الحكم الأول في مصر خلال المواسم الأخيرة، يُدير أصعب المواجهات المحلية، كما أن الاتحاد الأفريقي يُسند له مواجهات صعبة ويقودها بنجاح، يتواجد دائمًا في بطولات الفيفا ويُبلى بلاء حسن، تعرض لأزمة الإيقاف عقب مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الوداد البيضاوي المغربي والترجي الرياضي التونسي، إنه الحكم الدولي جهاد جريشة.

وتحدث جريشة في حواره لـ"بطولات" عن صاعقة السماء التي نزلت عليه، والضغوطات التي عانى منها في بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، وتعليقه على مستوى الحكام المصريين.

كيف استقبلت خبر إيقافك عقب مباراة الوداد والترجي؟

أصعب شي في الدنيا، إنك تنول إشادة من الجميع بسبب أدائك في المباراة ويقول لك المسؤولون إنك "حكم جريء" ثم تستقبل خبر إيقافك!، لجنة الحكام بالاتحادين الدولي والأفريقي اشادا بأدائي في مباراة الوداد والترجي، ثم نزلت علي صاعقة من السماء بإيقافي، ولماذا؟ اعطوني سبب، كيف أن مسؤول في لجنة الحكام بالكاف يقول لي إن ادائي كان رائع في المباراة ثم يتم إيقافي؟! هاني أبو ريدة وأحمد شوبير المحترمان كانا على قناعا إني على حق، ووقفا معي، لم يتركوني لحظة، وكان عندهما قناعة بإني سأشارك في كأس الأمم الأفريقية؛ لذلك استعديت للبطولة جيدًا و"بغل".

لعبت مباراتين في كأس الأمم فقط .. لماذا؟

أنا ظُلمت في البطولة؛ ولكن لستُ السبب، هاني أبو ريدة قادر أن يقول لك من المُتسبب في هذا؛ لعلمك، لو كانت الجزائر لم تصل للنهائي كنت سأدير المباراة النهائية، ولولا انشغال هاني أبو ريدة بخروج منتخب مصر كُنت على الأقل أدارت 3 أو 4 مباريات في البطولة.

لماذا ارتبط قرار إدارتك لنهائي كأس الأمم بخروج الجزائر؟

في 2015 كنت بلعب نهائي دوري الأبطال بين مازيمبي واتحاد العاصمة والأول اعترض للكاف وقال "ازاي حكم مصري يحكم ماتش لفريق جزائري؟" لذلك الاتحاد الافريقي اتخذ قرار إن لا يوجد حكم يدير مباراة لفريق أو منتخب في المباراة النهائية وهو من نفس المنطقة الجغرافية في القارة، وأنا والمساعد محمود أبو الرجال كُنا بنشجع نيجيريا في نصف النهائي، والجزائر كان يشجعها الحكم أليوم وطاقمه، وعندما كانت الجزائر ُتسجل كان أليوم يقوم ويحتفل وكأن الكاميرون هي التي سجلت وفازت.

وكيف ارتبطت عدد مبارياتك في كأس الأمم باهتمام أبو ريدة؟

لأن هناك شخصا لا يرغب في أن تُسند لي مباريات، وايضًا يُخطط لأن لا يُرشحني لكأس العالم، هاني أبو ريدة عنده كل التفاصيل المملة، اسأله من الذي يُحارب جريشة لكي لا يذهب لكأس العالم؟.

ما رأيك في أداء الحكم أليوم نيانت؟

حكم جيد، ويستحق أن يلعب مباراتي الافتتاح والنهائي، أنا كنت سألعب نهائي نسخة 2017 لولا وصول منتخب مصر للمباراة النهائية، وان شاء الله سأحكم نهائي 2019 في الكاميرون مثل ما أليوم حكم في مصر.

هناك تصريح لسكرتير الكاف الأسبق مصطفى مراد فهمي بأن أحمد أحمد يتدخل في اختيار الحكام للمباريات .. تعليقك؟

في الحقيقة لم أشعر أن أحمد أحمد يتدخل في اختيارات الحكام، لم يحدث معي هذا الأمر، ولم أشعر في أي لحظة إنه له يد في اختيار الحكم.

ما رأيك في مستوى التحكيم المصري هذا الموسم؟

ركز معي، وجود 6 حكام من مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية هذا انتصار للاتحاد المصري لكرة القدم، ولولا هاني أبو ريدة لما ذهب 6 حكام من مصر إلى كأس الأمم .. ظهور 36 طاقم تحكيم أجنبي في الدوري المصري هذا الموسم كارثة للتحكيم المصري، هذا أمر غير مقبول، الحكم المصري فيه ثقة خارجية، كيف أن لا يكون هناك ثقة فيه في بلده؟ اعتقد أن هذا العدد لن يأتي إلى مصر، ووجود 6 حكام مصريين في كأس الأمم أمر لن يتكرر مرة ثانية، وه، أنا راضي عن استقدام الحكام الأجانب لكن بحساب، المفترض أن تُسند مباريات للحكام الصغار لكي يحصلوا على فرصتهم، المفترض أن يكون هناك تطوير باعطاء الفرصة للحكم المصري، هذا الموسم لجنة الحكام قدمت كام حكم جديد؟.

