لا يزال مسلسل معاناة بوروسيا دورتموند الألماني، من تمرد نجومه في السنوات الأخيرة، مستمرًا بعدما أصبح جادون سانشو، نجم البي فاو بي الشاب، أحدث الوجوه المنقلبة على أسود الفيستيفال.

واستبعد لوسيان فافر، المدير الفني لبوروسيا دورتموند، سانشو من التشكيل الأساسي للفريق خلال مواجهة برشلونة، حيث اكتفى بإشراكه بديلاً في الشوط الثاني.

وفسر فافر، قراره، موضحًا: "نريد الاعتماد على لاعبين لديهم جاهزية وتركيز كامل للمشاركة في المباريات".

ويبدو أن سانشو، فقد تركيزه في ظل اهتمام كبار الأندية الأوروبية بالحصول على خدماته، وعلى رأسها مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وبرشلونة وريال مدريد.

وذكرت تقارير صحفية إنجليزية، أن بوروسيا دورتموند سيرحب ببيع الدولي الإنجليزي، في يناير المقبل بعدما دخلت العلاقة بينهما طريقًا مسدودًا.

وِأشارت صحيفة "الصن" الإنجليزية، إلى أن بوروسيا دورتموند سيدرس العروض المقدمة إلى اللاعب حال بلغت 100 مليون جنيه اسحترليني (طالع التفاصيل).

ولا يعد عدم التزام سانشو، الأول من نوعه في بوروسيا دورتموند، حيث سبقه في ذلك عدة نجوم تمردوا على إدارة النادي الألماني، يرصدهم "بطولات" في التقرير الآتي..

بيير أوباميانج

قام أوباميانج بعدة تصرفات غريبة ليدفع بوروسيا دورتموند إلى القبول برحيله في يناير 2018، صوب آرسنال الإنجليزي.

فخلال معسكر الفريق الشتوي، ذهب أوباميانج إلى هناك رفقة أسرته، وهو ما أثار سخرية الصحافة الألمانية.

وخرج هانز يواكيم فاتسكه، الرئيس التنفيذي لدورتموند، قائلاً: "لم يكن من الوارد طردهم من الفندق.. بالنسبة لشخص من ثقافة مختلفة عن ثقافتنا، كان ذلك ليصبح إهانة كبيرة، وفي النهاية عائلة أوباميانج لم تزعج أي شخص أثناء وجودها في فندق الإقامة".

وارتفع إيقاع تصرفات اللاعب الغريبة بالتغيب عن أحد الاجتماعات المهمة قبل مباراة بوروسيا دورتموند وفولفسبورج بالبوندسليجا، ليتم استبعاده من اللقاء.

وحضر أوباميانج، أول مران له عقب الإيقاف متأخرًا أيضًا، في إشارة واضحة منه على التمرد.

وعن ذلك قال بيتر شتوجر، مدرب البي فاو بي في هذا الوقت: "أوباميانج لم يترك لي خيارًا، تدرب جيدا لأربعة أيام في الأسبوع، لكن بسبب رغبته في الرحيل كان يغيب عن اجتماعات الفريق قبل اللقاءات ويرفض الركض في المران الأخير".

وأعرب مايكل زورك، المدير الرياضي للنادي عن غضبه من تصرفات الدولي الجابوني، قائلاً: "في بعض الأحيان عليك ألا تتسامح مع ما يحدث، لا أعلم ما يدور في ذهنه ولم أر مثل هذا السلوك منه في دورتموند، ولكن لا يمكن أن يستمر ذلك، الأمر واضح".

وبالفعل انتقل أوباميانج بعدها إلى آرسنال في آخر أيام شهر يناير، عام 2018، مقابل حوالي 60 مليون جنيه إسترليني.

عثمان ديمبلي

أجبر الفرنسي عثمان ديمبلي، بوروسيا دورتموند على بيعه إلى برشلونة، بعدما تمرد على إدارة ناديه وانقطع عن تدريبات أسود الفيستيفال، في صيف 2017.

واختفى ديمبلي، لفترة تجاوزت الثلاثة أيام دون أن يتمكن أحد داخل بوروسيا دورتموند من الوصول إليه، حيث أغلق هاتفه ولم يرد على أي من حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحاول مسؤولو دورتموند الوصول إليه وتحديد مكانه ولكنهم لم يفلحوا رغم الاستعانة بابن عمه وبعض أصدقائه.

وحددت إدارة بوروسيا دورتموند، 147 مليون يورو، كشرط للتنازل عن خدمات اللاعب في النهاية، وهو ما وافق عليه برشلونة، لينتقل الدولي الفرنسي إلى صفوف البارسا.

هنريك مخيتاريان

أثار مينو رايولا، وكيل أعمال هنريك مخيتاريان، أزمة مع إدارة دورتموند التي كانت ترغب في بقاء الدولي الأرميني.

في البداية رفض النادي الألماني التخلي عن مخيتاريان، رغم اهتمام عدد من الأندية وعلى رأسها مانشستر يونايتد، قبل أن يخرج رايولا، ليؤكد رغبة اللاعب في الرحيل عن صفوف دورتموند.

وأثارت تصريحات رايولا غضب فاتسكه، الذي قال: "ليس بجديد عليه أن يقوم بأمور كهذه، مخيتاريان لم يطلب الانتقال بل على العكس كانت المفاوضات تسير بطريق التجديد، ورايولا يحاول إقناع اللاعب بأن مصلحته تكمن بالانتقال واللعب في إنجلترا كي يتطور أكثر لكن على اللاعب أن يحدد خياره هو"

وفي النهاية، رضخ دورتموند للرغبة اللاعب ووافق على بيعه خوفًا من فقده مجانًا في العام التالي، بعدما رفض تجديد عقده، لينتقل إلى مانشستر يونايتد مقابل 42 مليون يورو.