يستهل منتخب مصر مشواره في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 بمواجهة زيمبابوي في مباراة الإفتتاح اليوم الجمعة على أرضية ملعب استاد القاهرة الدولي.

مصر تحتضن 24 منتخبًا يتنافسون على أرضها في النسخة الثانية والثلاثين للبطولة القارية حتى موعد انتهائها في التاسع عشر من يوليو المقبل.

وخاض منتخب مصر مبارتين وديتين خلال معسكر الإعداد الذي أقامه في برج العرب بالإسكندرية وانتصر فيهما بهدفٍ دون رد أمام تنزانيا ثم ثلاثية مقابل هدف ضد غينيا.

ويمتلك منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا، التي فاز بها الفراعنة 7 مرات سابقة كان أخرها في عام 2010 تحت قيادة المدير الفني المخضرم حسن شحاتة.

ويعد منتخب الفراعنة هو الأكثر مشاركةُ في تاريخ البطولة الإفريقية، حيث لعب 23 مرة في النهائيات.

وتستعد مصر لبدء رحلة جديدة في سعيها نحو تحقيق اللقب الثامن في مشاركته الرابعة والعشرين وسيستهل الفراعنة مغامرتهم أمام منتخب زيمبابوي الذي يضم خاما بيليات ورفاقه.

ويستعرض لكم "بطولات" في هذا التقرير كيف بدأت رحلة الفراعنة في 23 نسخة سابقة شاركوا في منافساتها واستطاعوا في سبعٍ منها أن يعانقوا اللقب القاري في النهاية.

1957

بدأ منتخب مصر المغامرة الإفريقية بمواجهة السودان مستضيفة البطولة وانتصر آنذاك الفراعنة بهدفين مقابل هدف وسجل حينها لمنتخبنا الوطني رأفت عطية من ركلة جزاء ومحمد دياب العطار.

فازت مصر بلقب النسخة الأولى للبطولة القارية بالفوز على إثيوبيا في المباراة الثانية برباعية نظيفة سجلها محمد العطار ليحرز أول سوبر هاتريك في تاريخ المسابقة.

1959

استضافت مصر البطولة وكانت تلعب بمسمى الجمهورية العربية المتحدة وفاز المنتخب في المباراة الإفتتاحية على إثيوبيا برباعية نظيفة وسجل محمود الجوهري هاتريك وميمي الشربيني هدف.

وحصدت مصر اللقب الثاني على التوالي بالفوز على السودان بهدفين مقابل هدف واستطاع عصام بهيج أن يسجل ثنائية الفراعنة في تلك المباراة.

1962

استهلت مصر مشوارها في البطولة التي استضافتها إثيوبها بالفوز في اللقاء الأول على أوغندا بهدفين لكن لم ينجح الفراعنة في الظفر باللقب بعد الخسارة في المباراة النهائية أمام أصحاب الأرض.

وتعد هذه البطولة هي الأعلى في متوسط عدد الأهداف للمبارة من بين بطولات كأس الأمم الأفريقية.

1963

افتتحت مصر المشوار بالفوز على نيجيريا صاحبه الأرض في ملعب أكرا بسداسية مقابل ثلاثة أهداف وسجل حينها للفراعنة حسن الشاذلي سوبر هاتريك ورضا ثنائية.

واختتم منتخب مصر مغامرته في أدغال إفريقيا بتحقيق المركز الثالث بالفوز على اثيوبيا بثلاثية بيضاء سجلها رضا وطه إسماعيل وحسن الشاذلي.

1970

استهل المنتخب الوطني رحلته الإفريقية بتحقيق فوز كبير على غينيا برباعية مقابل هدف وسجل خلالها أهداف مصر كل من علي أبو جريشة (هدفين) وحسن الشاذلي وطه بصري.

وحصد الفراعنة في هذه البطولة المركز الثالث بعد الفوز على كوت ديفوار بثلاثية مقابل هدف وسجل حسن الشاذلي هاتريك في هذه المباراة.

1974

أقيمت البطولة في مصر خلال هذا العام واستطاع علي خليل وعلي أبو جريشة أن يقود الفراعنة للفوز في مباراة افتتاح كأس أمم إفريقيا على أوغندا بهدفين مقابل هدف.

واستطاع منتخب مصر أن يظفر بالمركز الثالث في هذه النسخة بانتصاره على الكونغو برباعية نظيفة.

1976

تعادل منتخب مصر مع غينيا في المباراة الأولى بهدفٍ لمثله، وحقق الفراعنة المركز الرابع في هذا العام بالخسارة أمام نيجيريا بثلاثية مقابل هدفين.

طالع أيضًا: بي إن سبورت تعلن معلق مباراة مصر وزيمبابوي في افتتاح كأس أمم إفريقيا

طالع أيضًا: تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام زيمبابوي في مباراة افتتاح أمم إفريقيا

1980

فازت مصر في المباراة الأولى على كوتديفوار بهدفين مقابل هدف لكن الفراعنة حصدوا المركز الرابع بعد خسارتهم من المغرب بثنائية بيضاء.

