فشل اللاعبون الأفارقة في الفوز بجائزة الكرة الذهبية، والمقدمة من طرف مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية منذ 24 عامًا، عندما حققها مهاجم ميلان ومنتخب ليبيريا الأسبق، جورج وايا في عام 1995.

وهيمن لاعبو أوروبا وأمريكا الجنوبية على لقب أفضل لاعب في العالم خلال السنوات الماضية، على الرغم من وجود لاعبين رائعين من إفريقيا ولديهم دور مهم مع أنديتهم الكبرى ويحققون العديد من الإنجازات.

وحل أسطورة منتخب الكاميرون وأندية برشلونة، إنتر ميلان وتشيلسي الأسبق ضيفًا على صحيفة "IOL" الجنوب إفريقية، وكشف سبب ابتعاد اللاعبين الأفارقة عن جائزة الكرة الذهبية.

شاهد بالفيديو.. هدف محمد صلاح في مرمى واتفورد في الدوري الإنجليزي الممتاز

محمد صلاح وساديو ماني مهاجمي ليفربول

وقال: "نحن كأفارقة نخذل نفسنا بنفسنا، نحتاج أن نتحد معًا إذا كنا جادين في إنهاء سيطرة اللاعبين الأوروبيين وأمريكا الجنوبية في التتويج بجائزة أفضل لاعب في العالم".

وتابع: "في رأيي، لا يوجد أي فارق بيننا وبين القارات الأخرى، الفرق الوحيد هو أن الأفارقة لا يؤمنون بأنفسهم، هذه هي المشكلة الكبيرة لأن من يتمتع بالتصويت لا يصوت للاعبي القارة".

وأضاف: "إذا فاز ساديو ماني بجائزة الكرة الذهبية 2019 بدلاً من ميسي، فلن يشتكي أحد لأنه يستحقها بفضل أدائه المميز في العام الحالي، ولكن ليونيل فاز لأن أمريكا الجنوبية صوتوا لصالحه والأوروبيين صوتوا لصالح فيرجيل فان دايك ولذلك أصبح الوصيف".

ليونيل ميسي وفيرجيل فان دايك وصراع الكرة الذهبية

وواصل تصريحاته: "لم يصوت الأفارقة لماني هذه هي المشكلة الكبيرة، هناك أزمة بين الشعوب الإفريقية وبالتالي لا يفضلون بعضهم البعض عن من هم خارج القارة".

واستمر: "لا أعتقد أن الأمر يتعلق بالعنصرية بسبب بشرة ماني السوداء، الجميع يتحدث عن العنصرية من أصحاب البشرة البيضاء ولكنهم يتجاهلون الحديث عن ما يحدث بين أبناء إفريقيا".

وأكمل: "الأفارقة لا ينصفون بعضهم في القارة ليس فقط في كرة القدم بل في جميع المجالات بعكس ما يفعل الأجانب في أوروبا وأمريكا الجنوبية".

ورفض إيتو في نهاية حواره أن يكشف عن رأيه في من هو الذي يستحق لقب أفضل لاعب في إفريقيا 2019، وأكد: "القارة تمتلك لاعبين كبار في أوروبا بالوقت الحالي، محمد صلاح يمر بفترة جيدة، ساديو ماني كذلك ثم أوباميانج ومحرز".