أصبح النجم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي أحد أفضل اللاعبين في العالم، وتأثيره مع الريدز لا يقل أهمية عن كبار اللعبة مثل كريستيانو في يوفنتوس وكذلك ليونيل ميسي مع برشلونة.

خلال مشوار محمد صلاح مر بـ 3 دوريات مختلفة في أوروبا، بداية من السويسري مرورًا بالإنجليزي ثم الإيطالي، قبل الاستقرار بالبريمرليج من جديد ع ليفربول بعد فترة لم تكن موفقه مع تشيلسي.

محمد كان قريبًا من ليفربول في يناير 2013 ولكن تشيلسي حسم الصفقة واستطاع أن يخطفها من أمام الريدز، بعد مكالمة هاتفيه من جوزية مورينيو للنجم المصري، وهو ما أكده صلاح في تصريحات تلفزيونية بعد ذلك.

فترة محمد صلاح مع تشيلسي ربما تكون هي الأقل توهجًا في مسيرته، بعد التألق مع بازل والانفجار مع فيورنتينا وروما والوصول للقمة في ليفربول.

أحد أسباب فشل محمد صلاح مع تشيلسي، كان وجود أكثر من لاعب في نفس مركزه، الجناح أو صانع الألعاب أو المهاجم الثاني، كل هذه المراكز لم يستطع صلاح أن يشارك فيها بصفة أساسية.

في الوقت الذي يتواجد صلاح ضمن أفضل اللاعبين في العالم، نجد بأن من تسببوا في جلوسه احتياطيًا لا يتواجدون حاليًا في مراكز كبيرة، ولا يلمع نجمهم مثلما يشع نجم صلاح أضواء تنير أنفيلد رود وضواحي ميرسيسايد.

محمد صلاح خلال عام مع تشيلسي لم يشارك سوى في 19 مباراة منهم 8 فقط أساسيًا، وباقي المباريات شارك بديلًأ وسجل هدفين فقط.

منذ رحيله عن تشيلسي، لعب محمد صلاح 225 مباراة مع روما وفيورنتينا وليفربول وسجل 117 هدف حتى هذه اللحظة مع جميع الفرق فقط، باستثناء أهدافه مع منتخب مصر.

 

1-أندريه شورليه

الألماني شورليه كان من اللاعبين المفضلين لجوزية مورينيو على حساب محمد صلاح، كان يشارك في مركز المهاجم الثاني أو الجناح، وظهر خلال 43 مباراة وسجل 9 أهداف في الموسم الذي انضم خلاله المصري إلى تشيلسي.

صلاح وشورليه في التدريبات

شورليه رحل عن تشيلسي في صيف 2014/2015 في الوقت الذي انتقل فيه محمد صلاح رسميًا إلى روما بعد انتهاء اعارته مع فيورنتينا، وذهب الألماني إلى فولفسبورج، ومن ثم بوروسيا دورتموند، مرورًا بفولهام، قبل أن يستقر في سبارتاك موسكو معارًا من بوروسيا.

شورليه حاليًا 28 عام، خلال آخر 6 مواسم سجل 29 هدف فقط، ويعتبر هذا أقل من نصف عدد أهداف محمد صلاح خلال تلك الفترة من فيورنتينا إلى ليفربول.

 

2-أوسكار

البرازيلي أوسكار كان من ضمن اللاعبين المفضلين أيضًا للمدرب البرتغالي، ويشارك في مركز المهاجم الثاني أو رقم 10.

محمد صلاح وأوسكار في التدريبات

أوسكار طوال فترة صلاح كان يلعب اساسيًا، وشارك في 59 مباراة بوجود النجم المصري، قبل أن يرحل بعد رحيل صلاح، وينضم لشينجهاي الصيني، وخلال 115 مباراة في السنوات الثلاث الماضية، سجل 33 هدف، ويعتبر أيضًا أقل من نصف أهداف محمد صلاح منذ رحيله عن البلوز.

أوسكار لم يعد ينضم للمنتخب البرازيلي، واخر مباراة شارك فيها كانت أمام بيرو في 18 نوفمبر 2015.

3-ويليان بورجيس

البرازيلي الآخر كان من أهم اللاعبين في البلوز، وربما كان هو المتسبب الأول في جلوس صلاح احتياطيًا، لأن حينها ويليان كان يلعب جناح أيمن، وهو مركز صلاح الأساسي.

صلاح بعد هدفه في ستوك سيتي

منذ انتقال صلاح إلى تشيلسي، شارك ويليان أساسيًا في 53 مباراة، ومع تألقه وتسجيله وصناعته للأهداف تسبب في جلوس محمد صلاح احتياطيًا في معظم المباريات.

بعد رحيل صلاح لفيورنتينا شارك اللاعب البرازيلي مع البلوز حتى هذه اللحظة في شارك في 232 مباراة وسجل 48 هدف، وبذلك يكون أيضًا أقل من نصف عدد أهداف النجم المصري.

4- إيدين هازارد

النجم البلجيكي كان صديق محمد صلاح المقرب بجانب دافيد لويز لكنه أيضًا كان السبب في جلوسه احتياطيًا، لما كان يقدمه من إضافة رائعة مع البلوز.

صلاح وهازارد في مباراة تشيلسي وبازل

هازارد خلال فترة تواجد صلاح كان وظل حتى رحيله هو النجم الأول لتشيلسي، حيث سجل في موسم انضمام صلاح 17هدف خلال 94 مباراة.

بعد رحيل صلاح شارك هازارد في 213 مباراة مع تشيلسي وريال مدريد، وسجل 62 هدفًا، هو فقط من يتفوق على محمد صلاح من حيث الأهداف خلال تلك الفترة.

ولكن إذا رأينا الآن محمد صلاح نجد بأنه نجم فريقه الأول في الوقت الذي يعاني هازارد في اثبات نفسه مع ريال مدريد.

 

5-جوزية مورينيو

أخيرًا جوزيه مورينيو، المدرب البرتغالي الذي لم يكن مقتنعًا اقتناعًا تامًا بمحمد صلاح، ووصفه بأنه "هش" على المستوى الجسدي ولا يمكنه الالتحامات

وقال في تصريح سابق لشبكة "بي ان سبورتس" القطرية: "النجم المصري لاعب رائع، ولكن مشكلته الوحيدة معي أنه كان يريد اللعب بشكل مستمر، وهذا كان صعباً في بداية مشواره بإنجلترا، ولكن تألقه الحالي لا يعد مفاجأة بالنسبة لي".

مورينيو ومحمد صلاح قبل دخول المصري أحد المباريات

خلال تلك الفترة ماذا حقق مورينيو؟

رحل مورينيو عن تدريب البلوز بعد عام من رحيل صلاح بسبب سوء النتائج والعلاقة السيئة مع اللاعبين، ومن ثم ذهب إلى مانشستر يونايتد، حقق معهم لقب كأس الرابطة والدرع الخيرية والدوري الأوروبي.

مورينيو بعد ذلك تمت اقالته من مانشستر يونايتد ديسمبر الماضي، بعد سقوطه أمام ليفربول بثلاثية مقابل هدف في مباراة شارك خلالها محمد صلاح مع الريدز.

إقالة مورينيو جعلته بدون عمل لمدة أكثر من 10 أشهر، وحتى الآن لا يجد عمل سوى التحليل عبر الفضائيات والقنوات الرياضية، والتي تعرض مباريات وأهداف النجم المصري محمد صلاح، ويكتفي جوزيه بتحليلها فقط.