تعرض ماوريسيو بوتشيتينو المدير الفني السابق لتوتنهام للإقالة من منصبه أمس، بعد تراجع نتائج السبيرز واحتلاله المركز الرابع عشر بعد 12 جولة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأعلن توتنهام رسميًا تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مديرًا فنيًا للفريق صباح اليوم الأربعاء، خلفًا لبوتشيتينو بعد 5 سنوات مدربًا لسبيرز.

طالع أيضًا.. مورينيو يشكل جهاز فني جديد مع توتنهام 

بعد إقالة بوتشيتينو، اتضح أن جميع الفرق التي واجهت أياكس أمستردام الهولندي الموسم الماضي، أعلنت إقالة مدربها بمختلف الجنسيات والدوريات والأسباب.

الموسم الماضي في دوري أبطال أوروبا، واجه أياكس 6 فرق، جميعها قامت بتغيير المدير الفني، بداية من بنفيكا البرتغالي ونهاية بـ توتنهام.

بنفيكا البرتغالي

أعلن بنفيكا إقالة روي فيتوريا المدير الفني البرتغالي في يناير الماضي، بعد انتهاء دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا في المجموعة التي ضمت أيضًا بايرن ميونخ وتوتنهام وأيك أثينا، وأعلن التعاقد بعد ذلك مع برونو لاج.

تين هاج وروي فيتوريا

وواجه بنفيكا أياكس في مباراتين، انتهت الأولى بفوز الفريق الهولندي على ملعبه، وتعادلا في لقاء الإياب بملعب دالوش.

بايرن ميونخ الألماني

بايرن ميونخ أعلن إقالة نيكو كوفاتش المدرب الكرواتي للفريق مطلع الشهر الجاري، بعد السقوط بخماسية أمام فرانكفورت، وتراجع نتائج الفريق محليًا، ليسند المهمة مؤقتًا لـ هانزي فليك.

تين هاج وكوفاتش

أياكس واجه بايرن ميونخ مرتين، الأولى انتهت بالتعادل 1/1، والثانية بثلاثية لكل فريق على ملعب أليانز أرينا في ألمانيا.

آيك أثينا اليوناني

الفريق اليوناني تواجد في نفس المجموعة مع أياكس، وأعلن إقالة مدربه ماريونوس أوزودونيديس في فبراير الماضي وتولى القيادة بدلًا منه مانولو خيمينيز.

تين هاج و ماريونوس أوزودونيديس

وانتهت المباراتان بفوز أياكس، الأولى في هولندا بثلاثية نظيفة، وبهدفين نظيفين في أثينا باليونان.

ريال مدريد الإسباني

النادي الملكي خرج من دوري أبطال أوروبا على يد أياكس بدور الـ16، وكانت الإقالة فورًا لسانتياجو سولاري بعد أن كان منتصرًا ذهابًا بهدفين مقابل هدف، لكنه سقط برباعية مقابل هدف في الإياب على سانتياجو بيرنابيو، ليحل محله زين الدين زيدان.

تين هاج قبل أن يتسبب في اقالة سولاري

يوفنتوس الإيطالي

ربما هزيمة أياكس كانت أحد أسباب إقالة ماسيمليانو أليجري من يوفنتوس، رغم أنه أكمل الموسم حتى نهايته، بعد التعادل ذهابًا بدور الثمانية على ملعب يوهان كرويف أرينا، ثم خسر السيدة العجوز على ملعبه بهدفين مقابل هدف، ليفشل رفاق كريستيانو رونالدو من التأهل لنصف النهائي.

تين هاج وأليجري

وأعلن يوفنتوس إقالة أليجري بنهاية الموسم، قبل أن يتولى ماوريسيو ساري تدريب البيانكونيري خلفًا له.

توتنهام هوتسبرز

أخيرًا توتنهام، لكن الأمر هنا مختلف، نجد أن بوتشيتينو فاز بأعجوبة وأقصى أياكس الذي كان قبل دقيقة واحدة من نهاية مباراة الإياب ضامنًا للصعود إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

تين هاج وبوتشيتينو

فاز أياكس ذهابًا على توتنهام، قبل أن يتقدم بثنائية نظيفة في الإياب، ولكن شوط ثاني من مباراة يوهان كرويف كان يكفي لعودة سبيرز وتأهله للنهائي، بهاتريك تاريخي للوكاس مورا، وقتما بكى ماوريسيو بوتشيتينو، لكنه لم يكن يعلم أن أياكس لعنة على كل من يواجههم في دوري الأبطال، حتى لو هو الفائز، ليخسر النهائي أمام ليفربول وتتم إقالته بعد 4 أشهر من بداية الموسم الجديد، ويحل محله جوزيه مورينيو.