أكد أحمد شوبير، نائب رئيس اتحاد الكرة السابق، أنه تقدم باستقالته بشكل رسمي اليوم لمدير الجبلاية، مشددًا على أنه كان أول المتقدمين بالاستقالة.

خرج منتخب مصر من دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بعد هزيمته من جنوب إفريقيا بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت مساء أمس السبت، ليتم إقالة خافيير أجيري، المدير الفني، وحل مجلس إدارة اتحاد الكرة، برئاسة هاني أبوريدة، بعد استقالة 9 من الأعضاء.

اقرأ ايضًا.. عاجل.. أحمد شوبير يعلن استقالته من اتحاد الكرة بعد خسارة مصر أمام جنوب أفريقيا

أضاف شوبير خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "الحكاية" المُذاع عبر قناة إم بي سي مصر، اليوم: "صعب جدًا أن نتحدث مع هاني أبو ريدة وكان هناك مشاكل معه أحيانًا نظل أسبوعًا لم نعرف نتواصل معه على الهاتف، وهذه كانت مشكلة، ولكن قابلته قبل المباراة، وعقب الهزيمة لم يحدث أي اتصال معه".

وتابع: "خافيير أجيري كمدير فني يمتلك سيرة ذاتية جيدة، ولاقى قبولًا في البداية وحقق الفوز على تونس وفي مباريات أخرى".

وواصل شوبير تصريحاته: "حدث أكثر من اتصال بيني وبين أكثر من عضو بالأمس ورأيت أن هناك توجهًا للاستقالة وترك الفرص لوجوه جديدة".

واستطرد: "الدولة قدمت كل إمكانياتها وكل ما لديها لكي تنجح البطولة، ومن الطبيعي أن كل عضو في اتحاد الكرة أن يقف وقفة صراحة مع النفس واعتقد أنها كانت رغبة داخلية من الجميع أن يتقدموا باستقالتهم ويعطون فرصة للآخرين ويعطون فرصة للدولة تعيد ترتيب الأوراق والحسابات وتفكر بشكل هادئ".

واستكمل: "شئنا أم ابنيا اتحاد الكرة هو المسؤول فهو متواجد منذ 6 أشهر فقط واجتهد بكل ما أوتيت من قوة لا أريد تبرئة نفسي هذه مشاركة جماعية".

وأوضح: "نحتاج إلى لجنة لا تزيد عن 5 أشخاص، لأن كلما زادت عدد المقاعد كلما زادت الاختلافات".

وأردف: "أتصور أن وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، سيشكل لجنة لتدير اتحاد الكرة".

وعن أزمة عمرو وردة، واستبعاده وعودته لمعسكر منتخب مصر، قال: "عندما تكررت المشكلة مرة أخرى تم استبعاد عمرو وردة، الرجوع عن القرار كان مشكلة بالنسبة لي وكنت رافضًا فكرة العودة عن القرار، ضغوط من الاتحاد أو اللاعبين هذا أمر مرفوض".

وواصل: "حدث ضغوط من اللاعبين وللأسف رضخ المسئولين لضغوطات لاعبي المنتخب".

واستطرد نائب رئيس اتحاد الكرة في تصريحاته: "هاني أبو ريدة نسق لنا جلسة مع أجيري وجلست أنا وحازم إمام واعترضنا على استبعاد عبد الله جمعة ورمضان صبحي ومحمود كهربا وأحمد فتحي، وهو كان لديه قناعة شديدة باختياراته وهذا كان في حضور أبو ريدة".

وأوضح: "أجيري في البداية كان مع استبعاد عمرو وردة وبعد ذلك تراجع عندما وجد ضغوطات من قبل اللاعبين".

واستكمل شوبير تصريحاته، قائلاً: "من لديه وقائع فساد أو دليل أو برهان عليه أن يتقدم ببلاغ سواء للنائب العام أو الأموال العامة".

وعن المسؤول عن الخروج المبكر لمنتخب مصر، قال: "أولاً لاعبو منتخب مصر، تقاضوا مكافآتهم بعد الصعود مباشرة، اتحاد الكرة لم يقصر في أي شيء سواء في الإقامة أو المعسكر والمباريات الودية لبينا كل احتياجات الجهاز الفني".

وأردف: "أنظر لمباراة الجزائر وروح اللاعبين في المباراة، أمس انصرفت بعد الشوط الأول، هذا الجيل أقوى من اتحاد الكرة".

وعن سفر محمد صلاح للجونة أو الغردقة، قال: "هذه شائعات وأنا سألت اثنين من اللاعبين من داخل المنتخب وأقسما أن هذا الأمر لم يحدث ولم يغادر معسكر المنتخب".

وواصل: "محمد صلاح ليس السبب الرئيسي في عودة وردة للمنتخب ولكن جميع لاعبي المنتخب".

تابع: "ما حدث درس كبير حتى لو كان خطأ من اتحاد الكرة، ممكن يكون اتحاد الكرة (نص نص) ولكن اللاعبين كانوا أقوياء جدًا ونسب الفشل في كأس الأمم، اللاعبين والمدرب 75%، واتحاد الكرة 25%".

وبسؤاله عن سبب رحيل حسن شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر، قال: "كان هناك رغبة عارمة مطالبة برحيله بعد تودعينا لتصفيات كأس أمم إفريقيا رغم أنه كان فائزًا بثلاثة بطولات لكأس أمم إفريقيا، ونفس الأمر على كوبر وصل لنهائي في الجابون وصعد لكأس العالم وكان هناك رغبة عارمة مطالبة برحيله وبعد ذلك بكينا على اللبن المسكوب ونتساءل أين كوبر وحسن شحاتة، نحب أن نردد هذه النغمة ونعود للماضي فكر المستقبل ليس موجودًا".

اختتم: "لو كنا حققنا لقب كأس الأمم الإفريقية كان سيقال أن راتب خافيير أجيري قليل جدًا".