من أعمدة الجيل الذهبي لمنتخب مصر، شارك في تتويج الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية 2008 و2010، كما سجل في كأس العالم للقارات بشباك البرازيل، وكانت له مسيرة احترافية ناجحة، إنه النجم المعتزل محمد زيدان الهداف السابق لبوروسيا دورتموند الألماني.

بطولات أجرى حوارًا مع زيدان للحديث عن الموسم الجديد للدوري المصري الممتاز، ومباراة كأس السوبر بين الأهلي والزمالك، والمدير الفني المقبل لمنتخب مصر.

في البداية، ما رأيك في قرعة بطولة الدوري المصري الممتاز؟

القرعة كانت رائعة من الناحية التنظيمية جيدة، وكُنت سعيدًا بالتواجد والظهور، سيكون هناك ضغط على بعض الأندية في هذا الموسم؛ لكن بشكل عام أتوقع إنه سيكون موسمًا قويًا.

ما رأيك في الناحية التنظيمية للدوري المصري؟

في أوروبا كل 3 أو 4 أيام هناك مباراة؛ بسبب ضغط لقاءات دوري أبطال أوروبا واليورباليج، وهذا أمر يتعود عليه اللاعب الأوروبي؛ ولكن أهم شيء للدوري المصري حاليًا إنه ينتهي على خير، ويكون هناك قوة في المنافسة؛ وعلى كل أطراف المنظومة أن تُساعد بعضها لكي تظهر المسابقة في أفضل شكل.

هل بداية هذا الموسم تبشر بنهاية جيدة؟

المفترض أن يبدأ الموسم بعد المقبل في موعده الصحيح، تحديدًا في شهر أغسطس والانتهاء في مايو؛ ولكن بشكل عام كرة القدم حاليًا في مصر بها استقرار، والأهم أن نستمر على هذا الوضع.

هل ينقص الدوري المصري التنظيم حتى يُسوق بشكل أفضل؟

طبعًا، عندما تنتظم المسابقة يعم الخير على الدوري المصري، لابد أن يكون هناك نظام جيد لإدارة المسابقة، يكون معروف وموعد المباريات للأندية، ومتى يبدأ الدوري ومتى ينتهي، لا يصح أن يتوقف الدوري لمدة شهر بسبب المنتخب، أو يتوقف لفترة بسبب مشاركة أندية في أفريقيا! هذا لا يحدث في أوروبا، المفترض أن الدوري يبدأ في أغسطس وينتهي في مايو.

وكيف ترى غياب الجماهير عن المدرجات؟

في الحقيقة أتمنى عودة الجماهير للمدرجات لأن هذا شيء مهم جدًا، الدوري المصري أصبح قوي وهناك منافسة كبيرة على الصدارة أو الهبوط، وبه استقرار جيد؛ ولكن عندما تكون المسابقة بدون جماهير تكون المباريات دون إثارة، اللاعبين لابد أن يشعروا بإثارة الجماهير.

كيف ترى المنافسة الموسم الجديد ومن الأقرب لدرع الدوري؟

المنافسة ستكون قوية جدًا، الأهلي والزمالك طبيعي يتنافسان وسيدخل معهما بيراميدز لأنه أصبح له وجود، ومبارياته تُتابع جماهيريًا، الإسماعيلي وسموحة ودجلة والمصري أيضًا بإمكانهم الظهور بشكل جيد، عامة أتوقع أن الموسم سيكون به منافسة شديدة.

كيف ترى مباراة السوبر المصري؟

مباراة مهمة جدًا للأهلي والزمالك، وصعب التوقع بنتيجتها، فالزمالك تُوج مؤخرًا بالكأس وقدم مباراة قوية أمام بيراميدز، الأهلي طبعًا بطل الدوري، في الحقيقة المباراة صعبة على الفريقين، والأفضل سيفوز بالكأس.

من بين الخماسي المرشح.. من الأنسب لقيادة منتخب مصر؟

لا أحب أن أجيب؛ ولكن من المؤكد أن اتحاد الكرة سيكشف عن جهاز المنتخب في الوقت المناسب بعد دراسة بعناية، الأهم حاليًا للاتحاد كان الانتهاء من الناحية التنظيمية لبطولة الدوري حتى تستعد الأندية.

أخيرًا.. كيف ترى توجه الدولة في تعيين مدير فني وطني وليس أجنبي للمنتخب الأول؟

شيء جيد جدًا أن المدير الفني لمنتخب مصر يكون وطنيًا، مصر لديها مُدربين على مستوى عالي جدًا، حسن شحاتة ومحمود الجوهري أبرز مثال، ليس هناك مدير فني أجنبي حقق مع المنتخب الوطني مثل ما حققه حسن شحاتة والجوهري.