1984

انتصر المنتخب الوطني على الكاميرون في مستهل مشوارهما بهدف سجله طاهر أبو زيد وحقق الفراعنة المركز الرابع في هذه النسخة أيضًا بالهزيمة أمام الجزائر بنتيجة 3-1.

1986

استضافت مصر هذه النسخة واستطاعت التتويج باللقب بعد الفوز على الكاميرون 5-4 بركلات الجزاء الترجيه، لكن الفراعنة استهلوا مشوارهم بالخسارة الأولى في تاريخ مبارياتهم الافتتاحية بالهزيمة أمام السنغال بهدف.

1988

ودع منتخب مصر في هذا العام البطولة من دور المجموعات لأول مرة في تاريخه كما خسر المباراة الافتتاحية للمرة الثانية تواليًا أمام الكاميرون بهدفٍ سجله الأسطورة روجيه ميلا.

1990

خسر منتخب مصر المباراة الأولى بثلاثية أمام كوت ديفوار في البطولة التي استضافتها الجزائر، وودع الفريق القومي المسابقة من الدور الأول.

1992

ودعت مصر البطولة من الدور الأول في هذه النسخة وخسرت من زامبيا في المباراة الافتتاحية للمجموعة الرابعة بهدفٍ دون رد.

1994

نظمت تونس البطولة، وانتصر منتخب مصر في أولى مواجهاته على الجابون برباعية نظيفة لكن الفراعنة ودعوا المسابقة من ربع النهائي بالسقوط أمام مالي بهدفٍ دون رد.

1996

غادر الفراعنة البطولة من ربع النهائي أيضًا بعد الخسارة من زامبيا بثلاثية مقابل هدف، وافتتحت مصر مشوارها في هذه النسخة بالفوز على أنجولا بنتيجة 2-1.

1998

توج منتخب مصر بهذه النسخة ليظفر باللقب الرابع في تاريخه بالفوز على جنوب إفريقيا بثنائية نظيفة وكان الفراعنة قد افتتحوا مشواهم بالانتصار على موزمبيق بالنتيجة ذاتها.

2000

نُظمت هذه البطولة في نيجيريا وغانا واستهلت مصر المشوار الإفريقي بالفوز على زامبيا بثنائية نظيفة لكن خرج الفراعنة من ربع النهائي بعد الهزيمة امام تونس بهدف.

2002

التقى منتخب مصر مع السنغال في اللقاء الافتتاحي للمجموعة الرابعة وفاز أسود التيرانجا بهدفٍ نظيف، وأخفق الفراعنة في عبور ربع النهائي بالسقوط أمام الكاميرون بالنتيجة ذاتها.

2004

استضافت تونس البطولة في هذا العام وفازت باللقب، أما مصر فودعت المسابقة من الدور الأول رغم فوزها في المباراة الافتتاحية للمجموعة الثالثة بالفوز على زيمبابوي بهدفين مقابل هدف.

2006

شهد هذا العام الظهور الأول للجيل الذهبي لمنتخب مصر الذي توج باللقب 3 مرات متتالية تحت قيادة المعلم حسن شحاتة.

استهل المنتخب الوطني الذي استضاف هذ النسخة على أرضه بالانتصار على ليبيا بثلاثية نظيفة وتوج الفراعنة بلقب البطولة في هذا العام بالفوز على كوت ديفوار بركلات الجزاء الترجيحية في النهائي.

2008

فاز الفراعنة باللقب في هذه النسخة بالانتصار على أسود الكاميرون في المباراة النهائية بالهدف التاريخي الذي أحرزه محمد أبو تريكة لاعب مصر والنادي الأهلي.

وكانت مصر قد استهلت مشوارها في البطولة بتحقيق الفوز على رفاق صامويل ايتو أيضًا برباعية مقابل هدفين.

2010

حقق الجيل الذهبي للمنتخب الوطني أخر ألقابه في هذه النسخة بالفوز على غانا بهدف سجله محمد ناجي جدو لاعب الأهلي السابق، وكانت مصر في 2010 قد انتصرت في مباراتها الافتتاحية بالبطولة على نسور نيجيريا بثلاثية مقابل هدف.

2017

غابت مصر عن المشاركة في أمم إفريقيا في 3 دورات متتالية، لكنها عادت في عام 2017 لتحرز الميدالية الفضية بعد الخسارة من الكاميرون في النهائي بهدفين مقابل هدف.

وكانت مصر قد قصت شريط مواجهاتها في تلك البطولة بالتعادل السلبي أمام مالي.

ويكون منتخب مصر بهذه النتائج قد بدأ مغامراته الإفريقية السابقة بتحقيق 16 انتصار والخسارة في مباراتين والتعادل في 5 مواجهات، وما زلنا في انتظار ما ستسفر عنه مباراة اليوم أمام زيمبابوي لإضافة صفحة جديدة إلى تاريخ كأس الأمم في القارة السمراء.