عاش الرياضيون يومًا حزينًا بالأمس، الأحد، بعد التأكد من وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت، عقب تحطم طائرته في ولاية كاليفورنيا في خبر مفجع لعشاق اللاعب الذي قدم الكثير مع فريق لوس أنجلوس ليكرز.

توفى براينت بصحبة ابنته الكبرى، جيانا، التي كانت تبلغ من العمر 13 عامًا، مع 4 أشخاص آخرين في طائرة هليكوبتر تحطمت في الهواء وهذا ما جاء في الفيديو الذي نشرته وسائل الإعلام الأمريكية في الساعات القليلة الماضية.

اقرأ أيضًا.. قائد شرطة يكشف المزيد من التفاصيل حول وفاة كوبي براينت

شاهد لحظة تحطم طائرة كوبي براينت في الهواء

وانضم كوبي براينت لقائمة من الرياضيين الذين توفوا في طائرة هليكوبتر بعد تحطمها في التاريخ، ويستعرضها "بطولات" في التقرير التالي بالترتيب التنازلي:

إيميليانو سالا

ايمليانو سالا مهاجم نانت

مهاجم نانت، البالغ من العمر عند وفاته 28 عامًا والذي توفى في يوم 21 يناير 2019، بعدما تحطمت طائرته العائدة إلى إنجلترا من فرنسا بعدما أتم تعاقده مع كارديف سيتي، وذلك بعد العثور على حطام الطائرة عقب 3 أيام.

فيشاي سريفادانابرابها

فيشاي سريفادانابرابها مالك ليستر سيتي

مالك ليستر سيتي السابق، البالغ من العمر عند وفاته 60 سنة، تايلاندي الجنسية، توفى يوم 27 أكتوبر 2018 بعدما تحطمت طائرته التي خرجت من ملعب فريقه الإنجليزي "كينج باور" بعد وقت قصير من إقلاعها.

روي هالاداي

لاعب البيسبول الشهير، البالغ من العمر عند وفاته 40 عامًا، توفى في 7 نوفمبر 2017، بعدما تحطمت طائرته الخاصة التي كانت خرجت من ساحل فلوريدا وتحطمت في خليج المكسيك.

فريق شابيكوينسي

فريق شابيكونيسي البرازيلي

فريق برازيلي كان يشارك في كوبا ليبرتادورس عام 2016، توفى 71 شخصًا من بين 77 كانت تحملهم الطائرة التي تحطمت بالقرب من مدينة ميدلين، كولومبيا، كان من بينهم الجهاز الفني للفريق ولاعبي النادي و21 صحفيًا، بينما نجا 6 أشخاص وفقًا لشبكة "بي بي سي" البريطانية.

كورت بودكي

مدرب كرة السلة السابق، البالغ من العمر عند وفاته 50 عامًا، توفى في حادث طائرة في 17 نوفمبر 2011، بعدما تحطمت بالقرب من مدينة "بيرفيل" بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية.

فريق لوكوموتيف ياروسلافل

تحطم طائرة فريق لوكومتف ياروسلافل

تحطمت الطائرة بالقرب من مطار مدينة ياروسلافل الروسية، التي كانت تقل فريق المدينة للهوكي وتوفى 43 شخصًا من أصل 45 كانوا على متنها في 7 سبتمبر 2011.

كوري ليدلي

لاعب البيسبول السابق، البالغ من العمر عند وفاته 34 عامًا، توفى في حادث طائرة في 11 أكتوبر 2006، بعدما تحطمت عقب اصطدامها بمجمع شقق بيلير الشهير في مدينة نيويورك.

شاهد لحظة اصطدام طائرة كوري ليدلي في مجمع الشقق

أوكلاهوما

تحطمت طائرة في 27 يناير لعام 2001 أي قبل 19 سنة، كانت تحمل على متنها لاعبين من فريق كرة السلة لنادي أوكلاهوما ستيت في بيرز، كولورادو.

باين ستيوارت

لاعب الجولف السابق، البالغ من العمر عند وفاته 42 عامًا، توفى في حادث طائرة في 25 أكتوبر 1999، بعدما تحطمت في منزله بمدينة "أورلاندو" بولاية فلوريدا.

