انضم إلى الأهلي في صفقة قوية بناء على رغبة حسام البدري المدير الفني الحالي لمنتخب بمصر ومدرب الأحمر وقتها بعد عدة مفاوضات مع إنبي.

دخل النادي الأهلي منتشيًا بالتواجد ضمن كتيبة الشياطين وبالفعل أثبت وجوده وظهر بشكل مميز ولافت عندما كان يحتاجه الفريق.

نال إعجاب وإشادة مدربيه والمحللين وكل متابعينه ومحبيه، هو علي لطفي حارس مرمى النادي الأهلي يتحدث باستفاضة في حوار مطول لـ بطولات.

ما رأيك في أداء الأهلي هذا الموسم؟

الحمد لله الفريق يودئ بشكل جيد هذا الموسم والأدء تغير كثيرًا عن الموسم السابق وهناك أكثر من لاعب عاد بشكل جيد خلال الموسم الحالي وكان مؤثرًا بشكل كبير مثل حسين الشحات ورمضان صبحي اللذان نجحا في إحراز أكثر من هدف خلال 6 مباريات فقط عكس الموسم السابق بالإضافة إلى أجاي الذي ظهر الموسم الماضي تحت قيادة لاسارتي بشكل غير جيد والآن عاد لمستواه الطبيعي وظهر هذا في معظم المباريات التي شارك بها وعاد واحدًا من نجوم الفريق.

ما الفرق بين الأهلي هذا الموسم والدوري الماضي؟

بالطبع هناك فارق كبير، الموسم الماضي كنا نحقق الفوز بصعوبة وكنت أقول هاذا ليس الأهلي الذي تعودنا عليه، لكن الموسم الحالي الفريق يسير بشكل جيد بدليل الفوز بكاس السوبر والمباريات التي خضناها حتى الآن.

هل ترى أن رحيل لاسارتي كان مهمًا؟

لاسارتي كان (مدرب على قده)، وإمكاناته الفنية قليلة جدًا، كما أنه كان لا يجيد التعامل مع اللاعبين وفي وجوده كان هناك شيء أمر غائب وهي روح الفريق، مثلًا، كانت هناك أسماء معروفة تشارك بشكل مستمر وعندما يحتاج للاعب آخر يذهب إليه ويتحدث معه بشكل جيد جدًا ويقوم بتحفيزه وبعد مشاركته يتجاهله، وهذا بالطبع يؤثر على نفسية اي لاعب بالسلب، وهذ يدل أنه كان يبحث فقط عن مصلحته الشخصية.

من وجهة نظرك.. ماذا كانت مشكلات لاسارتي مع الأهلي؟

من أهم مشكلات لاسارتي هي أنه لا يجيد التعامل مع اللاعبين، بمعنى أنه لا يجيد تحفيز اللاعبين بالشكل المطلوب ومن الناحية الفنية هو من المدربين القلائل الذين تولوا تدريب الأهلي وإمكاناته الفنية قليلة.

ما رأيك في رينيه فايلر؟

(الجواب بيبان من عنوانه)، وليس لأنه مدربي الحالي، فرغم عدم مشاركتي الا أنني أراه مدرب طموح ويمتلك فكرًا في التدريب، وهناك أسلوب واضح له في المران، ويحاول أن يحفظه للاعبين، ومن مميزاته أيضا أنه يحاول تغيير طريقة اللاعب على حسب كل مباراة.

وما تعليقك على استبعادك المستمر من المباريات؟

ليس هناك مشكلة في استبعادي من المباريات، فالجهاز الفني محترم جدًا ودائمًا يتحدث مع اللاعبين، وأكيد له وجهة نظر وأنا أحترمها دائمًا.

ما رأيك في وجود مدرب حراس مرمى أجنبي في الفريق؟

فكرة وجود مدرب حراس مرمى أجنبي من الممكن أن تضيف للنادي في تصعيد حراس من الناشئين وتأسيسهم بشكل جيد، لكن وجهة نظري أنه لن يضيف كثيرًا لحراس الفريق الأول، لأن الأهلي عنده ثلاث حراس مميزين والشناوي وإكرامي شاركا مع المنتخب المصري كثيرًا ويمتلكان الكثير من الخبرات بالإضافة لمباريات إفريقيا التي شاركنا بها بشكل جيد وباستمرار.

