سلطت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، الضوء على مسيرة "محمد صلاح" جناح منتخب مصر، والمُحترف في صفوف ليفربول، مع الفراعنة، قِبل انطلاق كأس الأمم الأفريقية 2019.

النسخة الثانية والثلاثين من الأمم الإفريقية، تنطلق في تمام العاشرة مساءً، بمواجهة مصر وزيمبابوي على استاد القاهرة الدولي.

اقرأ أيضًا.. أمم إفريقيا في مصر من جديد.. الفراعنة بين الهيمنة ومفاجأة زائير!

واعتبرت المجلة الفرنسية "صلاح" كأحد أفضل اللاعبين في تاريخ مصر، ووصفته بالأسطورة الحقيقية، حيث يُستعد الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز، للمشاركة في الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه.

ورصد التقرير مسيرة "صلاح" من البداية مع منتخب الشباب حتى التأهل لكأس العالم 2018 وجاء كالتالي:

الظهور لأول مرة

محمد صلاح مع منتخب مصر 2011

أول ظهور لصلاح مع منتخب مصر كان مع منتخب الشباب في بطولة أفريقيا للشباب 2011، حينها شارك "صلاح" في أربع مباريات، وأحرز هدف، في البطولة التي حصدت فيها مصر المركز الثالث.

"صلاح" لفت الأنظار، ليُشارك بعدها بأشهر في كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا مع منتخب مصر، حيث أحرز هدف وصنع آخر؛ ولكن مصر لم تكمل مشوارها في البطولة بعد الهزيمة أمام الأرجنتين بهدفين لهدف أحرزه لاعب بازل السويسري السابق.

اقرأ أيضًا.. الفراعنة والجواميس والسنونو.. ألقاب المنتخبات المشاركة في كأس امم إفريقيا 2019

بعد الأداء الجيد مع منتخب الشباب، استدعى "صلاح" للمنتخب الأول في 3 سبتمبر 2011، للمشاركة في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2012، وشارك في مواجهة سيراليون، والنجير وأحرز هدفًا في فوز مصر على النيجر، ولكن حامل اللقب فشل في التأهل لكان 2012.

أولمبياد إنجلترا 2012

محمد صلاح مع منتخب مصر أولمبياد إنجلترا 2012

"صلاح" هذه المرة كان أمل المنتخب المصري، الذي شارك دور الألعاب الأولمبية بعد غياب طويل؛ وتألق لاعب المقاولون العرب السابق في المسابقة، حيث أحرز هدفًا في خسارة مصر أمام البرازيل بنتيجة 3-2.

وأحرز هدفًا في تعادل مصر مع نيوزيلندا في الجولة الثانية، وسجّل أيضًا هدفًا في فوز على روسيا البيضاء بثلاثة أهداف لهدف.

السقوط مع الفراعنة

محمد صلاح وأبوتريكة في مباراة مصر وغانا 6-1

مصر فشلت في التأهل مجددًا لكأس الأمم الأفريقية في نسخة 2013، وفي نسخة 2015، ليغيب الفراعنة عن البطولة الإفريقية في ثلاث مناسبات على التوالي، بعد التتويج بها ثلاث مرات متتالية.

وفشل المنتخب الوطني كذلك في التأهل لكأس العالم 2014 في البرازيل، ورغم أنّ مهاجم تشيلسي في ذلك الوقت كان الأكثر نجاحًا، حيث كان هداف الفراعنة في التصفيات المؤهلة للمونديال والتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2015، لكن أهداف "صلاح" وحدها لم تكن كافية.

عصر هيكتور كوبر

محمد صلاح وهيكتور كوبر

"صلاح" رجل "كوبر"؛ هكذا وصفت المجلة الفرنسية في تقريرها نجم روما السابق مع منتخب مصر، في تلك الفترة.

مصر عادت أخيرًا بعد سبع سنوات من الغياب لكأس الأمم الإفريقية 2017، و"صلاح" كان له دورًا في ذلك بإحراز 5 أهداف في التصفيات.

وخلال البطولة، أحرز "صلاح" هدفين وصنع مثلهما في ست مباريات، لتصل مصر إلى النهائي، وتقترب مصر من حصد اللقب الثامن في تاريخها، ولكن الكاميرون في المباراة النهائية وضعت حدًا لحلم "مومو".

كأس العالم

محمد صلاح في كأس العالم 2018

وصفت المجلة عام 2017، بأنه الأفضل لـ"صلاح" مع منتخب مصر، بعدما نجح هداف ليفربول، في قيادة الفراعنة للتأهل لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، بعد غياب دام لـ28 عامًا.

اقرأ أيضًا.. 5 اختلافات ووجه شبه وحيد بين افتتاح كان 2006 ومباراة مصر وزيمبابوي في أمم إفريقيا 2019

"صلاح" في التصفيات، كان هداف المنتخب الوطني بخمسة أهداف، ولا ينسى أحد هدفه في شباك الكونغو من علامة الجزاء في ستاد "برج العرب" أمام أكثر من 100 ألف مُشجع.

وفي كأس العالم، غاب "صلاح" عن المباراة الأولى أمام أوروجواي، بسبب الإصابة التي تعرض لها في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، ولكنه شارك في مواجهتي روسيا والمملكة العربية السعودية، ونجح أنّ يكتب اسمه في سجلات المونديال، ليُصبح ثالث لاعب مصر، يُحرز أهداف في كأس العالم، بعد "عبد الرحمن فوزي"، و"مجدي عبد الغني".