بالنيران الصديقة، منتخب المغرب يحقق الفوز على ناميبيا في افتتاح مبارياته بدور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية، مصر 2019.

فوز المغرب على ناميبيا، تأخر كثيرًا، فيما يخص الانتصار في افتتاح مباريات أسود أطلس ببطولة كأس الأمم الأفريقية خلال السنوات الماضية.

ويرجع آخر فوز للمنتخب المغربي في مباراته الافتتاحية بكأس الأمم الأفريقية، لعام 2008 وكان المنافس حينها أيضًا ناميبيا، على ملعب، تحديدًا 21 يناير 2008 بغانا، وفاز الأسود بخماسية مقابل هدف.

في ذلك الوقت لم يتأهل منتخب المغرب بعدما خسر أمام غانا وغينيا، ليحل ثالثًا بثلاث نقاط فقط حققها بالفوز على ناميبيا.

خلال النسخ الماضية، لم يفز أسود أطلس بالمباراة الافتتاحية، خاصة منذ بطولة 2012، بعد أن غابت المغرب عن أنجولا 2010.

في 2012، خسر منتخب المغرب مباراة الافتتاح أمام نظيره التونسي بثنائية مقابل هدف، وخرج الأسود بنفس عدد النقاط في 2008، بعد الخسارة من الجابون أيضًا، والفوز بهدف نظيف على النيجر.

في 2013 بنيجريا، تعادل منتخب الأسود أمام أنجولا في أول مباراة، وفشل في الفوز أيضًا أمام كاب فيردي وجنوب أفريقيا، وودع البطولة بثلاث نقاط، نفس عدد النقاط في 2012 و 2008.

في 2015، غاب منتخب المغرب عن البطولة، بسبب فشله في التأهل من خلال التصفيات، لكنه عاد من جديد في النسخة الماضية بالجابون.

مباراة الافتتاح لأسود أطلس كانت أمام جمهورية الكونغو وخسر أبناء المدرب هيرفي رينار بهدف نظيف، لكنه استطاع التأهل من جديد بعد 13 عام، لدور الـ8 منذ بطولة 2004 التي وصل فيها الأسود إلى النهائي.

وخرج منتخب المغرب من دور الثمانية بعد أن واجه عملاق القارة، منتخب مصر، من خلال تسديدة محمود عبد المنعم كهربا في الدقائق الأخيرة.

إذًا، فالمنتخب المغربي احتاج لـ11 عام من أجل الفوز في المباراة الافتتاحية، وجاء ذلك بشق الأنفس وبالنيران الصديقة، وكان يحتاج الأسود لمواجهة ناميبيا من جديد، حيث أن المنتخب الناميبي يبدو وأنه وش السعد على أسود أطلس.