية البرتغالي مانويل جوزيه، الذي كان يستطيع التعامل مع كل البطولات بنفس المستوى، ويعرف كيف يقدم فريقه بصورة مميزة وقوية داخل أو خارج أرضه، وهو ما يفتقده الأحمر حاليًا".

وأردف: "الآن مع فايلر، الأهلي يلعب باسمه وتاريخه في الدوري، بينما يلعب على طريقة (على ما تفرج) في إفريقيا والتي يواجه فيها مشاكل تهديفية ومشاكل على مستوى التحول الهجومي الدفاعي".

وأوضح: "حديثي لا يعني أن الدوري المصري ضعيف، لكن العناصر المهارية قليلة في المسابقة المحلية، والأداء البدني أقل، على العكس تمامًا من الوضع في إفريقيا، حيث اللياقة أعلى والتحول الدفاعي والهجومي للفرق أقوى والأطوال تُساعدهم كذلك على التكتل الدفاعي واللعب بكثافة وكسب الكرات الثنائية، صحيح أن الجانب التكتيكي والتنظيمي في إفريقيا ليس عاليًا، لكن الفرق تعوّض ذلك النقص باللياقة واللعب المباشر بدون (تأليف في الكورة)".

ويرى مدرب شباب رايو فاليكانو، أن الهلال يعاني من مشاكل كبيرة على مستوى المنظومة الدفاعية، مؤكدًا أنه لو لعب المهاجم السنغالي الجديد للأهلي، بادجي، فإن الفريق السوداني سيُعاني كثيرًا، لأنه مميز في الكرات الهوائية ولعب الرأسيات".

واستطرد: "دفاع الهلال ضعيف جدًا في التعامل مع الكرات العالية، وأنا حقيقة استغرب لهذا الأمر، لأن أطوالهم جيدة لكنهم يتمركزون بشكلٍ خاطئ ولا يُركِّزون بالشكل الكافي، لأنهم ينشغلون بالمُشاحنات مع المنافس أو الاعتراض على الحكم وهو ما يقلل تركيزهم".

وواصل: "كما أن دفاع الهلال لا يجيد التمركز الدفاعي بصورة صحيحة، ويترك عادة مساحات في ظهره، ولا يجيد التعامُل مع الكرات العرضية، ولاعب وسط الأهلي آليو ديانج يمكن أن يسبب مشاكل لدفاع الهلال أيضًا، لأنه مميز وبارع للغاية في التحرك بين الخطوط".

واستكمل: "الهلال في المقابل يمتلك نقاط قوة، أبرزها وأهمها إجادة التسديد من خارج منطقة الجزاء، إلى جانب أجواء ملعب الجوهرة الزرقاء الحماسية والتي تزود اللاعبين بقدرٍ كبيرٍ من الطاقة والدافعية وهو ما يجعله فريقًا صعبًا على أرضه رغم مُعاناته من مشاكل عديدة فنيًا وتكتيكيًا".

واختتم غنيم حديثه عن المواجهة: "التنبؤ بالنتيجة صعب، رغم أن الأهلي أفضل والهلال يعاني من مشاكل فنية وتكتيكية يمكن أن تتسبب له بهزيمة كبيرة حال كان الأهلي يملك مدربًا مثل مانويل جوزيه يستطيع تحضير فريقه للتعامل مع أيّ أجواء مهما كانت صعبة، ولو كان البرتغالي موجودًا لقلت إن الأهلي سيحقق فوزًا كبيرًا، لكن الوضع مع فايلر مختلف لأنه لا يملك ميزة التعامُل مع تلك الأجواء رغم أنه مدرب جيد ويملك فكرًا، إلا أن تنقصه الشخصية التي تمكنه التعامل مع مختلف الأجواء وتقديم فريقه بنفس الشكل في كل زمانٍ ومكانٍ، لذا لا نملك إلا أن ننتظر لنشاهد إن كان الجمهور والحالة البدنية ستساعد الهلال أم أن الأهلي يستطيع استغلال الضعف التكتيكي لمُنافسه للتفوُّق عليه".

يذكر أن خالد غنيم يحمل الجنسيتين المصرية والإسبانية، وبدأ رحلته التدريبية في إسبانيا يوليو 2014، ودرب العديد من أندية الشباب هناك إلى أن استقر حاليًا مع ريو فايكانو مدربًا لفريق الشباب تحت 19 عامًا.