يعتلى فريق برشلونة صدارة الدوري الإسباني بفارق الأهداف عن غريمه ريال مدريد برصيد 25 نقطة وسط قلق كبير من عشاق البارسا حول مستوى الفريق تحت قيادة أرنستو فالفيردي بالفترة المقبلة.

اقرأ أيضا.. ليفربول ينافس برشلونة وريال مدريد على ضم سانشو

ولم يقدم برشلونة في 12 جولة ببطولة الدوري الإسباني و4 مباريات في مسابقة دوري أبطال أوروبا، المستوى الذي يجعل جماهيره تثق في تحقيق البارسا الثلاثية هذا الموسم أو استعادة لقب تشامبيونزليج الغائب عن متحف الألقاب في كامب نو منذ 2015.

ويحلل موقع "بطولات" في السطور التالية موسم برشلونة

1- جدار برلين مستمر في الصمود

الألماني مارك تير شتيجن، حامي عرين برشلونة أو جدار برلين الصلب، كما تلقبه جماهير البارسا واصل مستواه المميز مع البارسا هذا الموسم في بطولتي الدوري ودوري أبطال أوروبا ولولا براعته لفقد البلوجرانا نقاطا أكثر.

واستقبل تير شتيجن 17 هدفا في 16 مباراة هذا الموسم بين الدوري وتشامبيونزليج دون أي خطأ ساذج منه بل استطاع الخروج بشباك نظيفة في 5 مباريات بفضل تصدياته الخيالية.

وينوي برشلونة تمديد عقد تير شتيجن في الفترة المقبلة والحفاظ على واحد من أفضل الحراس في العالم بملعب "كامب نو.

2- دفاع برشلونة يتساقط رغم ثنائية بيكيه ولينجليت

استمرت للموسم الثاني ثنائية جيرارد بيكيه وكلمنت لينجليت في دفاع برشلونة الذي يفكر الجميع بثنائية بيكيه مع كارليس بويول في السنوات الماضية لكنها لم تكن كافية لمنع خصوم البارسا من زيارة الحارس مارك تيرشتيجن.

واستقبل برشلونة 15 هدفا في 12 مباراة بالدوري الإسباني منها 7 في ملعب كامب نو و8 خارج حصن العتيق رغم المستوى التهديفي الجيد بتسجيل 33 هدفا بالليجا.

واهتزت شباك برشلونة بهدفين في بطولة دوري أبطال أوروبا مع سجل متواضع تهديفي بتسجيل 4 أهداف الذي يعكس المشكلة الكبيرة التي يعاني منها البارسا هذا الموسم، وتحتاج لعمل كبير من فالفيردي خلال التوقف الدولي.

3- لغز أومتيتي

استمر غياب صامويل أومتيتي مع برشلونة خلال الموسم الجاري بداعي الإصابة، حيث إن مدافع ليون السابق شارك في مباراتين فقط بقميص البارسا.

وأصبح أومتيتي لغزا في دفاع برشلونة هذا الموسم بعد معاناة من الإصابات المتكررة على مستوى الركبة الذي جعل البارسا يفكر في بيعه بنهاية الموسم الجاري.

4-معاناة الجبهة اليسرى

رغم قدوم فيربو جونيور من ريال بيتيس مقابل 18 مليون يورو، من أجل منافسة جوردي ألبا إلا أن الأول لا ينال ثقة إرنستو فالفيردي الذي استبعده في أكثر من لقاء وأشرك سيرجي روبيرتو على حسابه بالجبهة اليسرى.

سيواجه برشلونة مشكلة بالفترة المقبلة إذا لم يحصل جونيور على ثقة فالفيردي بعد تأكد غياب جوردي ألبا عن البارسا لمدة شهر على أقل تقدير بداعي الإصابة.

5- سيميدو يثبت أقدامه

البرتغالي نيلسون سيميدو الذي كان بديلا لسيرجي روبيرتو في الجبهة اليمنى في الموسمين الماضيين لقد أصبح الخيار الأول بالنسبة لفالفيردي هذا الموسم.

نال سيميدو الثقة الكبيرة من فالفيردي؛ بسبب قدراته على الدفاع والهجوم بصورة جيدة الذي جعل إرنستو يرجع سيرجي روبيرتو إلى مركزه الطبيعي في الوسط كبديل لسيرجيو بوسكيتس.

6- راكيتيتش خارج كامب نو

كان راكيتيتش عمودا أساسيا في تشكيلة برشلونة بخط الوسط في الموسمين الماضين تحت قيادة فالفيردي لكنه اقترب من الرحيل عن كامب نو في يناير المقبل سواء لمانشستر يونايتد أو باريس سان جيرمان أو ثنائي إيطاليا يوفنتوس أو إنتر ميلان بسبب ثلاثية سيرجيو بوسكيتس وآرثر ميلو ودي يونج.

واعتبر فالفيردي راكيتيتش الخيار الخامس أو السادس في الوسط بعد الثلاثي السابق:بوسكيتس- دي يونج- آرثر" بجانب أرتورو فيدال وسيرجي روبيرتو.

