يعتقد المدرب بيب جوارديولا أن فريق مانشستر سيتي أصبح ضحية هذا الموسم بسبب نجاحاته السابقة، بينما تمكن ليفربول من الاستفادة من ذلك.

ويرى المدرب الإسباني أنهم بحصولهم على 198 نقطة وفوزهم بخمس بطولات على مدار العامين الماضيين، تسبب في وضع معايير جديدة في كرة القدم الإنجليزية.

وقال جوارديولا في تصريحات نشرتها صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية: "عندما وصلت إلى هنا في عام 2016، كان المعيار هو الفوز بـ85 نقطة للفوز بالدوري الإنجليزي، الآن عليك الوصول إلى ما يقرب من 100 نقطة لتحقيق ذلك".

وأضاف: "لقد ساعدنا ليفربول بذلك على اتخاذ هذه الخطوة، خطوة شراء لاعبين كبار لا يُصدقون والآن هذا هو المستوى الذي يجب أن تصل إليه".

وواصل: "كل الفرق التي تأتي وراء ليفربول تدرك أن علينا الوصول إلى 100 نقطة".

وتابع: "خلال 11 عامًا، لم يفز فريق بالدوري الإنجليزي مرتين على التوالي، وحققنا نحن ذلك من خلال الفوز بـ14 مباراة متتالية، لهذا السبب عندما يقول الناس إننا لسنا جيدين الآن، لا يمكنني أن أنسى ما فعله هذا الفريق".

اقرأ أيضًا.. جوارديولا قبل مواجهة آرسنال: إقالة إيمري لم تكن بسبب عدم معرفته باللغة الإنجليزية

واستكمل: "أحيانًا ما يكون هناك مثل تلك الفترات في الموسم، أو معاناة من بعض المشاكل وتحتاج إلى الكفاح قليلًا، هذا أمر طبيعي، وضعنا سيساعدنا في المستقبل، كنت أفضل أن أكون أقرب إلى ليفربول لكن ذلك سيساعدنا، سيساعد النادي والمنظمة".

وأردف: "ربما نعتقد أنه بعد فوزنا بأربعة بطولات في موسم واحد نظن أن هناك شيئًا ما الآن، يتعين علينا التغلب على ذلك الوضع، في مباراتنا اليوم أمام آرسنال، ومبارياتنا المقبلة، وإثبات وحدتنا كفريق".

ويرى جوارديولا أن عدم فوز ليفربول بالدوري الإنجليزي منذ فترة طويلة، 30 عامًا، يُعد حافزًا قويًا ليورجن كلوب ولاعبيه من أجل تحقيقه هذا الموسم.

وقال جوارديولا: "كلوب حافظ على معايير الموسم الماضي خلال الموسم الحالي، هذا هو موسمهم الثاني على هذا المستوى، وعدم فوزهم بالدوري منذ فترة طويلة يساعدهم على ذلك، شعرت بذلك مع مانشستر سيتي في موسمنا الأول عندما حققنا 78 نقطة".

واستمر قائلًا: "كان هناك لاعبان أو ثلاثة لاعبين فقط في غرفة تبديل الملابس لدينا فازوا بالدوري، الباقي لم يفز بتلك البطولة، أردنا أن نشعر بهذه التجربة ورفع الكأس، وحققنا ذلك".

واختتم: "البقاء في هذا المستوى لمدة ثلاث أو أربع أو خمس سنوات أمر صعب للغاية، نحن نكافح قليلاً لمحاولة تجاوز وضعنا الحالي".