انتهت مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، وأصبح هناك 8 فرق رسميًا متأهلة إلى دور الـ16، وهناك صراع شرس في الجولة الأخيرة ليكتمل عدد المتأهلين لمرحلة خروج المغلوب.

هناك العديد من الفرق الكبرى قد لا تتأهل وينتهي بها الحال إلى الدوري الأوروبي في مقدمتها ليفربول حامل اللقب، بالإضافة لتشيلسي الإنجليزي والثنائي الإيطالي إنتر ميلان ونابولي وكذلك بوروسيا دورتموند الألماني، وأتلتيكو مدريد الإسباني.

طالع أيضًا.. 8 فرق متاهلين قبل الجولة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا

المجموعة الأولى

حسم بها التأهل لصالح باريس سان جيرمان في الصدارة وريال مدريد في المركز ثاني، بعد تعادل الفريقين في المباراة الماضية.

المجموعة الثانية

تأهل بها بايرن ميونخ متصدرًا وكذلك توتنهام قبل المباراة التي ستجمع بينهما بالجولة الأخيرة، والتي لن تغير من ترتيب المجموعة شيئًا.

المجموعة الثالثة

ضمن مانشستر سيتي التأهل برصيد 11 نقطة، ويبقى الصراع بين شاختار الأوكراني ودينامو زغرب الكرواتي وأتلانتا الإيطالي.

أتلانتا يسعى للفوز على شاختار للتأهل رسميًا رفقة مانشستر سيتي، بشرط أن يفوز الفريق الإنجليزي على دينامو زغرب.

بينما شاختار، فالتعادل يكفيه في حال خسر دينامو زغرب أيضًا من مانشستر سيتي، ولكن في حالة الفوز سيتأهل رسميًا دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى.

دينامو زغرب، يسعى للفوز على مانشستر سيتي، وفي هذه الحالة يتأهل دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى في المركز الثاني خلف بطل إنجلترا، أما في حالة التعادل فسيتساوى مع شاختار دونستك الأوكراني، وفارق الأهداف يحسم التأهل حيث إن الفريقين تعادلا في المباراتين.

المجموعة الرابعة

تأهل يوفنتوس رسميًا في المركز الأول، بينما الصراع سيكون على المركز الثاني والفريق الذي سيرافق البيانكونيري لمرحلة خروج المغلوب.

في الجولة الأخيرة سيكون الصراع بين أتليتكو مدريد وباير ليفركوزن، حيث سيواجه النادي الإسباني فريق لوكوموتيف الروسي، بينما باير ليفركوزن يستضيف يوفنتوس.

أتليتكو يتأهل في حال فاز على لوكوموتيف دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى، بينما في حالة التعادل يتأهل إذا خسر ليفركوزن من يوفنتوس.

ليفركوزن في مهمة صعبة أمام يوفنتوس، حيث لا بديل أمامه سوى الفوز مهما كانت نتيجة مباراة أتلتيكو مدريد ولوكوموتيف.

ففي حال تعادل ليفركوزن مع اليوفي وخسارة أتلتيكو، سيتساوى الفريقان في عدد النقاط (7 لكل منهما)، ولكن المواجهات المباشرة ستصب في مصلحة النادي الإسباني.

المجموعة الخامسة

أكثر المجموعات تعقيدًا هي الخامسة، حيث إن الثلاثي ليفربول ونابولي وريد بول سالزبورج، لديه فرصة في التأهل.

اذا انتصر ليفربول على سالزبورج في الجولة الأخيرة، يتأهل رسميًا إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا دون النظر لنتائج الفرق الأخرى، وسيكون رصيده 13 نقطة في صدارة المجموعة.

إذا تعادل ليفربول مع سالزبورج في المباراة المقبلة، يتأهل رسميًا ولكن لن يضمن الصدارة إلا بخسارة نابولي، حيث إنه إذا فاز الفريق الإيطالي على جينك البلجيكي، سيحتل الصدارة بفارق المواجهات المباشرة مع الريدز.

نابولي فاز في إيطاليا بهدفين نظيفين، وتعادل بهدف لمثله مع ليفربول بمباراة أنفيلد رود.

خسارة ليفربول من سالزلبورج إن حدثت حينها سيتوقف رصيد حامل اللقب عند 10 نقاط وسيتساوى الفريق النمساوي معه في عدد النقاط، لكن الأخير سيتأهل بفارق الأهداف والتي ستكون لصالحه، لأن المواجهات المباشرة ستكون متساوية، حيث فاز ليفربول بفارق هدف في لقاء الذهاب.

وفي حالة تعادل نابولي، سيتساوى مع ليفربول وسالزبورج بـ10 نقاط لكلًا منهم، وحينها ستحسم المواجهات المباشرة نتائج المجموعة، ويتأهل نابولي والفريق النمساوي، ويتم إقصاء ليفربول إلى يوروباليج.

