انتهت قبل ساعات مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019 المقامة بحضور 24 منتخبًا قاريًا خلال الفترة ما بين 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل. 

سجل27 هدفًا في الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة أمم إفريقيا مصر ٢٠١٩، بمعدل 2,25 هدف في كل مباراة، وكان الشوط الثاني الأوفر حظًا بواقع ١٥ هدفًا، بينما كان نصيب الشوط الأول ١٢ هدفًا.

2,25 هذا المعدل التهديفي قد يراه البعض معقولًا، وقد يراه آخرون مؤشرًا لاحتمالية دخول البطولة الحالية، قائمة البطولات الأكثر تهديفًا، إذا وضعنا في الاعتبار أن المرتبة العاشرة في القائمة كان من نصيب بطولة بوركينا فاسو عام ١٩٩٨، التي توج بلقبها المنتخب المصري، والتي كان المعدل التهديفي فيها 2,9 ، بواقع 93 هدفًا تم تسجيلها في ٣٢ مباراة.

الوقت لازال مبكرًا للغاية على الأقل لدخول القائمة ولو في المرتبة العاشرة، وقد ترتفع الطموحات مع احتدام المنافسات في الأدوار المقبلة، وترتفع البطولة الحالية لمراتب أعلى في القائمة خاصة أن المركز التاسع كان بمعدل ٣ اهداف في المباراة الواحدة، بتسجيل ٥٤ هدفًا في ١٨ مباراة.

أما المركز الثامن، كان من نصيب بطولة أنجولا ٢٠٠٨، وكان المعدل فيه ٣.١ أهداف في المباراة الواحدة بتسجيل ٩٩ هدفًا من ٣٢ مباراة.

الجدير بالذكر أن أكثر البطولات من حيث المعدل التهديفي كانت عام 1962، والتي شهدت تسجيل ١٨ هدفًا خلال ٤ مباريات بمعدل 4.5 هدف في المباراة.