شهدت الجولة الخامسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، متعة وإثارة كبيرة من كبار القارة العجوز بتعادل غريب وصادم لريال مدريد مع ضيفه باريس سان جيرمان 2-2 من أخطاء دفاعية ملكية وفوز سهل دون معاناة لبرشلونة على ميدانه ضد بوروسيا دورتموند المتذبذب 3-1.

اقرأ أيضا.. ميسي وليفاندوفسكي يقودان التشكيل المثالي للجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا

بالمقابل لم يستطع حامل اللقب ليفربول كسر شكوة نابولي في ميدانه بتعادل صعب بهدف لمثله، بينما نجح توتنهام وصيف النسخة الماضية في عودة قوية على ملعبه تحت قيادة مدربه الجديد البرتغالي جوزيه مورينيو "4-2" ضد أولمبياكوس بعد التأخر بهدفين.

وهناك عدة أمور مميزة كشفت عنها الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا سوف يستعرضها موقع "بطولات" بالتقرير التالي:

1-النسخة الأفضل لمدريد لكن الأخطاء الساذجة

قدم فريق ريال مدريد مباراة مميزة للغاية ضد باريس سان جيرمان في ملعبه العريق "سانتياجو برنابيو" وهي أفضل مباراة له هذا الموسم ضد منافس كبير بحجم الفريق الفرنسي.

وظهر ريال مدريد بليلة الثلاثاء بصورة مميزة جعلت الجماهير المدريدية تتذكر تلك الليالي الباهرة في تشامبيونزليج من 2016 حتى 2018 عندما توج المرينجي بثلاثة ألقاب على التوالي كرقم قياسي في البطولة.

وظهرت بصمة زيدان واضحة على ريال مدريد بطريقة لعب قوية 4-4-2 منحت الفريق الملكي، التوازن بين الدفاع والهجوم في وجود الرباعي إيسكو وتوني كروس وفالفيردي وكاسيميرو تحت هازارد وبنزيما وأغلق كل مفاتيح اللعب على باريس سان جيرمان.

لكن كالمعتاد من ريال مدريد في الموسم الجاري ومنذ الماضي، قلة التركيز من المدافعين وتحديدا الفرنسي رافاييل فاران والحارس البلجيكي تيبو كورتوا الذي منح باريس سان جيرمان تعادلا بطعم الانتصار؛ لأنه لا يعرف الفوز في مدريد منذ 1994.

 شاهد ملخص لقاء ريال مدريد وباريس سان جيرمان

2- باريس سان جيرمان وتوخيل يقلقان

رغم عدم غياب أي نجم من كتيبة نجوم باريس سان جيرمان على لقاء ريال مدريد"2-2" يوم الثلاثاء إلا إن بطل الدوري الفرنسي ظهر بشكل سيء للغاية، ولم يستطع مجاراة الفريق الملكي في سانتياجو برنابيو.

ولولا الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس الذي يعد من أفضل 5 حراس في العالم لكان باريس تكبد هزيمة ثقيلة بعدما تصدى لـ 10 كرات بين القائمين والعارضة وهو أفضل رقم له كحارس منذ 2014.

السبب الرئيسي في مستوى باريس سان جيرمان بخلاف قوة ريال مدريد واستعادة عافيته هو المدرب الألماني توماس توخيل وطريقه لعبه بوجود أكثر من لاعب في وسط الفريق مثل إدريسا جاي وماركيينوس فيراتي وهو الثلاثي الذين يستطيعون استرجاع الكرات لكنهم دون الزيادة الهجومية بشكل مثالي.

وكان من الأفضل لتوخيل البداية بالبرازيلي الموهوب نيمار في محل ماركينيوس الذي سيكون من الجيد لفريقه العودة لمركزه المفضل في قلب الدفاع بجوار تياجو سيلفا بعدما ظهر بشكل متواضع ضد إيسكو وزملائه في وسط المرينجي.

توخيل في حاجة إلى النظر في أوراقه الفنية مرة أخرى قبل دور الـ16 من تشامبيونزليج الذي سيودعه باريس سان جيرمان بهذا المستوى ولن يحالفه الحظ مرة أخرى بتعادل ثمين مثلما حدث في برنابيو.

شاهد تألق نافاس ضد ريال مدريد

3- ديبالا رجل يوفنتوس في عهد كريستيانو رونالدو

استمر الأرجنتيني الموهوب باولو ديبالا، لاعب يوفنتوس في التألق مع فريق السيدة العجوز في الفترة الأخيرة بهدف خيالي بشباك السلوفيني يان أوبلاك، جدار أتلتيكو مدريد الإسباني من ركلة ثابتة.