7- دي يونج"ورقة لا غنى عنها"

أفلح برشلونة في خطف صفقة دي يونج في اللحظات الأخيرة من باريس سان جيرمان مقابل 67 مليون يورو في الفترة الماضية بعد المستوى المبهر له هذا الموسم.

ويشعر الجميع بأن دي يونج يلعب منذ سنوات طويلة مع برشلونة بأداء هادئ وسيطرة عالية على الكرة والتحكم في الإيقاع وأخطاء قليلة ليكون هو الورقة التي لا غنى عنها بوسط البارسا هذا الموسم.

8- ميسي المنقذ

لا جديد فيما يخص ليونيل ميسي الذي بدأ الموسم متأخرا بداعي الإصابة لكنه عاد لهواياته المفضلة بتقديم مستويات خيالية بقميص البارسا، كانت آخرها ثلاثية في شباك سيلتا فيجو يوم السبت الماضي، هدأت من سخونة كامب نو تجاه فالفيردي واللاعبين بعد خسارة ليفانتي 3-1 والتعادل مع سلافيا براج "0-0".

سجل ميسي 9 أهداف وصنع 5 في 11 مباراة من أصل 16 لقاء لبرشلونة بالدوري والتشامبيونزليج هذا الموسم الذي يعكس مستوى البرغوث.

9- جريزمان يحتاج إلى وقت وعلاقة جيدة مع برشلونة

لم يصل الفرنسي أنطوان جريزمان بعد إلى برشلونة الذي دفع 120 مليون يورو من أجله لخزائن أتلتيكو مدريد في الصيف الماضي.

ولم يتأقلم جريزمان مع طريقة لعب برشلونة وزملائه الجدد بعد 16 مباراة لكنه سوف يصل لمستوى مميز بالفترة المقبلة بشرط اللعب في مركزه المفضل القريب من رأس الحربة كمهاجم وهمي وتحسن العلاقة بينه وبين قائد البارسا، ليونيل ميسي.

10- أنسو فاتي هو المستقبل

مفاجأة الموسم الجاري، الشاب الصغير أنسو فاتي صاحب الـ17 عاما يمثل المستقبل السعيد لبرشلونة بالسنوات المقبلة بقدرات فنية عالية وثقة كبيرة، وسيكون من حسنات إرنستو فالفيردي بعد رحيله عن البارسا.

تألق فاتي قد يجعل البارسا في وضع قوي من أجل عدم التفكير مرة أخرى في عودة نيمار من باريس سان جيرمان في الصيف المقبل.

11- لا جديد حول ديمبلي

تعاقد برشلونة مع الفرنسي عثمان ديمبلي مقابل 150 مليون يورو في صيف 2017 لخلافة نيمار لكن الإصابات الكثيرة لنجم بوروسيا دورتموند السابق وقلة ثقة فالفيردي به جعلته صفقة غير جيدة حتى الآن.

وإذا استمر ديمبلي على هذا المنوال مع برشلونة قد يتخلى عنه البارسا في وجود جريزمان وفاتي في الصيف المقبل.

12- بيريز خيار جيد

من حسنات فالفيردي الثانية مع برشلونة هذا الموسم، الدفع بالشاب كارليس بيريز الذي أظهر إمكانيات جيدة قد تضعه كبديل مناسب في بعض المباريات محل لويس سواريز في هجوم الفريق الكتالوني

13- حان وقت التفكير في خلافة سواريز

الموسم الجاري هو صافرة الإنذار في أذن إدارة برشلونة حول التفكير بقوة في رحيل لويس سواريز بنهاية الموسم الجاري من أجل التعاقد مع مهاجم ينير مستقبل كامب نو.

ويضع برشلونة كل من لاوتارو مارتينيز، مهاجم إنتر ميلان وماركوس راشفورد، لاعب مانشستر يونايتد وإيرلنيج هالاند، مهاجم سالزبورج وهاري كين كبدلاء لسواريز في الصيف.

14- ضياع هيبة برشلونة خارج كامب

تعرض برشلونة لـ3 هزائم وتعادل من أصل 6 مباريات له خارج كامب نو بالليجا واستقبل 8 أهداف الذي يعكس التدهور الكبير في مستوى البارسا عندما يلعب بعيدا عن ملعبه.

وتعادل مع بوروسيا دورتموند في ملعب الأخير بدوري أبطال أوروبا وفاز بصعوبة  2-1 على سلافيا براج في لقاء كان بطله الحارس مارك تير شتيجن لذلك فالفيردي يتوجب عليه العمل على تلك النقطة بالفترة المقبلة.

15- اعتماد 4-3-3 ونسيان 4-4-2

بالموسم الجاري، كرر فالفيردي طريقة 4-3-3 في أغلب مباريات البارسا واستغناء عن الطريقة القوية ذو العقل الدفاعي 4-4-2 بسبب الإمكانيات الكبيرة التي يملكها برشلونة في الوسط والهجوم.

لكن المشكلة التي ظهرت باستقبال برشلونة 15 هدفا في الدوري وهدفين في تشامبيونزليج يعكس بعض القصور في خطة فالفيردي وحاجة المدرب لتنويع طرق اللعب على حساب المنافسين والمباريات بالفترة المقبلة.