أكد أسطورة الكرة الكاميرونية، صامويل إيتو، ومهاجم برشلونة وإنتر ميلان وتشيلسي الأسبق على صعوبة فوز أحد اللاعبين الآفارقة المرشحين بجائزة الكرة الذهبية لعام 2019.

وترشح 4 لاعبين من القارة السمراء ضمن 30 اسم للمنافسة على الجائزة السنوية التي تقدمها المجلة الفرنسية الشهيرة، فرانس فوتبول، وهم محمد صلاح، رياض محرز، ساديو ماني وبيير إيمريك أوباميانج.

تعرف على قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بالكرة الذهبية 2019

وأوضح إيتو تصريحاته وكشف عن أسباب صعوبة حصول أي لاعب إفريقي على الجائزة الشهيرة في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، وقال: "اللاعبون الآفارقة ما زالوا لا يحظون بالتقدير الكافي في تصويت جائزة الكرة الذهبية".

وتابع: "السبب وراء ذلك هو هيمنة وسائل الإعلام الغربية على إفريقيا، وبالتالي يكون لها تأثير كبير على الاختيارات، على سبيل المثال فالناس تفضل مشاهدة هدف لميسي عن أي لاعب آخر".

وعن إذا كان يشعر بالحزن لعدم فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم، قال: "لست حزينًا، لأنني فزت بالكثير من الجوائز، وحققت أحلامي وبالنسبة لي هذا ما يعادل فوزي بالكرة الذهبية".

وتحدث الكاميروني عن ترشح محمد صلاح وساديو ماني للجوائز في الفترة الماضية وكان آخرها جائزة ذا بيست من فيفا لأفضل لاعب في العالم: "كانت فرصة كبيرة لرؤية لاعب إفريقي يفوز بجائزة عالمية، ولن يتفاجأ أحدًا إذا حدث ذلك لأنهما قدما موسمًا رائعًا مع ليفربول".

اقرأ أيضًا.. تقارير توضح حالة محمد صلاح قبل مباراة ليفربول ومانشستر سيتي

ولم يعطي أي مدرب أو قائد لمنتخب إفريقي أصواتهم للثنائي محمد صلاح وماني رغم ما حققوه في العام الحالي، وأبدى إيتو اندهاشه من الأمر، وقال: "لماذا توجد هذه الكراهية بيننا نحن الآفارقة؟! لماذا نشعر بالغيرة؟ إذا لم نقدر بعضنا البعض، فلن يفعل الآخرون ذلك من أجلنا".

وأتم: "ما فعلوه مخزيًا، إذا صوت جميع الآفارقة لصالح من يحملون راية القارة السمراء في الكرة العالمية، لكنا حصلنا على العديد من الجوائز".