يبحث الأهلي عن ضالته من بين المدارس التدريبية المُختلفة للاستقرار عن المدير الفني القادم للقلعة الحمراء بعدما تم الاستقرار على تعيين مدرب أجنبي لقيادة الفريق خلفًا لمارتن لاسارتي.

وقرر مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب إقالة الأورجوياني مارتن لاسارتي عن تدريب الفريق بعد الهزيمة من بيراميدز بهدف دون رد، ووداع منافسات بطولة كأس مصر من دور الـ16، لتكون الهزيمة الثالثة على التوالى للمدير الفني من بيراميدز هذا الموسم.

ويتولى محمد يوسف قيادة الأهلي بصفة مؤقتة لحين التعاقد مع مدير فني أجنبي، ونجح في قيادة الأحمر للفوز على اطلع بره الجنوب سوداني بتسعة أهداف دون رد في إياب دور الـ64 من منافسات دوري أبطال إفريقيا، والتأهل إلى دور الـ32 لمواجهة فريق كانو سبورت الغيني.

ويكثف مسئولو الأهلي مفاوضاتهم مع عدد من المدربين من أجل الاستقرار على أحدهم لتولي المهمة الفنية للفريق الأول، حيث دخل الأحمر في مفاوضات خلال اليومين الماضيين مع الألماني روجر شميث لكنها فشلت، بعدما طلب الحصول على 2 مليون و ٨٠٠ ألف دولار سنويًا بالإضافة لجهاز فني أجنبي بالكامل.

طالع أيضًا.. الأهلي يفاوض السويسري فايلر.. المدرب يوافق وجلسة لحسم الاتفاق

طالع أيضًا.. من هو الألماني روجر شميت المرشح لتدريب الأهلي؟.. مكتشف ساديو ماني وصاحب خطة هجومية

ويُعاني الأهلي منذ رحيل البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسطوري للقلعة الحمراء، والذي توج مع الفريق بالعديد من البطولات على المستوى المحلي والقاري، في إيجاد مدير فني أجنبي على نفس الكفاءة، ويستطيع عودة الانتصارات والبطولات للقلعة الحمراء.

يستعرض بطولات المدارس التدريبية التي تعاقبت على تدريب الأهلي منذ رحيل البرتغالي مانويل جوزيه..

- الإسباني جاريدو

في عام 2014، أعلن مجلس إدارة الأهلي السابق برئاسة محمود طاهر، التعاقد مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو، الذي قاد الفريق لما يقرب من عام نجح خلالها في الفوز بالسوبر المحلي على الغريم التقليدي الزمالك، قبل أن يفوز بالكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخ النادي، إلا أنه خرج من دوري أبطال إفريقيا من دور الـ16 لينتقل الفريق للمشاركة بالكونفدرالية، بجنب خسارة لقب الدوري لصالح الزمالك، ليرحل في نهاية الموسم.

الأهلي اختار المدرسة الإسبانية لأول مرة بتعيين خوان كارلوس جاريدو، ولكنه لم يحقق النجاح المطلوب، حيث قاد الفريق في 45 مباراة فاز في 24 وتعادل 10 وخسر 11 وسجل فريقه 78 هدفًا ودخل مرماه 46 هدفًا.

- البرتغالي بيسيرو

أراد الأهلي العودة من جديد للمدرسة البرتغالية تيمنًا بما حققه الداهية جوزيه مع القلعة الحمراء، ليتعاقد مع البرتغالي جوزيه بيسيرو، إلا أنه فشل في تحقيق أي بطولة ورحل بعد عدة أشهر في ظل تراجع النتائج، ليتم إسناد المهمة مؤقتا إلى عبد العزيز عبد الشافي، الذي قاد الأحمر للتتويج بلقب السوبر المصري على حساب الزمالك.

وقاد بيسيرو الأهلي في 12 مباراة بالدوري، فاز في 8 وخسر في لقائين أمام المقاصة وسموحة وتعادل في مباراتين مع الداخلية ووادي دجلة، وحصد 26 نقطة في المركز الثالث للدوري، وخسر 10 نقاط من أصل 12 جولة فقط، وسجل الفريق معه 22 هدفًا واستقبلت الشباك 10 أهداف.

- الهولندي مارتن يول

بحث الأهلي عن مدرسة تدريبية جديدة ليتعاقد مع الهولندي مارتن يول لقيادة الفريق موسم 2016، حيث جاء محملًا بآمال وطموحات أهلاوية خاصة أنه مدرب عالمي وسبق له وقاد توتنهام لعدة سنوات بالدوري الإنجليزي، إلا أنه توج بلقب بطولة الدوري الممتاز، وفشل في عبور دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، ليرحل عن الأحمر خاصة بعدما أكد تلقيه تهديدات من الجماهير الأهلاوية بسبب تذبذب المستوى مفضلًا الرحيل.

خاض المدرب الهولندي مع الأهلي، 28 مباراة، فاز في 17 وخسر 5 وتعادل 6، خلال 176 يومًا قضاها داخل جدران قلعة الجزيرة، ونسبة نجاحة في هذه الفترة 39 % تقريبًا.

- الفرنسي كارتيرون

ومن المدرسة الهولندية للفرنسية، حيث أعلن مجلس الأهلي عام 2018 التعاقد مع الفرنسي باتريس كارتيرون ليتولى قياده الفريق الأحمر واستطاع الذهاب لنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا لكنه لم يستطع تحقيق اللقب، ثم الخروج من البطولة العربية لتتم إقالته دون تحقيق أي بطوله مع النادي.

تولى كارتيرون قيادة الأهلي في 21 مباراة، ونجح في تحقيق الفوز خلال 12 لقاء بينما تعادل في 6 وخسر 3 وسجل الفريق الأحمر تحت قيادته 38 هدفًا واهتزت الشباك الحمراء بـ21 هدفًا.

- الأورجوياني مارتن لاسارتي

وأخيرًا رحل الأورجوياني مارتن لاسارتي عن قيادة الأهلي، رغم تتويجه بلقب الدوري الممتاز، للمرة الـ41 في تاريخ القلعة الحمراء، إلا أنه تسبب في وداع الفريق لبطولة دوري أبطال إفريقيا من دور ربع النهائي بعد الهزيمة من صن داونز الجنوب إفريقي بخمسة أهداف دون رد في الذهاب، ليسجل أكبر هزيمة في تاريخ الفريق إفريقيا، بالإضافة إلى الهزيمة من بيراميدز والخروج من دور الـ16 ببطولة كأس مصر.

قاد مارتن لاسارتي الأهلي في 32 مباراة تمكن خلالها من تحقيق الفوز في 23 مناسبة بنسبة نجاح 72% والخسارة في 6 والتعادل في 3، فيما سجل لاعبو الأحمر تحت ولاية لاسارتي 54 هدفًا وسكنت شباك الفريق 20 هدفًا.