 

هل غيابك عن مباريات الأهلي أثر على وجودك في منتخب مصر؟

بكل تأكيد، خاصة وأنني كنت أشارك مع منتخب مصر من قبل، لكن هذا أمر طبيعي، فالجهاز الفني للمنتخب يختار الحارس الذي يشارك باستمرار، لكن أتمني الفترة المقبلة التواجد بشكل أساسي مع الأهلي ومنتخب مصر.

كيف ترى منتخب مصر في وجود حسام البدري؟

حسام البدري من المدربين االمميزين جدًا، وهو من جاء بي إلى الأهلي، ولديه شخصية قيادية يحتاجها منتخب مصر الفترة الحالي، لأنه سيعرف كيفية السيطرة على اللاعبين وخاصة النجوم.

هل ترى أن الأهلي قادر على حصد بطولة إفريقيا هذا الموسم؟

الفريق الآن يمتلك لاعبين مميزين وفي جميع المراكز، وجميعهم يريدون الفوز باللقب هذا الموسم، أنا شخصيًا لم أتوقع أن نفوز البطولة في السنوات الماضية، رغم وصولنا للنهائي مرتين، لكن هذا الموسم أنا متفائل جدُا خاصة وأن مستوى الفريق في بداية الموسم مبشر جدًا ويمنحك الاطمئنان.

هل تلقيت عروضًا للرحيل عن الأهلي خلال الفترة الماضية؟

تلقيت أكثر من عرض خلال الفترة الماضية من أندية الجونة وإنبي والاتحاد السكندري وتحدثت مع سيد عبد الحفيظ واقترحت عليهم الخروج على سبيل الإعارة لكن الجهاز الفني بالكامل رفض رحيلي عن الفريق.

وكيف كان حديث الجهاز الفني معك بشأن رحيلك عن الفريق؟

الجميع تمسك بوجودي داخل الأهلي وطلبوا مني عدم الرحيل، وتحدثت معهم أن رحيلي سيكون على سبيل الإعارة من أجل المشاركة في المباريات، ولكن عند رفضهم تقبلت ذلك وقلت لهم (وجودي في الأهلي شيء عظيم وكبير)، ويكفي وجودك في أفضل نادي في الشرق الأوسط.

كيف ترى التعصب في كرة القدم وخاصة بين جماهير الأهلي والزمالك؟

التصعب في كرة القدم من اجل حبك لفريقك شيء جيد، ولكن ما يحدث الآن أمر غير مقبول فنري مثلًا طفل عنده 10 سنوات من الممكن أن يكتب شيء لا يعي معناه، ويتناقل الكلام بين الناس، وهنا يحدث العتصب الذي نراه.

ما هي نقطة التحول في حياتك؟

عام 2009 تلقيت عرض من ناديي لبرس البلجيكي وجينت عن طريق نادر السيد، ولكن إنبي رفض وقتها، ولم تنجح الصفقة بسبب المقابل المادي.

من هو المهاجم الأصعب الذي واجهته في مسيرتك؟

ليس هناك أحد معين، لأننا نلعب كرة قدم وليس لها مقياس، من الوارد أن يكون مهاجم مميز جدًا وخلال مواجهتك يكون حظه سيء، كما أنني لا أحب أن أشاهد المحاضرات التي تسبق المباريات.

موقف لن تنساه في حياتك؟

كنت في نادي إنبي وكانت هناك مباراة مع الأسيوطي، وفي إحدى الكرات الهوائية اصطدمت بأحد اللاعبين وأكملت اللقاء بشكل طبيعي، ولكني كنت فاقد الذاكرة في هذا التوقيت وحتى انتهاء المباراة، وبعدها سألت زملائي في الفريق ماذا حدث، وبدأوا (يشتغلوني وقالوا لي يا عم انت غرقتنا) وعند رجوعي لمنزلي شاهدت المباراة مرة أخرة ورأيت أنني أديت بشكل جيد وأنقذت اكثر من كرة وكنت بسأل نفسي (هو الجون هييجي فينا إمتى)، وفي النهاية تفاجأت أن المباراة انتهت وفزنا بهدف مقابل لا شيء.

حوار على لطفى مع بطولات