حلقة جديدة من الصراع الدائر حول صفقة محمود عبد المنعم كهربا، المنضم حديثًا إلى صفوف الأهلي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

أعلن الأهلي ضم محمود كهربا لمدة 4 مواسم ونصف الموسم، تبدأ من يناير الجاري، بعدما قام بفسخ تعاقده بالتراضي مع أفيش البرتغالي، الذي رحل له بداية الموسم الجاري، عقب فسخ عقده مع الزمالك.

أزمة قيد كهربا مع الأهلي مرت بالعديد من المراحل، بداية من تأخر وصول البطاقة الدولية للاعب نهاية بأزمة المستحقات المتبقية لاتحاد الكرة لدى القلعة الحمراء.

لم يتمكن كهربا من التواجد مع الأهلي في أولى مبارياته التي خاضها خلال شهر يناير الجاري، والتي جمعته بفريق مصر المقاصة وانتهت بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف، وذلك لعدم قيد اللاعب في القائمة المحلية للفريق نظرًا لتأخر وصول البطاقة الدولية لكهربا من البرتغال.

ووصلت بطاقة كهربا الدولية بالأمس، ليعلن الأهلي عن قيد اللاعب وضمه لقائمة الفريق المحلية ضمن اللاعبين المختارين لمواجهة إف سي مصر، التي ستجمع الفريقين، مساء اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الثانية عشر من مسابقة الدوري المصري.

إلا أن الساعات المتأخرة من ليلة أمس السبت، شهدت الكثير من التوتر بين الأهلي واللجنة الخماسية التي تُدير اتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجنايني، والتي رفضت قيد كهربا في القائمة المحلية قبل تسديد الأحمر لقيمة مديونياته لاتحاد الكرة.

يستعرض بطولات في التقرير التالي مراحل أزمة قيد كهربا في قائمة الأهلي المحلية من الألف إلى الياء..

- الأهلي يُعلن وصول البطاقة الدولية لـ كهربا وضمه لقائمة إف سي مصر

في البداية، أعلن سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة بالأهلي، عن وصول البطاقة الدولية للاعب محمود كهربا، مساء أمس السبت، وبالتالي انضمامه لقائمة الفريق التي تستعد لخوض مباراة إف سي مصر.

- الأهلي يُعلن قيد كهربا بدلاً من سعد سمير وحصوله على رقم 26

ثم قال عبد الحفيظ خلال تصريحات خاصة لـ"بطولات": "تم قيد كهربا بدلًا من سعد سمير في قائمة الفريق واللاعب سيرتدي القميص رقم 26".

وخرج سعد سمير من القائمة بسبب إصابته بقطع في وتر أكيليس التي تعرض لها في مباراة بلاتينيوم الزيمبابوي في دوري أبطال إفريقيا، ويحتاج مدافع الأهلي لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أشهر للعودة إلى الملاعب، ويحق للأهلي استبدال لاعبين فقط في قائمته المحلية، لذلك قرر قيد كهربا بدلًا من مدافع الفريق الذي تأكد غيابه لنهاية العام الكروي.

- الأهلي: اتحاد الكرة يختلق مشاكل غير مبررة

المشهد الأول للأزمة جاء في الساعات الأخيرة من ليلة أمس السبت، بعدما أفاد مصدر بالنادي الأهلي لـ"بطولات": "اتحاد الكرة يحاول اختلاق أزمات غير مبررة في مسألة قيد محمود عبدالمنعم كهربا عن طريق الحديث عن وجود مديونيات مستحقة على النادي والتهديد بإيقاف اللاعب حتى حل الأزمة".

وأضاف المصدر: "اجتمع وفد من الإدارة المالية بالأهلي بمسئولي اتحاد الكرة من أجل تسوية كافة الأمور، لكن هناك خلاف من جانب الاتحاد بخصوص نسبة الـ15% من قيمة حقوق البث التلفزيوني، لأن مسئولي الاتحاد يطلبون الحصول على هذه النسبة عن إجمال قيمة عقد الرعاية وهذا أمر غير منطقي".

وأتم: "قمنا ببيع كافة الحقوق والتي من بينها حقوق البث التلفزيوني للشركة الراعية، وبالتالي لا يمكن سداد نسبة الـ15 % سوى عن قيمة البث التلفزيوني فقط وليس إجمالي عقد الرعاية".

- اتحاد الكرة لـ بطولات: 8 ملايين جنيه تمنع قيد كهربا في الأهلي

فيما كشف أحمد عبد الله، عضو اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، تفاصيل عدم انتهاء إجراءات قيد كهربا، قائلاً في تصريحات خاصة لـ"بطولات": "إجراءات قيد كهربا لم تنته بسبب مديونية على الأهلي لاتحاد الكرة تُقدر بـ8 ملايين جنيه".

وأضاف: "قرار اللجنة كان واضحًا قبل بداية فترة الانتقالات، وهو عدم السماح بالقيد حتى تُسدد المديونيات، وأندية الدرجة الثانية والثالثة التزمت بذلك".

وتابع: "هناك لجنة من الأهلي اجتمعت مساء اليوم مع المدير التنفيذي وليد العطار لتسوية هذه الديون".

وأتم: "الأهلي ليس لديه أموال لدى اتحاد الكرة تُغطي المديونية، والأحمر مطالب بتسديد 8 ملايين جنيه".

واختتم: "المديونية عبارة عن غرامة ونسبة قيد كهربا بالإضافة لأموال بث تلفزيوني، ولن تنتهي إجراءات قيد كهربا حتى يُسدد الأهلي مديونية الجبلاية".

- انتهاء أزمة كهربا بتسديد المديونية 

وأخيرًا قال مصدر في تصريحات خاصة لـ"بطولات" إن أزمة كهربا انتهت بعدما اتفق اتحاد الكرة مع الأهلي على دفع المديونية في خزينة الاتحاد.

وأكمل: "اتحاد الكرة ينهي حاليًا إجراءات قيد كهربا، واستخراج بطاقة مشاركته في المباريات".

وواصل: "كهربا سيكون متاح له المشاركة في مباراة الأهلي الليلة".