كشفت شبكة قنوات "ESPN" في تقرير مطول لها عبر موقعها الرسمي، عن كواليس تعاقد نادي برشلونة مع كيكي سيتين كمدير فني للفريق، وإقالة المدرب إرنستو فالفيردي.

قرار حاسم

وأوضح التقرير إنه بعد تعادل إسبانيول أمام برشلونة (2-2) في منافسات الليجا، الرئيس جوزيب ماريا بارتوميو، قال لأعضاء مجلس الإدارة إنه إذا لم يقدم البارسا أداء مميز في بطولة السوبر الإسباني، سيتم إقالة فالفيردي من منصبه.

ولعب برشلونة في نهاية المطاف واحدة من أفضل مبارياته هذا الموسم ضد أتلتيكو مدريد في جدة، المملكة العربية السعودية في 9 يناير، ولكن على الرغم من تقدمه 2-1 فقد خسر في النهاية 3-2 في آخر تسع دقائق.

بالنسبة لكبار المسؤولين في النادي، أثارت المباراة ذكريات عن خسارتين مؤلمتين ضد روما وليفربول في دوري أبطال أوروبا.

ووفقًا للمصادر، كان برشلونة يبحث عن مدربين لفترة من الوقت، ويخطط بالفعل لإقالة فالفيردي في الصيف، لكن الهزيمة في كأس السوبر عجّلت بتلك الخطط إلى حد كبير.

بدلاء فالفيردي

وأشار التقرير إلى أن بيب سيجورا، المدير الرياضي السابق، رشح تيري هنري كمدير فني، بعد هزيمة البارسا من روماوكان من المرشحين أيضًا سيتين وروبرتو مارتينيز، لكن بارتوميو تمسك بفالفيردي لسببين: الأول، كان لا يزال يحظى بدعم اللاعبين، والثاني، لم يكن مقتنعا بالبدائل في ذلك الوقت.

دّعم بارتوميو المدرب لكن الأداء على أرض الملعب لم يكن جيدًا بما يكفي رغم النتائج الإيجابية، وجاءت هزيمة السوبر لتطيح بفالفيردي.

انقسام لاعبي برشلونة بشأن فالفيردي

بارتيميو تحدث مع اللاعبين في جدة بعد المُباراة ليخبرهم بخططه، وكان هنالك انقسام حول فالفيردي، مجموعة من اللاعبين رغبوا باستمراره ومنهم ليونيل ميسي وجيرارد بيكيه، ومجموعة أخرى قالوا بأن التدريبات غير مُكثفة وأن أسلوبه بعيداً عن برشلونة.

وكان أنسو فاتي، صاحب الـ 16 عامًا، أحد أكثر اللاعبين تأثرًا برحيل فالفيردي، وأشارت المصادر إلى أن المدرب طلب محادثة فردية مع الشاب قبل مغادرته، وطلب منه أن يواصل بنفس الطريقة، والحفاظ على نفسه وعدم تغيير طريقة لعبه.

طالع.. سيتين: من المستحيل أن يتكرر ميسي في التاريخ.. واحتفظ بقمصان بوسكيتس بمنزلي

تهديد بالرحيل

أفاد التقرير كذلك أنه تم استبعاد جارسيا بيمنتا، مدرب فريق برشلونة ب من تدريب نادي برشلونة لأن بعض لاعبي الفريق الأول رفضوا قدومه، ووكيل أحد اللاعبين هدد إدارة النادي، بإنه سينقل اللاعب لنادي أخر إذا تولى جارسيا تدريب الفريق.

التقرير أوضح كذلك أن سيتين كان يملك عرضاً في الدوري السعودي قبل اسبوع، لكنه لم يرد على العرض لأنه كان يأمل بتدريب برشلونة.

وأكد التقرير أن برشلونة تواصل مع بارترا وخواكين لإعطاء رأيهم في كيكي سيتين قبل التعاقد معه.

اقرأ أيضًا.. كيكي سيتين: تلقيت 600 رسالة بعد إعلاني مدربًا لبرشلونة.. وجئت لأفكر بطريقة أخرى

تعيين سيتين وحديثه مع لاعبي برشلونة

بعد التعاقد مع سيتين، أول شيء قاله المدرب للاعبين: "إذا كان لديكم أي شك، أخبروني على الفور"، وأول ما طلبه منهم هو التضحية.

أفاد التقرير كذلك أن أحد اللاعبين قال بأن التدريبات تحت قيادة كيكي سيتين أكثر كثافة من تدريبات فالفيردي وأن تدريبات الروندو أصبحت أسرع بكثير.

سيتين اجتمع في أول يوم مع ميسي والحارس تير شتيجن، ومصادر أفادت بأن ميسي لم يبدو واثقًا قبل الاجتماع ولكن عند خروجه من مكتب سيتين كان مبتسمًا بوضوح.

تواصل فالفيردي وسيتين

وأختتمت "ESPN" تقريرها مشيرة إلى أن فالفيردي تحدث مع كيكي سيتين لمدة 15 دقيقة قبل رحيله، وقال له: "إذا أردت أي مساعدة اتصل بي".