أشاد السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتنظيم مصر الرائع لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019.

ويتواجد إنفانتينو في مصر لحضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم المقامة في أحد فنادق القاهرة.

وقال إنفانتينو خلال تصريحاته على هامش الجمعية العمومية: "مبروك بسبب تنظيم البطولة بشكل مبهر وبنية تحتية رائعة وملاعب رائعة في مصر".

وأضاف: "أهنئ الجزائر والسنغال بسبب وصولهما للنهائي، ومبروك لنيچيريا على المركز الثالث".

وتابع: "تحدثت مع اللجنة التنفيذية للكاف وقلت لهم إنني أود في المرة المقبلة التي سأحضر فيها لإفريقيا أن نتحدث عن تطوير كرة القدم".

وأضاف: "يجب أن يكون لدينا القدرة على الإنصات للجميع واتخاذ القرارات.. وأتساءل، هل أنتم اليوم راضون عن فيفا؟ هل أنتم سعداء بالتقدم الذي حدث؟ لو أنتوا تشعرون بالسعادة مثلما أشعر فيجب أن نعترف إننا نجحنا وقمنا بعمل استثنائي، وتحولنا من أزمة مطلقة إلى نجاح اقتصادي كبير".

وواصل: "سعيد بنجاح مونديال السيدات، نعم ما زلنا نواجه الكثير من المشكلات والمواضيع المعقدة؛ ولكن إذا أغلقنا الأذن ستظل هذه المشكلات عالقة، ووضع فيفا منذ ٣ أعوام كان أسوأ بكثير من وضع الكاف اليوم".

وأردف: "بوصفي رئيسًا للفيفا فإنه لدي الكثير من الإمكانات، والأمور تسير على ما يرام، ويجب أن نلتفت إلى مشكلات كرة القدم الإفريقية، ويجب أن نعمل سويًا لحلها لنثبت للعالم أن إفريقيا قادرة على النجاح".

وأكمل: "الكاف وقف ضدي في الانتخابات الأولى؛ ولكن في الثانية كان معي، أنا أحب إفريقيا فهذه القارة رائعة، ونعمل لخدمة هذه الرياضة التي هناك ملايين يحبونها، وأنتم اختارتموني رئيسًا للفيفا، فيجب أن أقدم لكم يد العون لنستطيع أن نتقدم يد في يد".

واستطرد: "آن الأوان للتحرك ولابد أن نكف عن الكلام ونتحلى بالمسؤولية، وسنحقق النجاح إذا عملنا سويًا كفريق، مثل فريق كرة القدم، علينا أن ننهض لكي نكسب التحدي المقبل".

وأوضح: "منذ ما يقرب من شهر تحدثنا مع قادة كاف وقلت لهم ماذا يجب أن نفعل؟ أنا لا أهرب من المسؤولية، وقررنا أن نعمل سويًا من أجل إصلاح المشكلات بالكاف، وستتواجد فاطمة سامورا بشكل مؤقت في الاتحاد الإفريقي مع فريق من الخبراء لمد يد العون والمساعدة، ماذا يجب أن نفعل أكثر من إننا نرسل أفضل إداري لدينا؟".

وكان الكاف اعتمد فاطمة سامورا للعمل بغية الإصلاح في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم. 

وأشار: "وماذا يعني ما يتردد بأن فيفا يرغب في استعمار إفريقيا؟ ما نريده أن نمد يد العون والمساعدة، وفاطمة سامورا قلبها ينبض بإفريقيا، ووضعنا خارطة طريق تتكون من ١١ نقطة، ونعمل على التدقيق المالي لنعرف أن كل المعاملات المالية كانت نظيفة".

واختتم: "يجب أن يلعب الأولاد والبنات كرة القدم، علينا أن نفكر في نمو الكرة الإفريقية وهذا سيحصل بالإيرادات وليست المساعدة، تحيا إفريقيا، تحيا فيفا تحيا كرة القدم".