يواجه المدير الفني لنادي ليفربول، يورجن كلوب، أزمة قبل مباراة كريستال بالاس في الجولة الثالثة عشر والمقبلة من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2019/2020 بعد إصابة محمد صلاح في المباراة الماضية أمام مانشستر سيتي.

ومن المتوقع أن يغيب الفرعون المصري عن المباراة التي ستقام يوم السبت المقبل، على ملعب سيلهرت بارك في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة لإصابته في كاحل القدم اليسرى والتي أبعدته عن المشاركة مع منتخب مصر في مباراتي كينيا وجزر القمر في تصفيات أمم إفريقيا 2021.

وبالتالي، سيكون على كلوب البحث عن حلول بديلة سواء من خلال تعويض محمد صلاح بلاعب مباشر في مركزه أو تغيير الخطة لتناسب اللاعبين المتاحين لديه أمام المدرب المخضرم وصاحب الخبرة الكبيرة في الملاعب الإنجليزية روي هودجسون.

اقرأ أيضًا.. تقرير بطولات | لماذا لا يتعاقد بايرن ميونخ مع مورينيو؟!.. 5 أسباب من بينهم محمد صلاح

ويقدم "بطولات" من خلال التقرير التالي الروشتة التي يستعين بها المدرب الألماني من أجل اختيار تشكيلته الأساسية قبل مباراة السبت من أجل الاستمرار في الحفاظ على سجله الخالي من الهزائم في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز:

استبدال مباشر

هناك خيار سهل أمام يورجن كلوب باستبدال محمد صلاح المصاب بلاعب آخر وهناك لاعبان يستطيعان التواجد في مركز الظهير الأيمن مثل ساديو ماني مع وضع ديفوك أوريجي على الجناح الأيسر مثلما فعل في مباراة مانشستر يونايتد في "أولد ترافورد" كما هو موضح في الشكل التالي

تشكيل ليفربول في غياب محمد صلاح

أو الدفع بـ أدم لالانا في مركز الجناح الأيمن مع المحافظ على ساديو ماني في الطرف الأيسر بجانب روبرتو فيرمينو كما هو موضع في الشكل التالي

تشكيل ليفربول في غياب محمد صلاح

أو استبعاد ماني من التشكيل الأساسي والدفع بأوريجي في مركز الجناح الأيسر كما هو موضح في الشكل التالي ولكن هذا الخيار الأقل نسبيًا

تشكيل ليفربول في غياب محمد صلاح

تغيير الخطة

يبدو كخيار صعب أمام المدرب الألماني، ولكن قد يلجأ له بسبب فشل ليفربول عندما عوض محمد صلاح بلاعب في نفس المركز بتحقيق الفوز على مانشستر يونايتد وتعادل خارج دياره وخسر نقطتين في سباق القمة.

- خطة 4-3-1-2

بوجود فابينيو، جوردان هندرسون وجيمس ميلنر في خط الوسط الدفاعي مع الدفع بأليكس تشامبرلين خلف رأسي الحربة روبرتو فيرمينو وساديو ماني.

تشكيل ليفربول في غياب محمد صلاح

- خطة 4-2-3-1

وتتكون من فابينيو وجوردان هندرسون في الوسط الدفاعي والاعتماد على ثلاثي في خط الوسط الهجومي هم أليكس تشامبرلين، أدم لالانا وساديو ماني مع مهاجم وحيد هو روبرتو فيرمينو.

تشكيل ليفربول في غياب محمد صلاح

- خطة 4-4-2 الكلاسيكية

الاعتماد على رباعي في خط الوسط هم فابينيو، جوردان هندرسون، أليكس تشامبرلين، جيمس ميلنر، مع الدفع بالثنائي روبرتو فيرمينو وساديو ماني كمهاجمين وحيدين.

تشكيل ليفربول في غياب محمد صلاح