انتهت مباريات الدور ثمن النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 يوم أمس الأثنين بمفاجآت لم يتوقعها أحد قبل بداية المسابقة القارية.

وشهد ذلك الدور خروج منتخب مصر صاحب الأرض والجمهور أمام جنوب إفريقيا، بعد خسارته يوم السبت الماضي بهدف نظيف.

بينما غادرت منتخبات الكاميرون حامل اللقب في عام 2017، مع إقصاء كلاً من غانا، المغرب، مالي رغم تصدرهم ترتيب مجموعتهم في البطولة.

ولكن المفاجآت لم تتوقف عند ذلك بسبب وجود 24 منتخب يشارك لأول مرة في تاريخ أمم إفريقيا، وهو ما أوصل عدد الأهداف حتى الآن إلى 87 هدف بمعدل 1.98 هدف في المباراة الواحدة.

ويحتل 4 لاعبين صدارة جدول ترتيب الهدافين ولكلًا منهم 3 أهداف وهم: "سيدريك باكامبو" مهاجم الكونغو الديمقراطية وغادرت البطولة، "أوديون إيجالو" مهاجم نيجيريا، "آدم اوناس" مهاجم الجزائر، "ساديو ماني" مهاجم السنغال.

طالع جدول هدافين أمم إفريقيا 2019 حتى الآن

ولكن هل تكسر النسخة الحالية الرقم القياسي المسجل في عدد الأهداف المسجلة في بطولة واحدة والمسجلة في عام 2008 والتي أقيمت في غانا؟!

قبل 11 عامًا، نجحت المنتخبات المشاركة في أمم إفريقيا من تسجيل 99 هدفًا ولكن لمشاركة 16 منتخب فقط كان المعدل 3.09 هدف في المباراة الواحدة في إجمالي 32 مباراة.

نعم هناك فرصة كبيرة للوصول لهذا الرقم، حيث يتبقى على نهاية أمم إفريقيا 2019، 8 مباريات مقسمة على 4 مباريات في دور الـ8 ومباراتين في الدور قبل النهائي، مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والمباراة النهائية يوم 19 يوليو.

الجدير بالذكر أن البطولة الأولى في عام 1957 في السودان، شهدت أقل عدد أهداف بالبطولة بـ7 أهداف حيث كان يشارك في تلك النسخة 3 مباريات فقط هم مصر، أثيوبيا والبلد المضيف.

ولكن أعلى معدل للأهداف نسبة بعدد مباريات البطولة كان في عام 1962 والتي أقيمت في أثيوبيا، حيث شارك فيها 8 منتخبات ولكنهم نجحوا في تسجيل 18 هدف في 4 مباريات فقط بمعدل 4.50 هدف في المباراة الواحدة.