منتخب زامبيا

منتخب زامبيا

تحطمت طائرة تابعة للقوات الجوية الزامبية في المحيط الأطلسي بعد وقت قصير من إقلاعها من ليبرفيل، الجابون، كانت الرحلة تقل منتخب زامبيا لكرة القدم الذي كانت لديه مباراة في تصفيات كأس العالم ضد السنغال في العاصمة داكار.

وتحطمت الطائرة في يوم 27 أبريل 1993، وتوفى جميع الركاب المتواجدين على متنها وعددهم 30 شخصًا.

أليانز ليما

تحطمت طائرة كانت في طريقها للعودة إلى العاصمة البيروفية "ليما" قبل لحظات من الهبوط وكانت تقل فريق أليانز ليما أحد أشهر أندية كرة القدم هناك في 1987.

منتخب الملاكمة الأمريكي للهواة

كان يضم 14 شخصًا، وتوفوا في حطام طائرة قتل فيها 87 شخصًا بالقرب من مطار وارسو بـ"بولندا" في عام 1980.

ثورمان مونسون

لاعب البيسبول السابق، البالغ من العمر عند وفاته 32 عامًا، توفى ثورمان في 2 أغسطس 1979، حيث كان يتدرب على الإقلاع والهبوط بطائرته الخاصة في مطار أكرون كانتون الإقليمي، ولكن عند هبوطه في أحد المرات فشل مونسون في التحكم بالطائرة التي انخفضت بشكل مفاجئ واصطدمت بالشجر واشتعلت فيها النيران.

باختكور الإيراني

باختكور طشقند الايراني

تحطمت طائرة في أغسطس عام 1979، حيث توفى 17 لاعبًا من نادي باختكور طشقند كانت تقلهم تلك الطائرة بعد حادث تصادم جوي فوق أوكرانيا، وكان على متنها 178 راكبًا وجميعهم توفوا.

روبرتو كليمنتي

لاعب البيسبول السابق، البالغ من العمر عند وفاته 38 عامًا، توفى في 31 ديسمبر 1972، بعدما تحطمت طائرته ما بين سان خوان، بورتوريكو ونيكاراجوا.

فريق أولد كريستيانس

تحطمت الطائرة في جبال الأنديز حيث كانت تقل فريق أولد كريستيانس الأوروجوياني للرجبي في 13 أكتوبر 1972، ونجا 16 شخصًا فقط من بين 45.

ويتشيتا

تحطمت طائرة بالقرب من كونتيننتال ديفيد في سيلفر بلوك، كولورادو، يوم 3 أكتوبر 1970، كانت تقل فريق ويتشيتا ستيت لكرة القدم الأمريكية وتوفى 14 لاعبًا من صفوف الفريق من إجمالي 29 شخصُا قد قُتلوا في تلك الحادثة.

روكي مارسيانو

بطل العالم في الملاكمة، البالغ من العمر عند وفاته 45 عامًا، توفى روكي في 31 أغسطس 1969، بعدما تحطمت طائرته في نيوتون بولاية آيوا في الولايات المتحدة الأمريكية.

منتخب أمريكا للتزلج على الجليد

تحطمت طائرة بالقرب من مطار بروكسل في 15 فبراير 1961، حيث لقى 71 شخصًا مصرعهم وكان من بينهم أفراد منتخب التزلج للولايات المتحدة الأمريكية.

مانشستر يونايتد

كارثة ميونخ ووفاة لاعبي مانشستر يونايتد

كارثة ميونخ الجوية وقعت في 6 فبراير 1958، عندما تحطمت طائرة الخطوط الجوية البريطانية، وذلك في ثالث محاولاتها للخروج من مستنقع الثلج والمياه الذي كان يغطي مدرج الهبوط لمطار ميونخ.

كان على متن الطائرة فريق، مانشستر يونايتد، بجانب بعض مشجعيهم وعدد من الصحفيين المرافقين لهم، لقى 23 شخصًا من إجمالي 44 كانوا متواجدين في الطائرة مصرعهم.

كان مانشستر يونايتد عائدًا من بلجراد بعد الفوز على النجم الأحمر، ولكن واجهتهم عاصفة ثلجية لذلك توقفوا في ميونخ وعند محاولتهم الإقلاع تحطمت الطائرة.

تورينو

تحطمت طائرة فريق تورينو أثناء رحلة عودته من البرتغال بعد مواجهة بنفيكا في 4 مايو 1949، بسبب الضباب الذي كان يملء الجو وقتها والذي أثر على الرؤية مما أدى إلى تحطمها ومصرع 31 شخصًا.