كشفت وثيقة مسربة من اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقية لكرة القدم "كاف" على الإطاحة بالملغاشي "أحمد أحمد" من رئاسة الاتحاد، على أنّ تقود السنغالية "فاطمة سامورا" الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لجنة لإصلاح كرة القدم في القارة السمراء.

اللجنة التنفيذية لـ"كاف" عقدت اليوم اجتماعًا في القاهرة اليوم من أجل مناقشة عدد من الملفات على رأسها تطوير كرة القدم في إفريقيا وإعادة مباراة الترجي والوداد في نهائي دوري أبطال إفريقيا (طالع المزيد من التفاصيل).

وبحسب شبكة " soka25east" الغانية، فإن غالبية اللجنة التنفيذية قد وافقت في الاجتماع الذي عقد اليوم، على الاقتراح الذي قدمه "أحمد أحمد"، بأن تتولى "سامورا" الإصلاحات بعد الاتهامات التي وجهت لرئيس الكاف.

فاطمة سامورا

تقارير صحفية كشفت في 22 مايو الماضي، أنّ "أحمد أحمد"، مُتهم بالفساد وإساءة استخدام المنصب أمام "فيفا" في مارس الماضي، من قِبل الأمين العام السابق للاتحاد المصري "عمرو فهمي".

وتتضمن الاتهامات التي أرسلها "فهمي" إلى "فيفا" دفع رشاوي بقيمة 20 ألف دولار، لعدد من رؤساء الاتحاد الإفريقية، ودفع مبالغ مالية لشركة تكتيكال ستيل الفرنسية الخاصة الأدوات الرياضية مع رفض عرض بمبلغ أقل بـ830 ألف دولار من شركة أخرى (طالع التفاصيل كاملة).

وبعد ذلك ألقى القبض على الرئيس الملغاشي في فرنسا، وخضع لتحقيقات من جانب المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم المالية ليتم الافراج عنه عقب ذلك.

وأوضح التقرير، أنّ الدبلوماسي السابق بالأمم المُتحدة لن يواصل مهامه بشكل يومي كرئيسًا للكاف، ولكن سيكون في لجنة الإصلاح إلى جانب الأمين العام "معاذ حجي".

وأشار التقرير إلى أنّ 99% من الأعضاء واقفوا على القرار، حيث ستقود "سامورا" فريقًا من "فيفا" سيجرى مراجعة على العديد من القضايا الخاصة بالاتحاد، حيث تُريد اللجنة وضع قوانين للكاف على أسس حديثة وسليمة من أجل تحسّين سمعته.

اقرأ أيضًا.. كاف يجري تغييرات جذرية في هيكله الإداري

وأكد التقرير أنّ السويسري "جياني إنفانتينو" رئيس "فيفا" والذي حضر الجلسة، قد رحب بموافقة أعضاء اللجنة التنفيذية على هذا القرار، حيث من المقرر أنّ تبدأ "سامورا" مهامها اعتبارًا من 1 أغسطس المُقبل ولمدة ستة أشهر على الأقل.

يُذكر أنّ "إنفانتينو" عقد جلسة مع "أحمد أحمد" لما يزيد عن الساعة لمناقشة بعض الأوضاع داخل الاتحاد، قِبل أنّ يُغادر وذلك من أجل حضور مباراة تحديد المركز الثالث والرابع في كأس الأمم الأفريقية التي تحتضنها مصر، بين نيجيريا وتونس في ستاد "السلام" (طالع التفاصيل).