أنقذت التبرعات منتخب زيمبابوي الذي يستعد للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية (2019 مصر)، حيث يُعاني المنتخب الأصفر من أزمة مالية.

وتنطلق النسخة الثانية والثلاثين من كأس الأمم الإفريقية في الواحد والعشرين من يونيو الجاري في مصر.

وتستعد زيمبابوي لخوض المباراة الافتتاحية في البطولة أمام منتخب الفراعنة، الجمعة المقبلة، على استاد القاهرة الدولي، ضمن لقاءات الجولة الأولى بالمجموعة الأولى.

وبحسب صحيفة "الوقائع" التي تصدر من مدينة "بولاوايو" بزيمبابوي، فإن من المقرر أنّ يكون منتخب المحاربين جاهزًا لخوض كأس الأمم دون أي أزمات، بعدما نجحت لجنة لجمع الأموال بجمع تبرعات للمنتخب الذي سيسافر إلى القاهرة.

وقِبل السفر إلى مصر، طلب اللاعبون من الحكومة المحلية، والقطاع الخاص، مساندتهم ماديًا، وتم جمع ما يقرب من ثلاثة ملايين ونصف المليون دولار أمريكي، لتغطية تكاليف الإقامة والنفقات أثناء البطولة.

وقال اللاعبون خلال حديثهم مع المسؤولين في زيمبابوي، أنهم يريدون التركيز على اللعب فقط، في ظل سعيهم للتأهل لأول مرة في تاريخ منتخب المحاربين للأدوار الإقصائية، حيث لم ينجح من قِبل المنتخب في تخطى مرحلة دور المجموعات.

اقرأ أيضًا.. موعد مباراة افتتاح كأس أمم إفريقيا 2019 بين مصر وزيمبابوي

وأوضحت الصحيفة أنّ تم جمع تبرعات تصل إلى 3.5 مليون دولار، كما أنّ الرئيس "إمرسون منانغاغوا" رئيس الدولة تعهد بمنحهم أموال إضافية، كما تم بيع بعض الهدايا التذكارية وبعض قمصان وقع عليها رئيس زيمبابوي في مزاد حيث ستحصل البعثة في مصر على ما يقرب من 260 ألف دولار أمريكي.

ولضمان الشفافية في استخدام تلك الأموال، قامت إحدى سيادات الأعمال والتي تشغل منصب سياسي كذلك الآن في زيمبابوي بإنشاء لجنة من أصحاب الثقة لمراجعة جمع الأموال.

وأكد "كزيمبي كزيمبي" رئيس تلك اللجنة والذي يشغل كذلك منصب وزير الشباب والرياضة في زيمبابوي، أنّ سيتم مراجعة كل الأموال التي ستذهب إلى المنتخب، وبأن ستكون هناك شفافية.

وحصل منتخب زيمبابوي على تلك الأموال، لأن بعثة المنتخب جاءت إلى مصر يوم الأحد الماضي، مما يعني أنّ التنقلات في القاهرة ستكون على حسابهم الخاص، وليس على الاتحاد الإفريقي، حيث يتولى الاتحاد مسؤولية المنتخبات قِبل خمسة أيام فقط من انطلاق البطولة.

وذكرت الصحيفة أنّ تلك الأموال ساعدت زيمبابوي على الإقامة في فندق جيد، وإمداد اللاعبين بمواد غذائية حيث وصفتها الصحيفة بأن أسعار المشروبات والمأكولات غالية بعض الشيء في مصر؛ كما أنّ البعثة تدفع حوالي 200 دولار لاستئجار الحافلات يوميًا لنقل اللاعبين و500 دولار مقابل استخدام ملاعب التدريب يوميًا.