فى الساعات القليلة الماضية، أعلن اتحاد الكرة المصري عن اختيار حسام البدري لتولي منصب المدير الفني لـ منتخب مصر، بعد مرور ما يقارب من 3 أشهر من إقالة المكسيكي خافيير أجيري.

وجاءت إقالة خافيير أجيري عقب إخفاقه مع منتخب مصر في التأهل من دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية أمام جنوب إفريقيا رغم إقامتها على الأراضي المصرية.

طالع أيضًا.. في بيان رسمي.. إيهاب جلال يعلن أسباب فشل مفاوضاته مع إتحاد الكرة لتدريب منتخب مصر

وتداولت في الفترة الأخيرة عدة أنباء عن المرشحين لتدريب منتخب مصر، وجاءت القائمة طبقاً لما أعلنه عمرو الجنايني رئيس اللجنة المؤقتة كالآتي: "حسام البدري، حسن شحاتة، إيهاب جلال، أحمد حسام ميدو، حسام حسن".

وفى النهاية جاء القرار بإعلان حسام البدري مدرباً لمنتخب مصر، خاصة مع صعوبة رحيل إيهاب جلال عن فريق المصري البورسعيدي.

وتوجه بطولات للتحاور مع زكي عبد الفتاح مدرب حراس مرمى منتخب مصر الأسبق، ومعرفة رأيه وتعليقه على أحوال الكرة المصرية في الفترة الأخيرة.

ما رأيك في اختيار حسام البدري كمدير فني لمنتخب مصر؟

اختياره غير موفق من وجهة نظري، لعدة أسباب أولها إن البدري لم ينجح مع المنتخب الأولمبي، ثانيًا في كثير من الأحيان كانت علاقته بلاعبين كبار غير جيدة مثل ما حدث في الأهلي.

ثالثًا حسام البدري باع الأهلي في فترة من الفترات وذهب إلى ليبيا، رابعًا، ده رجل غير تاريخه بعدما عمل في بيراميدز إداريًا وترك العمل الفني من أجل الأموال، هل بعد ذلك تستأمنه على تدريب منتخب مصر؟!.

أشك في أن هاني أبو ريدة هو من وراء هذا التعيين، أبو ريدة رجل في المكتب التنفيذي لـ فيفا وممكن أن يوفر لأي عضو منهم سفرًا خارج مصر، أرى أن أبو ريدة مازال يحكم، نفس التفكير وآليات الاختيار، على أي أساس تم اختيار حسام البدري؟.

رأيك في انطباع اللاعبين على هذا القرار؟

لاعبو منتخب مصر بالمناسبة يكونون على علم بشخصية المدربين، ويعلمون السقطات السابقة للبدري، اللاعب المصري ذكي، وكان برادلي دايمًا يقول لي إنه مستمر في تدريب المنتخب المصري بسبب اللاعبين لأنهم يحبون بلدهم.

محمد صلاح كان يحجز تذاكر على نفقته لحضور معسكرات المنتخب في 2012 و2013 واتحاد الكرة أحيانًا كان يرد له الأموال وأحيان أخرى لأ، نفس الأمر ينطبق على النني وأحمد حجازي والمحمدي.

كيف ترى ترديد اسم أحمد حسن كمرشح لتدريب منتخب مصر؟

يرد ساخرًا: "ما نجيب بقى تركي أل الشيخ رئيس الاتحاد وهو يدير الكرة في مصر"، أحمد حسن لا يصلح لمنصب مدير المنتخب، وذات مرة سب إداري في المنتخب بوالدته، وتلفظ بأبشع الألفاظ على عكس ما كان يقوم به أبو تريكة.

ما الذي كان يقوم به أبو تريكة؟

في أول مباراة لبرادلي كان أمام البرازيل، وأنا تفاجأت أنه لم يختار أبو تريكة، فذهبت وقلت له لماذا لم تضم تريكة وستكون بداية غير جيدة مع الإعلام، قال لي: "هقولك بعدين"؟ وبعد ما المعسكر انتهى برادلي قال لي: أبو تريكة عمل إيه لما عرف إنه بره القائمة؟، قولتله ماتكلمش خالص بالعكس سافر العين السخنة عشان بيصطاد هناك ولم ينتقد تمامًا اختيارات المنتخب، فقال لي أنا أريد أن أقابل أبو تريكة، وبالفعل قابله وبعد ما انتهت المقابلة قالي هو ده القائد المطلوب".

حدثنا عن كواليس الإخفاق الكبير أمام غانا؟

كنا متواجدين في وقت صعب، ومع ذلك لعبنا كرة هجومية، الهزيمة أمام غانا كانت غريبة الأولاد عليهم ضغط غير طبيعي، قبل المباراة كانوا عندما يذهبون لأي مكان الجماهير تقول لهم: "أنتم من ستوحدون الشعب"، لأن في هذه الفترة كان هناك انقسام سياسي.

الأمر زاد سوءًا عندما تلقينا هدفًا مبكرًا أمام غانا، كنا الأفضل في الشوط الأول ولكن الانهيار حدث، هذا الجيل أرهق، كُنا نجلس في استراحات وليست فنادق على عكس ما كان يحدث مع منتخب 2010 جيل حسن شحاتة.

من تراه الأنسب لتدريب منتخب مصر في رأيك؟

أرى أن الأفضل هو اختيار إيهاب جلال، شخص محترم وكان يريد أن يسير بشكل سليم من خلال أن يختار جهازه المعاون بنفسه، لو كانت اللجنة وفرت له الاستقرار وزادت الثقة في نفسه، كان سينجح مع المنتخب.