أسدل الستار على مسابقة الدوري المصري الممتاز موسم 2018-2019، وتوج الأهلي باللقب في الموسم الأصعب والأطول في التاريخ والذي شهد العديد من الأحداث الساخنة وعانى خلاله الأحمر من الإصابات وتكدس المباريات.

الأهلي نجح في التتويج باللقب المحلي رسميًا بعد الفوز علي المقاولون العرب بثلاثة أهدف مقابل هدف، ليحقق الدوري للمرة الـ41 في تاريخه والرابع علي التوالي.

وحرص "بطولات" على محاورة طارق سليمان مدرب حراس مرمى الأهلي لمعرفة كواليس هذا الموسم واللحظات الأصعب التي مر بها الأهلي.

بعد التتويج بالدوري.. ما رأيك في البطولة هذا الموسم؟

الموسم يحتاج لموسم آخر لكي أتحدث عن الصعوبات التي واجهتنا سوء داخل الملعب أو خارجه، فنحن كنا متأخرين في الترتيب، ووصلنا أننا توجنا به للمرة الـ41 في تاريخنا المحلي، وختمنا البطولة بالفوز على الزمالك، وكانت المباراة مهمة بالنسبة لنا، من أجل ختام الموسم بشكل جيد، وفي النهاية أبارك لمحمود الخطيب رئيس النادي، واللاعبين والجهاز الفني والطبي.

ما الأشياء التي لن تنساها في الدوري هذا العام؟

هناك أشياء كانت فاصلة في بطولة الدوري هذا العام لن ننساها أبدًا، ولا يمكن أن ننسى أن حارسنا محمد الشناوي كان له الدور الأكبر في التتويج بالبطولة، فهو قدم أداءً مميزًا جدًا مع الأهلي، وختم هذا بالتألق أمس أمام الغريم التقليدي الزمالك وأنقذ مرمى المارد الأحمر في أكثر من كرة خطرة.

أحب أن أبارك للشناوي له على أداه بشكل عام وخاصة في بطولة الدوري ومع منتخب مصر، وآخرها مباراة الزمالك التي نجح فيها بالدفاع عن عرينه وتواجده أعطى لنا الأفضلية وكان من الممكن أن نخسر المباراة، إذا كان غائبًا عن اللقاء.

وأيضًا لم أنس دور شريف إكرامي في مبارة الجونة اللي انتهت بفوزنا بهدفين مقابل هدف، لأنها كانت مواجهة فاصلة، بالإضافة إلى دور علي لطفي المميز في مباراة المصري، والتي انتهت لصالحنا بهدفين دون رد.

أصعب لحظة مرت على الأهلي هذ الموسم؟

لحظات كثيرة للغاية لأننا كنا متأخرين جدًا، وكان الفارق بينا وبين الزمال كبير في النقاط، حيت كان لدينا ١١ نقطة فقط، وحينها كان الفارس الأبيض وصل للنقطة ٣١، ولك أن تتخيل الفرق الكبير بيننا، حتى لو لنا مباريات مأجلة.

وعندما يكون المنافس فائز في كل المباريات التي خاضها ونحن لدينا لقاءات مؤجلة، هذا يشكل ضغطًا كبيرًا ونوع من الإحباط، لكن لاعبي الأهلي والجهاز الفني كان لديهم ثقه في ربنا ولم نستسلم، وكنت دائما أبلغ المقربين لي، أن الأحمر سيفوز بالدوري، رغم كل الصعوبات.

حدثنا عن المباريات الأصعب في الدوري هذا الموسم؟

هي التي فزنا بها في الدقائق الأخيرة، مثل مباراة سموحة التي فزنا بها في الدقيقة 97 من الوقت بدل الضايع وشهدت تالق الشناوي، بالإضافة إلى مواجهة الجونة اللي خاضها إكرامي، ومباراة المصري التي شارك فيها علي لطفي، حيث تمكنا فيهم من حصد الثلاث نقاط ولقاء طلائع الجيش الذي انتهى بفوز الأحمر بأربعة أهداف مقابل هدف.

وماذا عن فترة الإصابات التي مر بها الأهلي؟

كانت في شهر ديسمبر الماضي ومن أصعب الفترات حيث تعرض ١٧ لاعبًا لإصابات مختلفة، ولكن التدعيمات التي أتت في شهر يناير واللاعبين الذين عادوا من الإصابة مثل وليد أزارو وأجاي، صنعت الفارق مع الأهلي.

وكيف كانت الأجواء بعد الخروج من دوري أبطال إفريقيا؟

بالطبع نشعر بالحزن لأننا خرجنا بهذا الشكل ولكن الأهلي دائمًا يعودنا على التتويج ببطولة في أي موسم، ولهذا قاتلنا على الفوز بلقب الدوري لإسعاد الجماهير.

ونضع نصب أعيننا في المرحلة المقبلة، على التتويج بدوري أبطال إفريقيا، لأنها بطولة غائبة عن جدران القلعة الحمراء منذ سنوات، وان شاء الله سنتوج بها هذا العام.

كيف تتعامل مع الأزمات الخارجية والضغوط التي تتعرض لها؟

تعرضت لضغط شديد طوال الموسم ولكن كنت أفضل العمل في صمت وفي النهاية توجنا ببطولة الدوري، وهذا هو أبلغ رد على كل المنتقدين، لأن الذي يتحدث كثيرًا لا يعمل.

وأنا لا أحب الظهور كثيرًا في وسائل الإعلام.. "أنا مش بتاع شو ولا إعلام ولا عندي فيس ولا ليا في السوشيال ميديا"، وفي النهاية أنا أجتهد وأحب أن أؤدي عملي بإخلاص، وهناك أشياء كثيرة لا أحبذ التحدث عنها، لأن حديثي سيغضب أشخاص "غالين عليا".

ما رأيك في حراس الأهلي الناشئين؟

تواجد حراس مرمى ناشئين مع الفريق الأول مثل مصطفى شوبير وأحمد طارق يكسبهما المزيد من الخبرة والثقة من خلال الاحتكاك في مباريات الفريق في بطولة الدوري بالإضافة إلى تواجد ثلاثي الحراس الأساسيين للتعلم منهم كيفية التعامل مع ضغط المباريات والتقليل من الأخطاء التي من الممكن أن تواجهم في المستقبل.

هل الأهلي بحاجة لتدعيم مركز حراسة المرمى؟

في الوقت الحالي الأهلي لا يحتاج تدعيمات في هذا المركز، ويمتلك ثلاثة حراس، هم، محمد الشناوي حارلس إفريقيا الأول وشريف إكرامي الذي حرص عرين المنتخب لفترة كبيرة، وكان هناك أوقات كثيرة حارس مصر الأول، وعلي لطفي أحد الحراس المميزين في الدوري، وبالإضافة إلي ثنائي حراس الشباب، إلا إذا حدث جديد، وهناك أشياء لا أستطيع التحدث عنها الآن.