تنطلق بعد قليل مواجهات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019، والتي تضم 24 منتخبًا قاريًا لأول مرة في التاريخ، بينها 5 منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ البطولة أيضًا.

لعبت خمسة منتخبات عربية الجولة الافتتاحية من بطولة أمم إفريقيا، المقامة في الفترة من 21 يونيو، وحتى 19 من يوليو المقبل، حيث حققت ثلاثة منها الفوز، وتعادل منتخب وحيد، فيما جاءت الهزيمة برباعية لهدف هي الإخفاق الوحيد للمنتخبات العربية بالجولة الأولى لأمم إفريقيا.

مصر وزيمبابوي

أول فوز للمنتخبات العربية المشاركة في "كان" جاء عن طريق منتخب مصر الذي نجح في تحقيق الفوز على زيمبابوي بهدف نظيف في المباراة الافتتاحية للبطولة أحرزه محمود تريزيجيه.

اللقاء أقيم على ملعب استاد القاهرة في خضم منافسات المجموعة الأولى التي تضم إلى جوارهما منتخبي أوغندا والكونغو الديمقراطية.

المغرب وناميبيا

 فيما جاء فوز المنتخب المغربي بنفس النتيجة على ناميبيا ليدون الفوز الثاني للمنتخبات العربية بأمم أفريقيا 2019، وذلك ضمن مباريات المجموعة الرابعة.

اللقاء أقيم على ملعب استاد السلام في القاهرة في إطار منافسات المجموعة الرابعة، والتي تضم إلى جوارهما منتخبي كوت ديفوار وجنوب إفريقيا.

الجزائر وكينيا

حقق منتخب الجزائر والملقب بـ"محاربو الصحراء" الفوز بهدفين نظيفين على كينيا ضمن مباريات المجموعة الثالثة؛ ليكون آخر انتصارات المنتخبات العربية بالجولة الأولى.

وأقيم اللقاء على ملعب استاد الدفاع الجوي بالقاهرة ضمن منافسات المجموعة التي تضم إلى جوارهما منتخبي السنغال وتنزانيا.

تونس وأنجولا

 من جانبه، تعادل منتخب تونس بهدف لمثله أمام أنجولا بنفس الجولة، في اللقاء الذي أقيم على ملعب استاد السويس، في المجموعة الخامسة التي تضم مالي وموريتانيا.

 

موريتانيا ومالي

بينما جاءت هزيمة منتخب موريتانيا برباعية لهدف أمام مالي، هو الإخفاق الوحيد للمنتخبات العربية المشاركة في كان بعد لعب الجولة الأولى، في أكثر المباريات إثارة بالبطولة.

 

يذكر أن اللاعب الموريتاني الحسن العيد، حفر اسمه بأحرف من ذهب؛ وذلك بعد تسجيله هدف المرابطون الوحيد في اللقاء، وهو الهدف الأول لبلاده في أمم أفريقيا، حيث تعد هذه النسخة هي الأولى التي يشارك فيها منتخب موريتانيا بالبطولة القارية طوال تاريخه.

وتستعد مصر لمواجهة الكونغو الديمقراطية على استاد القاهرة الدولي، ضمن مباريات الجولة الثانية، فيما تلعب المغرب ضد كوت ديفوار المرشحة للقب، وذلك في الجولة الثانية، ضمن مبارايات المجموعة الرابعة، بينما تواجه الجزائر منتخب السنغال على استاد الدفاع الجوي، وذلك في الجولة الثانية، ضمن مباريات المجموعة الثالثة لأمم إفريقيا، فيما تواجه تونس منتخب مالي في مواجهة صعبة ضمن مبارايات الجولة الثانية، على أن تلعب موريتانيا ضد أنجولا، ضمن مباريات نفس الجولة.