نشر الاتحاد التونسي لكرة القدم بيانًا رسميًا في الدقائق الماضية، فيما يتعلق بملف نهائي دوري أبطال إفريقيا، قبل عقد اجتماع لجنة اتحاد كاف لمناقشة الأمر المنتظر عقده خلال ساعات.

وكانت مباراة الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي التي أقيمت على ملعب الأول بالاستاد الأوليمبي بسوسة قد شهدت جدلًا واسعًا بعد اعتبار حكم اللقاء باكاري جاساما الفريق الضيف منسحبًا وإهداء اللقب لأصحاب الأرض.

وجاء البيان على النحو التالي:-

"تبعا لتصريح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بخصوص إعداد ملف للاجتماع الطارئ للمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم المقرر اليوم الثلاثاء بباريس تولت الجامعة التونسية مراسلة الاتحاد الافريقي قصد التأكيد على العناصر التالية:

1- عدم مواصلة مباراة الترجي والوداد أتى إثر قرار الحكم بإيقاف المقابلة قبل انتهاء وقتها القانوني بعد أن منح الفريق الضيف المهلة الزمنية اللازمة والكافية للتراجع عن قرار الانسحاب لكن فريق الوداد تمسك بموقفه على مرأى ومسمع الجميع وانسحب رافضًا مواصلة اللعب وقد كانت النتيجة آنذاك هدف مقابل صفر لصالح الترجي.

2- الفصل 17 من القوانين المنظمة لمسابقة رابطة الأبطال الإفريقية ينص صراحة على خسارة الفريق الذي ينسحب من المباراة رافضا مواصلة اللعب وهو ما حصل فعلا يوم مقابلة إياب النهائي الذي دار بين الترجي والوداد بملعب رادس، وقد استند الاتحاد الإفريقي على هذا الفصل القانوني ليتخذ قرار إسناد رمز التتويج والميداليات الذهبية إلى الفريق الفائز.

3- ينص بروتوكول المساعدة بالفيديو "Var" المشار إليه ضمن قوانين اللعبة لموسم 2018-2019 على أن أي عطل قد يطرأ على هذه التقنية أو عدم توفرها لا يبطل المباراة ولا يؤثر على نتيجتها ولا يمكن أن يكون بأي حال من الأحوال سببا لعدم إجراء المقابلة أو إيقافها كما ينص نفس البروتوكول على أنه لا يجوز للاعب أو مسؤول أو مدرب مطالبة الحكم باللجوء إلي تقنية الفيديو في حال وجود لقطة محل جدال فالحكم وحده له السلطة التقديرية الكاملة في اعتماد الفيديو من عدمه أثناء المباراة.

4- مطالبة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عدم تمكين رئيس الجامعة الملكية المغربية من استغلال صفته كنائب رئيس في الاتحاد الإفريقي من حضور فعاليات التداول والمساهمة في اتخاذ أي قرار يتعلق بهذه المباراة عملًا بأحكام النقطة 16 من الفصل 22 من القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي .

5- اعتماد مبدأ تساوي الحظوظ في صورة تمكين من يمثل الجامعة المغربية من حضور الاجتماع الطارئ للمكتب التنفيذي الذي وقعت الدعوة لانعقاده بتاريخ 04 جوان 2019 وذلك بتمكين الجامعة التونسية لكرة القدم من الحضور بدورها وإعلامنا بذلك في أقرب الآجال.

6- احترام الجامعة التونسية لكرة القدم لنظيرتها المغربية على غرار بقية الجامعات والأندية الإفريقية وخاصة المجاورة وثقتها التامة في الإتحاد الإفريقي مع دعوتها لكافة الجماهير بأن لا تحيد الأمور عن إطارها الرياضي والقانوني وحرصها على عدد المساس بطبيعة العلاقة التاريخية التي تجمع بين الشعبين والبلدين الشقيقين.