خاض فريق الأهلي حتى الآن منذ تولى السويسري رينيه فايلر المسئولية الفنية، 8 مباريات محلية و4 في إفريقيا ولم يخسر سوى لقاء وحيد أمام النجم الساحلي التونسي في دوري الأبطال.

الأهلي يقدم أداءً مذهلًا مع فايلر جعله يحقق انتصاراتًا كبيرة وعريضة كان أهمها الفوز على الزمالك بثلاثية مقابل هدفين والتتويج بالسوبر المصري.

انتصارات الأهلي الكبيرة لم تأت من فراغ حيث يتبع فايلر خطة هجومية من الدرجة الأولى تعتمد على تكتيف المنافس وإرباكه داخل الملعب وعدم منحه الكرة في أغلب فترات اللقاء.

ورفض فايلر الكشف عن الخطة التي يعتمد عليها منذ توليه تدريب الأهلي في المؤتمر الصحفي عقب مباراة الأحمر أمام حرس الحدود في الدوري المصري الممتاز، والتي انتهت بفوز الأحمر بهدف نظيف.

فايلر مدرب الاهلى

وقال فايلر: "لن نلعب بنفس الأسلوب دائمًا ويجب أن نقوم بتعديلات، لأن كل الخصوم تحفظ طريقة لعبنا لذلك يجب أن نغير، ولكن لن أقول على الملأ بالتأكيد ما هي الطريقة التي سألعب بها".

ويرصد بطولات في السطور التالية 3 ملامح لخطة فايلر مع الأهلي والتي أظهرتها مباريات الفريق في الدوري المصري الممتاز ودوري أبطال إفريقيا.

رجعها بسرعة

يعتمد فايلر في خطته مع الأهلي على عدم منح المنافس الكرة لفترات طويلة واسترجاعها بسرعة رهيبة كي لا يسمح للخصم ببناء هجمات وتشكيل خطورة على المارد الأحمر.

ودائما ما يسعى لاعبو الأحمر لخطف الكرة من الخصم في نصف ملعبه، لذلك نرى دفاع الأهلي يتقدم في كثير من الأحيان حتى وسط الملعب لتنفيذ الخطة وقطع الكرة سريعًا من المنافس.

فاير مع لاعبي الاهلى

الضغط العالي

الأهلي منذ تولي فايلر تدريبه ولدى لاعبوه لياقة بدنية عالية في مبارياته المحلية والإفريقية، وقد ظهر ذلك من خلال اللقاءات الماضية ونال إشادة الجميع سواء محللين أو جماهير.

يطالب فايلر لاعبي الأهلي بالضغط على الخصم في كل أنحاء الملعب من أجل استرجاع الكرة سريعًا كما ذكرنا في المحور الأول، وتدوير الكرة يمينًا ويسارًا دون ملل والتركيز على الاحتفاظ وعدم التفريط بها للمنافس.

خطة فايلر كما أشار بنفسه من قبل تعتمد أن كل لاعب في الملعب مطالب بالضغط واسترجاع الكرة بداية من المهاجمين وحتى خط دفاع القلعة الحمراء.

الاهلى امام حرس الحدود

فعندما سئل عن أخطاء المدافعين عقب الفوز على وادي دجلة في الدوري المصري الممتاز بثلاثية نظيفة، رد: "لا توجد مشكلة في الدفاع وإذا حدث خطأ فسيكون السبب أيضًا لاعبي الوسط والمهاجمين الذين تركوا الكرة تصل إلى نصف الملعب الخاص بنا وتهديد مرمانا".

هدف واحد مش كفاية

يؤكد فايلر على لاعبي الأهلي في الغرف المغلقة على تسجيل أكثر من هدف في المباراة الواحدة لقتل المنافس وعدم منحه فرصة التعويض في أي وقت خلال اللقاء.

وبالفعل.. نتائج  الأهلي المحلية والإفريقية أكبر دليل على ذلك، فمعظم الانتصارات في الدوري المصري الممتاز تتخطى الهدف في اللقاء الواحد، وهو ما جعل الأحمر أقوى خط هجوم في البطولة بـ19 هدفًا، ولم يتلق مرماه سوى هدف وحيد أمام أسوان على ملعب ممثل الصعيد.

وفي إفريقيا، حقق الأهلي مع فايلر الفوز على كانو سبورت في دور الـ32 من دوري الأبطال، ذهابًا وإيابًا بنتيجة 6-0، وخسر لقاء وحيد في تونس بافتتاحية دور المجموعات أمام النجم الساحلي بهدف نظيف، والذي شهد طرد أيمن أشرف مدافع الأحمر في الربع ساعة الأولى.

وليد سليمان يحتفل بأحد اهدافه مع الاهلى

كما حقق الأهلي الفوز على الهلال السوداني بنتيجة هدفين مقابل هدف على ملعب الأحمر "السلام سابقًا"، في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن الأهلي حقق الفوز السابع على التوالي اليوم في الدوري المصري على حساب الإسماعيلي بهدف نظيف، ليعزز صدارته للبطولة المحلية برصيد 21 نقطة.