ويقود ديبالا يوفنتوس محليا وأوروبيا هذا الموسم بمستوى مميز، مقارنة بما يقدمه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، أغلى لاعب في تاريخ النادي وصاحب الراتب الخيالي بقيمة 30 مليون يورو.

وهذا المستوى المميز لديبالا يجعل إدارة يوفنتوس تشكر القدر والأرجنتيني على عدم رحيله لمانشستر يونايتد أو توتنهام في الصيف الماضي، بعدما كان لا يريده ماوريسيو ساري بالفريق.

شاهد ملخص فوز يوفنتوس على اتلتيكو مدريد

4- مشروع سيميوني الجديد في خطر

بعد رحيل أسماء كبيرة في الصيف الماضي عن أتلتيكو مدريد مثل فيليبي لويس ولوكاس هيرنانديز ودييجو جودين وأنطوان جريزمان، توقع الجميع بداية مشروع جديد في صفوف الروخي بلانكوس هذا الموسم تحت قيادة الأرجنتيني دييجو سيميوني.

لكن الفريق بقيادة الموهبة البرتغالي وأفضل لاعب شاب في 2019، جواو فيليكس لم يقدم أي شيء هذا الموسم يجعل الجميع يثق في قدراته على المنافسة على لقب محلي أو قاري بأداء باهت.

سيكون يوم الأحد المقبل موعدا جديدا لمشروع سيميوني الجديد في لقاء أتلتيكو مدريد وبرشلونة بالجولة الخامسة عشرة من الليجا الذي قد يعيد الروخي بلانكوس على طريق الصحيح حال تحقيقه الانتصار.

شاهد رعونة موراتا ضد يوفنتوس

5- وبدأت حقبة ميسي جريزمان سواريز

عانى الفرنسي أنطوان جريزمان من علاقة فاترة بينه وبين ليونيل ميسي على أرضية الملعب وخارجه؛ بسبب تفضيل البرغوث قدوم نيمار علي حسابه في الصيف الماضي.

وبدأت الأمور تهدأ في برشلونة قليلا بمستوى مميز من الثلاثي ليونيل ميسي وجريزمان ولويس سواريز في هجوم البارسا بعدما استغل الفرنسي إصابة مواطنه عثمان ديمبلي المتكررة في لقاء بوروسيا دورتموند 3-1.

وسجل جريزمان أول هدف له مع برشلونة في تشامبيونزليج من صناعة ليونيل ميسي الذي أحرز في 34 فريقا مختلفا أمس بهدفه في شباك بوروسيا دورتموند كرقم قياسي له في تشامبيونزليج لم يسبق له لاعب قبل البرغوث.

وتعكس الأرقام بداية الانسجام بين ميسي وجريزمان سواريز بعدما مرر الثلاثي الكرة بينهما في 27 مناسبة بالخط الأمامي بعدما مرر أنطوان الكرة 10 مرات ليونيل مقابل 5 من الأرجنتيني صوب الفرنسي.

منا مرر جريزمان الكرة إلى لويس سواريز في مناسبتين مقابل تمريرة وحيدة حصل عليها الفرنسي من الأوروجوياني.

لكن لويس سواريز مرر الكرة لميسي في 3 مناسبات مقابل 6 من ليونيل صوب مهاجم برشلونة في لقاء بوروسيا دورتموند الذي يعكس التفاهم الكبير بينهما وبداية دخول جريزمان في ثلاثية الهجوم.

شاهد ملخص لقاء برشلونة وبوروسيا دورتموند

6- ثنائية إنتر ميلان المثالية

يملك فريق إنتر ميلان ثنائي هجوم رائع في الموسم الجاري الممثل في الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز ورميلو لوكاكو بعدما تألقان مرة أخرى أمس ضد سلافيا براج 3-1.

وسجل لاوتارو ثنائية رائعة في شباك سلافيا براجن بينما روميلو لوكاكو أحرز هدفا وصنع آخر إلى مارتينيز الذي يجعل صفقة ناجحة للمدرب أنطونيو كونتي الذي أصر على ضمه في الصيف الماضي، من مانشستر يونايتد.

ويحق لإنتر ميلان كل مساعيه للحفاظ على لاوتارو مارتينيز من أنياب برشلونة وريال مدريد وكبار القارة بإلغاء 111 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في عقده بالفترة المقبلة مع تمديده لفترة طويلة.

سيكون ثنائي هجوم إنتر ميلان مفتاح الفريق للعبور إلى ثمن نهائي تشامبيونز ليج ضد برشلونة في ديسمبر المقبل بملعب "جوزيبي مياتزا".

 شاهد ثلاثية إنتر ميلان في سلافيا براج