أجرى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب يوفنتوس الإيطالي، مقابلة صحيفة مطولة مع صحيفة " El País" الإسبانية، وتحدث عن الضغط الذي يتعرض له منذ الصغر وكيف يواجه ذلك وتأثيره على عائلته.

ونرصد المقابلة الصحفية على النحو التالي:

ألا تتعب من الاضطرار إلى إثبات شيء ما طوال الوقت للجميع؟

أجاب رونالدو: "لن أنكر أنه في بعض الأحيان يزعجني ويكون الأمر متعبًا لأنه يبدو أنه في كل عام يجب أن تثبت أنك جيد للغاية، هذا الضغط الإضافي المتمثل في الاضطرار إلى إثبات شيء ما للناس، وليس فقط من أجلك، أيضا للأشخاص من حولك، كريس عليك الفوز غدًا، هذا يجعلك أكثر نشاطًا، يجب أن تتدرب دائمًا ، لكن يأتي وقت تقول فيه دعوني".

هل ما زلت تستمتع بكرة القدم؟

أضاف البرتغالي: "أنا أرى كرة القدم مهمة، اذهب إلى الملعب، أفوز مع الفريق، أصبح أفضل، هناك ضغط إضافي. الناس يحكمون دائمًا عليك ويقولون لقد انتهى بالفعل، يبلغ من العمر 33 أو 34 أو 35 عامًا، ويجب أن يعتزل وتريد أن تثبت لهم إنهم مخطئون".

هل تعتقد أن البعض أصبح يفكر أنك أصبحت إنسان آلي؟

رد رونالدو: "لا أعتقد أنهم يعتقدون أني إنسان آلي، لكنهم يرونني كشخص لا يمكن أن يواجه مشكلة أبدًا، ولا يمكن أن يكون حزينًا أبدًا، ولا يمكن أن يقلق أبدًا، كيف يمكنك أن تكون حزينا إذا كان لديك الملايين؟ يجب أن تفهم أن الناس لا يفكرون مثلك، وأنهم لم يعيشوا لحظات معينة، وليس لديهم ثقافة أكبر من المسموح بها، أعلم أن الناس يسنون أسلحتهم في انتظار أن يهدر كريس ضربة جزاء أو يفشل في مباراة حاسمة، لكنه جزء من الحياة ويجب أن أكون مستعدًا، لقد كنت على استعداد لسنوات عديدة حتى الآن".

في أي نقطة تتذكر أنك اعتدت على كل هذا؟

أردف رونالدو: "لا أدري متى اعتدت على ذلك، لكن صحيح أنني شعرت بالضغط منذ سن مبكرة للغاية، عندما جئت إلى مدريد كنت أغلى لاعب في التاريخ، في مانشستر ، بعد فوزي بأول كرة ذهبية في سن 23، كان الناس يفكرون بالفعل ويقولون انظروا هذا اللاعب يجب أن يكون على القمة، في آخر عشر سنوات كنت أتعرض دائمًا لهذا الضغط الإضافي".

ما هو أول شيء تفعله عندما تصل إلى نادي جديد؟

أوضح البرتغالي: "أول ما أفعله هو أن أكون نفسي وليس أكثر، أخلاقيات العمل هي دائمًا واحدة، إذا وصل صاحب عمل وبدأ في التصدع في جميع أنحاء العالم ، فلن يراه الناس كقائد، ستقول هذا هو رئيسي، لكنه لا يعاملني جيدًا، يجب أن تكون متواضعًا، وتعلم أنك لا تعرف كل شيء، إذا كنت ذكيًا، فستحصل على أشياء صغيرة تجعلك أفضل رياضيًا، في يوفنتوس تكيفت تمامًا، رأوا أنني لست ثائرًا إن كريستيانو وهو ما هو عليه لأنه يعتني بنفسه، هو شيء واحد تتحدث عنه، لماذا فزت بخمس كرات ذهبية وخمسة ألقاب لدوري الأبطال؟".

 

من هم الأكثر تأثراً بالجدل الذي يحيط بحياتك الخاصة؟

أجاب رونالدو: "أود أن أكون الدرع وكل مشاكلي أحلها بنفسي. كما تعلمون ليس من السهل إخفاء الأشياء كونك محل اهتمام للإعلام، هناك أناس يحبون رونالدو وأشخاص لا. كلما كنت أعلى، كلما أرادوا أن يدفعوك للأسفل، كما أقول دائمًا في حياتك المهنية طبيعي أن تتعرض للنقد وهذا عملك، لكن حياتي الشخصية أكثر حميمية، لدي صديقة ، أطفال، أم ، إخوة، أصدقاء، لا أستطيع العودة إلى المنزل عندما يحدث شيء وأبكي، إذا حدثت مشكلة، فسنحاول إيجاد حل".

 

أنت تعلم أنه في حالة خسارة المباراة القادمة ليوفنتوس، سيقول شخص ما إن ذلك بسببك؟

أختتم رونالدو: "الناس لا يعرفون كيفية التمييز بين الأشياء، أبذل جهدي في الصالة الرياضية وأركض وأركز على الألعاب القادمة، لا داعي للقلق لأنني أعلم أن لدي أشخاص أكفاء مثلي، لا يمكن لجميع اللاعبين التباهي بوجود عيادة للعناية بالشعر، فنادق، صالات رياضية، المجد لا يسقط من السماء، عليك أن تعمل بجد".