أعلن نادي توتنهام الإنجليزي رسميًا صباح اليوم الأربعاء، تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مديرًا فنيًا للفريق اللندني، خلفًا للأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو.

النادي الإنجليزي تعاقد مع الداهية البرتغالي من أجل قيادة الفريق للبطولات من جديد، بعد 5 أعوام استطاع بوتشيتينو أن يبني فريقًا قويًا خلالها.

جوزيه مورينيو منذ ديسمبر 2018 وهو لا يعمل بمجال التدريب، فقط يحلل المباريات ويحضر الندوات، لكن العودة على خط التماس مرة أخرى والجلوس على مقاعد البدلاء، هو الشغف بذاته للمدرب صاحب الـ56 عامًا.

5 تحديات تواجه مورينيو في الفترة المقبلة مع توتنهام، يرصدها لكم "بطولات" في السطور التالية:

1-استعادة الثقة

لم يفز توتنهام منذ 28 سبتمبر الماضي في البريميرليج، أي ما يقارب الشهرين، منذ الفوز على ساوثهامتون بهدفين لهدف في الدوري الإنجليزي الممتاز، قبل الهزيمة أمام بايرن ميونخ.

وخسر توتنهام أمام بايرن ميونخ في دوري الأبطال، بسباعبة لتنقلب الطاولة تمامًا، كما سقط أمام برايتون في الدوري، ثم تعادل مع واتفورد وخسر أمام ليفربول، وتعادل مع إيفرتون وشيفيلد يونايتد، بينما حقق انتصارين على النجم الأحمر بدوري الأبطال.

ويجب على مورينيو الفوز أمام وست هام وإعادة السبيرز لسكة الانتصارات من جديد، حينها يبدأ نجوم توتنهام في استعادة الثقة محليًا.

2- تغيير أسلوب اللعب

من المعروف عن مورينيو أنه يلعب بطريقة دفاعية، وهي ركن الحافلة كما يطلق عليها البعض، حيث الاعتماد على التكتل الدفاعي والهجوم من خلال المرتدات القاتلة.

واستطاع مورينيو أن يربح العديد من البطولات طوال تاريخه بهذه الطريقة، التي لم تجدي نفعًا مؤخرًا في مانشستر يونايتد لعدم امتلاكه العناصر التي تنفذها.

ويمتلك مورينيو الآن العديد من النجوم في توتنهام بوسط الملعب والهجوم، ودفاع سبيرز جميعهم دوليين في منتخبات بلادهم، ويمكن لجوزيه أن ينقل لهم طريقة لعبة وتطبيقها على أرض الملعب في أسرع وقت.

3- الرد على المشككين

جوزيه أمام تحد كبير، خاصة بعد الفشل مع مانشستر يونايتد مؤخرًا وصعوبة تحقيق الفوز في العديد من المباريات أمام فرق سهلة، وتوديع دوري أبطال أوروبا أمام إشبيلية في 2018.

الآن المدرب البرتغالي في نظر الكثير من المحللين أصبح مكشوفا، وطريقة لعبه أصبحت محفوظة وليست بها أي خداع للمنافس، وعلى سبيشيال وان أن يغير هذه الفكرة تمامًا.

4- تحسين المستوى الدفاعي

توتنهام هذا الموسم تلقت شباكه 18 هدفًا في 12 مباراة بينما حافظوا على نظافة شباكهم في مباراة واحدة فقط، وهو ما يجعل جوزيه قد يستشيط غضبًا، فكيف للفريق الذي سيتولى تدريبه أن يكون دفاعه بهذا الشكل؟.

مورينيو المعروف عنه أسلوب لعبه الدفاعي، سيكون أمامه تحد كبير بترميم دفاعات سبيرز في المباريات المقبلة للحصول على أفضل نتائج.

5- الحفاظ على قوام الفريق الأساسي

كان من بين أكبر القضايا التي واجهت بوتشيتينو، أن إريكسن كان يرغب في الرحيل خلال السنوات الأخيرة، وأثر ذلك على انسجام الفريق مؤخرًا مع غياب الدنماركي ومشاركته وهو في حالة مزاجية ليست بالجيدة.

مورينيو رحل عن ريال مدريد بعدما خلق الكثير من الانقسامات داخل غرفة الملابس، وكذلك في تشيلسي ومانشستر يونايتد، لذلك سيكون هناك تحد في كيفية تعامله مع اللاعبين مثل فيرتونخن وألديرفيرلد وإريكسن مع اقتراب عقودهم من الانتهاء.