تقرير | بعد تقاسم محمد صلاح وماني وأوباميانج جائزة الهداف.. كم مرة حدث ذلك في تاريخ البريمييرليج؟

صلاح اوباميانج ماني

انتهت جميع مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز يوم أمس الأحد بتتويج مانشستر سيتي باللقب بعد منافسة شرسة مع ليفربول حتى الجولة الأخيرة.


وشهدت نسخة موسم 2018-2019، تقاسم ثلاثة لاعبين لجائزة الحذاء الذهبي والتي تعطيها رابطة الأندية الإنجليزية لهداف البطولة في نهايتها.

وتساوى "محمد صلاح" و"ساديو ماني" و"بيير إيمريك أوباميانج" في عدد الأهداف التي أحرزوها في الموسم المنتهي والتي وصلت إلى 22 هدفًا، وتسلم كلاً منهم جائزته بعد نهاية مباراتي ليفربول أمام ولفرهامبتون وآرسنال أمام بيرنلي.

طالع الترتيب النهائي لهدافين الدوري الإنجليزي لموسم 2018/2019

وتنص لائحة الدوري الإنجليزي على عدم تفضيل لاعب على آخر من خلال تقييم أرقامهم على مدار الموسم، والمعيار الوحيد هو الأهداف التي أحرزها كل لاعب بدون النظر لكم هدف قام بصناعته؟ أو اللعب النظيف أو عدد أهدافه بدون ركلات الجزاء لحسم صاحب الجائزة النهائية مثلما يحدث في أكثر من دوري حول العالم.

ولكنها لم تكن المرة الأولى في تاريخ المسابقة، فكم مرة شهدت بطولة الدوري الإنجليزي منذ بدايتها بالمسمى الجديد في عام 1992 "بريمييرليج" حدث مشابه لما شاهدناه بالأمس؟

1- موسم 1997/1998

تعادل ثلاثة لاعبين في عدد الأهداف النهائية بنهاية البطولة برصيد 18 هدفًا.

وأحرز كلاً من "كريس سوتون" لاعب بلاكبرن روفرز، "ديون دوبلن" لاعب كوفنتري سيتي و"مايكل أوين" لاعب ليفربول نفس الأهداف وتقاسموا الجائزة في النهاية.

2- موسم 1998/1999

تعادل خلاله أيضًا ثلاثة لاعبين في عدد الأهداف النهائية بنهاية البطولة برصيد 18 هدفًا.

وأحرز كلاً من "مايكل أوين" لاعب ليفربول، "داويت يورك" لاعب مانشستر يونايتد و"جيمي فلويد هاسيلباينك" لاعب ليدز يونايتد نفس الأهداف وتقاسموا الجائزة.

ويحقق "أوين" بهذه الجائزة لقب الهداف للموسم الثاني بمسيرته.

3- موسم 2010/2011

كان آخر موسم قد شهد تقاسم لاعبين للجائزة، حيث تساوى كلاً من "كارلوس تيفيز" مهاجم مانشستر سيتي و"ديميتار برباتوف" مهاجم مانشستر يونايتد في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 20 هدفًا.