الحالة الوحيدة التي تؤهل ليفربول في حال الخسارة من سالزبورج، هي أن يخسر نابولي أمام جينك البلجيكي، وهنا سيكون رصيد الريدز 10 نقاط متساويًا مع الفريق النمساوي، ولكن نابولي سيظل بـ 9 نقاط، وهنا تكون الصدارة لسالزبورج بفارق الأهداف كما ذكرنا.

المجموعة السادسة

لا تقل المجموعة السادسة تعقيدًا عن الخامسة، ولكن الحسابات بعيدًا عن برشلونة الذي حسم تأهله بالفوز على بوروسيا دورتموند بثلاثية، بينما سيكون الصراع بين الفريق الألماني وإنتر ميلان الإيطالي.

إنتر سيستضيف برشلونة، وفي حالة فاز على البلوجرانا، سيتأهل مباشرة دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى بين دورتموند وسلافيا براج، حيث إن مواجهته أمام دورتموند في إيطاليا فاز بها بثنائية، وخسر في الذهاب بثلاثية مقابل هدفين، كما أن فارق الأهداف في صالحه.

إذا خسر إنتر سيتأهل بشرط أن يفوز الفريق التشيكي على بروسيا دورتموند في المباراة الثانية، كما هو الحال في حالة التعادل، فسيتاهل بشرط عدم فوز دورتموند (الخسارة أو التعادل).

بوروسيا دورتموند يسعى للفوز على سلافيا براج، ولكن تأهله مرهون بخسارة إنتر ميلان على ملعبه من برشلونة في جوسيبي مياتسا، هنا سيكون رصيده 10 نقاط وإنتر سيتوقف عند 7.

إذا تعادل بوروسيا دورتموند يتأهل بشرط خسارة إنتر ميلان، حيث إنه إذا تعادل النيرازوري سيكون فارق الأهداف والمواجهات المباشرة في صالحه كما ذكرنا.

خسارة دورتموند ستقصيه إلى الدوري الأوروبي مباشرة، بغض النظر عن نتيجة مباراة برشلونة وإنتر ميلان.

المجموعة السابعة

لايبزج الألماني حسم تأهله، ولكن يبقى الصراع بين الثنائي زينيت وليون قبل مباريات الجولة الأخيرة.

زينيت يحل ضيفًا على بنفيكا، وفي حالة فوزه يتأهل مباشرة دون النظر لنتائج المباراة الأخرى التي تجمع بين ليون ولايبزج الألماني، أما في حالة الخسارة، سيصبح رصيد بنفيكا 7 نقاط ويتساوى معه، لكن لن يتأهل كلاهما إذا فاز ليون على لايبزج.

يتأهل زينيت مع لايبزج إذا تعادل مع بنفيكا، وخسر ليون أمام الفريق الألماني أو تعادل، فالمواجهات المباشرة وفارق الأهداف لصالح النادي الروسي.

ليون يتأهل في حالة فوزه على لايبزج بشرط أن يتعادل أو يخسر زينيت أمام بنفيكا، ليكون رصيده 10 نقاط ويتوقف رصيد النادي الروسي عند 7 أو يصبح 8.

المجموعة الثامنة

المجموعة الأكثر تعقيدًا، أياكس الهولندي وتشيلسي الإنجليزي وفالنسيا الإسباني، جميعها لديها فرصة للتأهل إلى الدور المقبل.

أياكس صاحب الصدارة بـ10 نقاط يستضيف فالنسيا، إذا تعادل سيتأهل رسميًا وينتظر نتيجة تشيلسي وليل لتحديد مركزه سواء أول أو ثاني.

وإذا فاز أياكس يتأهل دون النظر لنتيجة أي مباراة أخرى، بينما في حالة الخسارة أمام فالنسيا، سيتوقف تأهل النادي الهولندي على نتيجة مباراة تشيلسي، فإذا خسر البلوز أو تعادل، يتأهل النادي الهولندي ونظيره الإسباني سويًا.

تشيلسي لا بديل أمامه سوى الفوز على ليل، فالانتصار يؤهله بل وبشرط، وهو أن يتعادل فالنسيا مع أياكس أو يخسر في هولندا، حيث إن فارق الأهداف والمواجهات المباشرة لصالح النادي الإسباني.

في حالة التعادل، يتأهل تشيلسي بشرط ان يخسر فالنسيا أمام أياكس بأي نتيجة، أما إذا خسر البلوز فسيودع البطولة بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

فالنسيا يتأهل مع أياكس إذا فاز عليه بأي نتيجة، سيكون متصدرًا للمجموعة والنادي الهولندي بالمركز الثاني، بينما في حالة التعادل يتأهل بشرط خسارة تشيلسي من ليل في المباراة الأخرى.

أما إذا خسر النادي الإسباني أمام نظيره الهولندي، فسيكون عليه أن ينتظر خسارة تشيلسي من ليل الفرنسي، حيث سيتساوى كلاهما في النقاط، ولكن المواجهات المباشرة تقود الخفافيش لمرحلة خروج المغلوب.