توج فريق الزمالك بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره نهضة بركان المغربي، في المباراة التي جمعت بينهما مساء الأحد، على استاد برج العرب بالإسكندرية.

فاز الزمالك على نهضة بركان بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5 / 3، بعدما انتهى وقت المباراة الأصلي بفوز الأبيض بهدف دون رد، ليتعادل الفريقان عقب انتهاء مباراة الذهاب بفوز الفريق المغربي بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت على الملعب البلدي ببركان.

فوز الزمالك بركلات الجزاء اليوم هو الخامس في تاريخه الذي يحصد من خلاله لقب إفريقي عقب الاحتكام لركلات الجزاء الترجيحية.

حقق الزمالك 3 بطولات من أصل 5 في دوري أبطال إفريقيا بركلات الجزاء الترجيحية، وكانت البداية في عام 1986، عندما تأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا ليواجه نظيره أفريكا سبورت الإيفواري حيث فاز بالقاهرة بهدفي أيمن يونس، وخسر في أبيدجان بنفس النتيجة، قبل أن ينتصر الأبيض بركلات الترجيح (4-2).

عادت ركلات الجزاء لتصب في صالح الزمالك مجددًا وذلك عام 1993، عندما واجه الأبيض نظيره كوتوكو الغاني وتعادلا فى المباراتين سلبيًا، وفاز الفريق الأبيض بركلات الترجيح (8-7).

وأخيرًا في عام 1996، حصد الزمالك لقب دوري أبطال أفريقيا بعد التغلب على شوتينج ستارز بركلات الترجيح (5-4)، حيث فاز في القاهرة (2-1)، والخسارة في نيجيريا بنفس النتيجة.

حصد الزمالك بطولة واحدة في السوبر الأفريقي من ركلات الجزاء من أصل 3 بطولات توج بهم الأبيض في هذه البطولة، وكانت عام 1997، حيث واجه الأبيض نظيره المقاولون العرب، وفاز عليه بركلات الترجيح (4-2) بعد التعادل السلبي في المباراة.

ليكون تتويجه بلقب الكونفدرالية هو الأول له في تاريخه والخامس عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية في مشواره بالبطولات الأفريقية.