أكد شوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي أنه لا يمكن الحكم على مستوى لاعبي الفراعنة الكبار في مباراة زيمبابوي، لأن مباريات الافتتاح لها طابع خاص.

وظهر منتخب مصر بأداء غير مقنع في مباراة زيمبابوي على الرغم من فوزه بهدف نظيف في الجولة الأولى لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019.

وقال غريب في تصريحات إذاعية عبر راديو "أون سبورت": "البطولة الحالية مختلفة تمامًا عن أي نسخة من قبل، فهي تضم 24 منتخبًا، أي ما يعادل 45% من القارة الإفريقية".

وتابع: "في الأدوار الأولى يكون المستوى متراجعًا، والأداء في المجموعات يشبه بعضه، وهذا ظهر في المباريات التي أقيمت".

وواصل: "بالتالي لا يمكننا الحكم النهائي على مستوى منتخب مصر، لأن مباريات الافتتاح لها ظروف مختلفة وخاصة عندما تلعب على أرضك ووسط جماهيرك".

وأردف: "المكسيكي خافيير أجيري غير من طريقة اللعب، لأنه كان يتبع في البداية خطة (4-4-3)، إلا أن الفراعنة ظهروا بشكل جديد في مباراة الافتتاح، وهذا حدث في وقت قصير جدًا".

وأكمل: "هذا التغيير يؤثر أيضًا على اللاعبين، لأنهم تعودوا على أسلوب معين خلال الفترة الملااضية". 

وعن المباراة المقبلة لمنتخب مصر أمام الكونغو، قال: "لو مكان أجيري أخوضها بنفس تشكيل مواجهة زيمبابوي، لأنه لا يمكن مشاركة عناصر جديدة ربما لا تمتلك الخبرة الكافية".

واختتم: "إقامة مباراة أوغندا مع زيمبابوي قبل لقاء مصر والكونغو، ستصعب من موقف الفراعنة في حالة فوز أوغندا، ولكن أي فريق يريد التتويج بالبطولة يجب أن يضع عينه على المكسب فقط".

واختار شوقي غريب أفضل منتخب ظهر في البطولة حتى الآن، مختتمًا: "الجزائر.. أعجبت بأداءه بشكل كبير، بغض النظر عن حجم الخصم، والسنغال أيضًا".

يذكر أن منتخب مصر يستعد لملاقاة الكونغو يوم الأربعاء المقبل ضمن منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات كان 2019.