أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن إقامة مباراة ودية بين مصر وليبيريا، يوم 7 نوفمبر المقبل، على استاد الجيش بمدينة برج العرب بالإسكندرية.

منتخب مصر يستعد لخوض التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، بمواجهة كينيا في الجولة الأولى بالمجموعة السابعة يوم 14 نوفمبر المقبل، ويوم 18 من الشهر نفسه، يحل ضيفًا على جزر القمر.

ويُعد المنتخب الليبيري، مجهول للقطاع الأكبر من الجماهير المصرية؛ لذلك يُقدم بطولات في السطور التالية 10 حقائق عن منتخب "النجوم الوحيدة".

شرف إفريقي

يحمل منتخب ليبيريا شرف كبير للقارة الإفريقية، حيث إن اللاعب الإفريقي الوحيد الذي تُوج بجائزة أفضل لاعب في العالم، هو الليبيري جورج وايا عام 1995.

غياب عن كأس العالم

على الرغم من أن ليبيريا كانت تملك أفضل لاعب في العالم، إلا إنها فشلت في التأهل للمونديال، حيث إنها لم يسبق لها وأن تأهلت لكأس العالم.

تواجد ضعيف في كأس الأمم

وأيضًا منتخب ليبيريا لم يتأهل إلى كأس الأمم الإفريقية سوى مرتين في تاريخه، وكان في نسختي 1996 و2002، وودع من الدور الأول في المرتين.

الهداف التاريخي

يُعد جورج وايا هو الهداف التاريخي لمنتخب ليبيريا على مدار تاريخه، حيث إنه سجل 22 هدفًا رسميًا طوال مسيرته الدولية.

أفضل تصنيف

منتخب ليبيريا جاء في المركز الـ66 عالميًا في عام 2001 وهو التصنيف الأفضل له على مدار تاريخه، وذلك بعد تألقه في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2002 والتي تأهل منها.

بينما التصنيف الأقل كان في أكتوبر عام 2010 عندما جاء بالمركز 164 عالميًا، وهو الآن في الـ162 بحسب التصنيف الأخير.

مصر تُعاني أمام ليبيريا

تاريخيًا، التقى المنتخب المصري بنظيره الليبيري في 4 مناسبات، جميعها بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، وانتصرت مصر في مناسبتين، وفازت ليبيريا بمثلهما.

الهزيمة الأثقل

الهزيمة الأثقل التي مُني بها المنتخب الليبيري كانت أمام غانا على أرض الأخير سنة 1975، وفاز منتخب البلاك ستارز بسداسية نظيفة، في مباراة ودية دولية.

لن يظهر في الكاميرون

فشل منتخب ليبيريا في حجز مقعده بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم 2021 بالهزيمة أمام تشاد في الدور التمهيدي الثاني.

اللاعب الأغلى

يُعد الشاب أوسكار دورلي لاعب فريق سلوفان التشيكي هو الأغلى تسويقيًا في تشكيلة منتخب ليبيريا، حيث تبلغ قيمته بحسب موقع ترانسفير ماركت، مليون يورو.

نتائج ضعيفة

لعب منتخب ليبيريا في 2019 8 مباريات دولية، ما بين وديات وتصفيات مؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2021 وكأس العالم 2022 ولم يتمكن من تحقيق الفوز إلا في مباراتين، الأولى على سيراليون بثلاثة أهداف لهدف في ذهاب الدور التمهيدي بالتصفيات المؤهلة لمونديال قطر، ونجح في التأهل للدور الثاني، والثانية أمام تشاد بهدف نظيف؛ لكنه خسر لقاء الإياب بنفس النتيجة، وودع التصفيات المؤهلة لكان الكاميرون بركلات الجزاء، كما تعادل في مباراتين، وهُزم في أربعة.