حسمت المنتخبات الثلاثة، مصر وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا بطاقات التأهل لأولمبياد طوكيو 2020، بعد احتلالها المراكز الثلاثة الأولى لبطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا.

وتقام حاليًا مباراة مصر وكوت ديفوار في نهائي أمم إفريقيا تحت 23 عامًا، حيث يتقدم منتخب مصر بهدف دون رد، أحرزه كريم العراقي.

وبتحديد المتأهلين من القارة الإفريقية، وتأهل منتخبات أوروبا الـ4، وهي، إسبانيا وألمانيا وفرنسا ورومانيا، ومنتخب نيوزيلندا ممثلًا عن قارة أوقيانوسيا، بجانب اليابان الدولة المنظمة للأولمبياد، فقد تم تحديد 9 منتخبات متأهلين، وتتبقى 7 آخرين يتم تحديدها وفقًا لمنافساتها في 3 قارات، وهي، آسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية.

ومع مطلع العام المقبل، تحسم المنتخبات المتبقية من تصفيات آسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، الـ7 المتأهلين لطوكيو 2020، والتي تقام من 22 يوليو وحتى 8 أغسطس 2020.

وسوف يتحدد ممثلو قارة آسيا من منافسات بطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا والتي تنطلق في تايلاند، من 8 حتى 26 يناير المقبل، فيما تقام بطولة أمريكا الجنوبية في كولومبيا من 18 حتى 9 فبراير 2020، لحسم المتأهلين للأولمبياد، وأخيرًا الكونكاكاف "بطولة أمريكا الشمالية" المؤهلة لدورة الألعاب وتقام بالمكسيك من 20 مارس وحتى 1 إبريل 2020.

يذكر، أن دورة الألعاب الأولمبية يتأهل لها في كرة القدم، 4 منتخبات أوروبية و3 إفريقية و3 آسيوية ومنتخبين من أمريكا الجنوبية، ومثلهما من الشمالية ومنتخب من أوقيانوسيا، بالإضافة إلى الدولة المضيفة ليكونوا 16 منتخبًا.