لماذا لا يأتي إلى مصر حكام الصفوة في أوروبا؟

الحكام المصنفون يذهبون لدوريات عربية أخرى تدفع أكثر مثل السعودي وقطر، أما من يأتي لك حُكام الصف الثاني والثالث ونتقبل أخطائهم للأسف، هذه ثقافتنا، وهؤلاء عندما يأتون إلى مصر يسألون علي، وأنا لا أعرفهم، أشهر حكم أتى إلينا هو الإيطالي روكي ومع ذلك عمل خطأ كارثي في مباراة الزمالك وبيراميدز وماذا حدث؟ لا شيء، تخيل إن لو الحكم المصري هو الذي وقع في هذا الخطأ؟ الدنيا كانت اتهدت ..

هل المنافسة بين الأهلي والزمالك وبيراميدز هذا الموسم شكلت ضغوطا على الحكام؟

طوال الوقت علينا ضغوط، ولكن الضغط الأكبر عندما تأتي لي بحكم أجنبي، كان علي ضغوط كبيرة في كأس الأمم، العالم كان يُتابعني، ماذا سيُقدم بعد فترة الإيقاف؟ .. بالعكس، إحنا المصريين مع الضغوط بنبدع، ومع ضغط الجمهور بنلعب جيدًا ولا يوجد لدينا مشكلة وبنظهر بأفضل أداء لدينا.

هل تصريحات مالك بيراميدز بداية الموسم شكلت ضغوطا على الحكام المصريين؟

بالنسبة لي، أنا لعبت لبيراميدز 3 مباريات، ولا يوجد لدي مشكلة معهم، والهجوم على الحكام، أنا ليس طرف فيه، الموسم الماضي أدرت ديربي كبير في السعودية بين الهلال والأهلي، وحصلت على إشادة الإعلاميين والخبراء السعوديين، واسمي أهم من الأهلي والزمالك وبيراميدز.

ما تعليقك على أداء الحكم بكاري جاساما؟

جاساما إنسان كويس جدًا، وذكي جدًا، وعنده ذكاء غير طبيعي، وهو حكم كبير وفي الغالب سيترشح للمونديال المقبل، هو حكم لا تعرف أن تمسك عليه خطأ واحد مؤثر، هناك بلدان تُحب جاساما أن يُدير لها مباريات، وهناك بُلدان أخرى لا تُحبه، وهذا أمر طبيعي مع كل حكم، أنا حاليًا مثلًا مكروه في المغرب .. بكاري من حكام النخبة ودائمًا "في التوب 5 لو ماكنش في التوب 3".

رأيك في أداء عصام عبدالفتاح أثناء رئاسته للجنة الحكام؟

كل لجنة حكام تأتي بيكون لها أخطائها وايضًا لها مميزاتها؛ ولكن الأسوأ بالنسبة لي أن تكون علاقة الحكام الدوليين مع بعضهم سيئة، في الحقيقة العلاقة سيئة جدًا وهذا أول مرة يكون موجود، أنا من 2008 حكم دولي أول مرة أشعر بأن العلاقة بين الحكام الدوليين سيئة مثل هذه الفترة، فيه كره وغل وحقد بين الحكام الدوليين، وهذا أمر سيئ جدًا، لغاية سنتين أو ثلاثة كانت العلاقة كويسة، أما في الفترة الماضية ظهر شرخ كبير في علاقتهم، لأن فلان بينظر للأخر بأنه بيتجامل في بطولة أو مباراة أو معسكر، هحاول أتواصل مع اللجنة المنتظرة، لكي نلم الشمل مرة أخرى، النقطة السلبية الكبيرة للجنة الحكام إنها جعلت العلاقة بين الدوليين سيئة، أنا علاقتي بكل الحكام الدوليين جيدة جدًا؛ ولكن فيه علاقة سيئة بين الحكام وبعضهم لكي يكونوا رقم 2 بعد جهاد، اتمنى اللجنة القادمة تشتغل على هذا الموضوع بشكل أفضل، لأن هذه العلاقة تسيء للتحكيم المصري.

ما تعليقك على خروج مصر المبكر من كأس الأمم؟

من أول يوم عارفين إن المنتخب لن يذهب بعيدًا في البطولة، نحن حصدنا 9 نقاط في دور المجموعات؛ ولكن المنتخب كان سيء، قلت نعم سنُغادر مبكرًا ولكن من دور الثمانية مثلًا وليس من منتخب جنوب أفريقيا، للأسف المنتخب أحبط الشعب المصري بالكامل.

في النهاية .. ماذا تقول لهاني أبو ريدة؟

إحنا خسرناه، أنا رأيت كيف يتعامل الاتحادين الدولي والأفريقي مع أبو ريدة، هذا الرجل قيمته كبيرة جدًا خارجيًا، أنا افتخر بهاني أبو ريدة وسأظل افتخر به، تنظيم البطولة كان جيدا جدًا، وما حدث لمنتخب مصر ليس له دخل فيه، لا أحد سيُقدر قيمة هاني أبو ريدة إلا عندما يرى كيف يتعامل مع الناس في الخارج "وقد أيه بيُقدر ويُحترم".