يتنافس فريقا برشلونة وريال مدريد خلال الموسم الجاري على لقب الدوري الإسباني بعد مرور 13 جولة من عمر مسابقة الليجا، فيحتل الثنائي صدارة البطولة بنفس الرصيد 25 نقطة لكن الفريق الكتالوني يتفوق بفارق الأهداف.

اقرأ أيضا.. بالأرقام.. ريال مدريد لا يعرف الهزيمة في وجود فالفيردي

من المفارقات في الموسم الجاري بفريقي برشلونة وريال مدريد، اسم يدعى فالفيردي حيث إن الفريق الملكي يقدم مستويات مميزة مؤخرا بسبب الأوروجوياني فيدريكو فالفيردي، لاعب وسط الفريق بينما البارسا يعاني قاريًا وداخليًا بسبب إرنستو فالفيردي، مدرب الفريق.

فيدريكو فالفيردي هو طوق النجاة الذي وجده الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد خلال الموسم الجاري، بعدما خانه الحرس القديم في وسط المرينجي بمستوى متواضع من الكرواتي لوكا مودريتش، نجم الكرة الذهبية في 2018 وتذبذب مستوى الثنائي توني كروس وكاسيميرو قبل الاستفاقة بقميص المرينجي.

وأجبر زيدان على الدفع بفالفيردي بجوار توني كروس وكاسيميرو هذا الموسم بعدما رفض كل الأسماء المعروضة عليه من قبل النادي مثل كريستيان إريكسن نجم توتنهام ودوني فان دي بيك لاعب وسط آياكس في الصيف الماضي من أجل ضم بول بوجبا من مانشستر يونايتد الذي استمر مع فريقه الشياطين الحمر.

وكان فالفيردي على قدر ثقة زيدان في خط وسط ريال مدريد بعدما قدم مستوى مميزًا للغاية بسبب قدراته العالية على الموازنة بين الهجوم والدفاع والتمرير الصحيح لهجوم الملكي الممثل في الثلاثي كريم بنزيما ورودريجو جوس وإيدين هازارد.

وسجل فالفيردي أول هدف له بقميص ريال مدريد من تسديدة رائعة على طريقة توني كروس ومن تمريرة من منافسه ومثله الأعلى لوكا مودريتش في شباك إيبار "4-0" يوم السبت الماضي.

وتمنح أرقام  فالفيردي مع يال مدريد السعادة لزيدان وجماهير الملكي، حيث إن المرينجي حقق الفوز في 6 مباريات من أصل 7 شارك فيها فالفيردي من البداية وتعادل في لقاء وحيد كان ضد أتلتيكو مدريد "0-0".

بالمقابل ريال مدريد خاض 9 مباريات دون مشاركة فالفيردي، حقق الانتصار في مباراتين فقط وتعادل في 4 مباريات وخسر مباراتين.

وسجل ريال مدريد 22 هدفًا واستقبل هدفين في وجود فالفيردي بينما يعاني الملكي في غيابه بتسجيل 12 هدفًا فقط واستقبل مثلها.

وأصبح فالفيردي الورقة التي لا غنى عنها في تشكيلة ريال مدريد مؤخرا الذي جعل النادي يفكر بقوة في عدم ضم بول بوجبا من مانشستر يونايتد في الصيف المقبل لأنه سوف يكلف الملكي أكثر من 120 مليون يورو ووضع أموال النادي في أهداف أفضل مثل كيليان مبابي من باريس سان جيرمان وجادون سانشو من بوروسيا دورتموند وكاليدو كوليبالي من نابولي.

ومنح أيضا فالفيردي، ريال مدريد القدرة على التخلي عن لوكا مودريتش في الصيف المقبل الذي قد يؤول به الحال إلى الدوري الإيطالي من بوابة ميلان.

بالمقابل، إرنستو فالفيردي هو سر شقاء جماهير برشلونة مؤخرا بسبب المستوى غير الثابت من الفريق الكتالوني بالخسارة من ليفانتي 3-1 ثم التعادل مع سلافيا براج 0-0 في كامب نو والفوز 4-1 على سيلتا فيجو كان من عمل ليونيل ميسي كالمعتاد الذي سجل هاتريك بطريقة رائعة.

وعلى الرغم من التشكيلة المميزة التي يملكها فالفيردي ويحلم بها أي مدرب في الموسم الجاري بداية من ليونيل ميسي حتى الجدار الألماني مارك تير شتيجن، إلا أنه لا يتصدر الدوري بفارق كبير بل بفارق الأهداف فقط عن غريمه ريال مدريد الذي استغل ترنح البارسا هذا الموسم.

وشهدت مباريات الموسم الجاري غياب الأمور الفنية والتدخل من إرنستو فالفيردي، ما تسبب قلق جماهير برشلونة التي كانت تطالب من الموسم الماضي برحيله وتحديدًا بعد رباعية ليفربول في الآنفيلد لكن جوسيب بارتوميو رئيس النادي يرفض الاستغناء عن مدرب أتلتيك بلباو السابق.

وقام فالفيردي بتصرفات غريبة هذا الموسم مثل الدفع بسيرجي روبيرتو في الجبهة اليسرى، على الرغم من دفع النادي 20 مليون يورو في الصيف الماضي لضم فيربو جونيور من ريال بيتيس بجانب عدم تثبيت ثلاثي الهجوم والتدوير المبكر الذي جعل الفريق يعاني من قلة الانسجام بين نجومه.

وغاب عن برشلونة الحدة والكثافة في بداية المباريات خارج ملعب كامب نو وعدم استغلال الفرص التي تتاح للفريق وأيضًا عدم الحفاظ على التقدم، فلولا براعة الحارس الألماني مارك تيرشتيجن لتعرض البارسا لأكثر من خيبة أمل هذا الموسم.

وتأمل جماهير برشلونة في أن تكون رباعية سيلتا فيجو بداية سلسلة انتصارات متتالية يصاحبها مستوى مميزًا بالفترة المقبلة بعد العودة من التوقف الدولي.