تُكتمل اليوم عقد الفرق المتأهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة.

تُقام اليوم الأحد، 7 مباريات في الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية في خمس مجموعات يتأهل خلالها 5 فرق للبطولة الإفريقية.

وتأهل حتى الآن، 19 منتخبًا إلى المنافسات النهائية لكأس الأمم الإفريقية. 

"بطولات" يستعرض أبرز المباريات الحاسمة اليوم في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2019.

- المجموعة السابعة

البداية مع المجموعة السابعة التي لم يُحسم حتى الآن أي منتخب منهم سيتأهل إلى منافسات كأس الأمم الإفريقية المقبلة، حيث يحتل منتخب زيمبابوي المركز الأول برصيد 8 نقاط، فيما يقع منتخب ليبيريا في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، وجمهورية الكونغو في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، وأخيرًا الكونغو برصيد 5 نقاط، حيث لعب كل منتخب منهم 5 مباريات حتى الآن وتعد هذه الجولة هي جولة الحسم.

يلتقى منتخب جمهورية الكونغو مع ليبيريا في الثالثة عصرًا على ملعب الشهداء بالكونغو، وفي حال فوز المنتخب الليبيري سيتأهل رسميًا إلى منافسات الأمم الإفريقية، بعد حصده 10 نقاط.

في نفس التوقيت يلتقي منتخب زيمبابوي نظيره الكونغو، على استاد هراري ناشونال، ويحتاج ايضًا منتخب زيمبابوي للفوز أو التعادل لحسم بطاقة التأهل.

- المجموعة الثانية عشر

تتبقى بطاقة واحدة للحسم في المجموعة الثانية عشر، بعدما ضمن منتخب أوغندا التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة بحصد 13 نقطة، بين منتخب تنزانيا الذي يحتل المركز الثاني برصيد 5 نقاط وأيضًا منتخب ليسوتو في المركز الثالث بنفس رصيد، وأخيرًا جزر الرأس الأخضر، في المركز الرابع برصيد 4 نقاط.

يلتقي منتخب "كاب فيردي" جزر الرأس الأخضر مع نظيره ليسوتو، في الثالثة عصر اليوم الأحد، على الملعب الوطني للرأس الأخضر، ويحتاج ليسوتو لتحقيق الفوز مع هزيمة أو تعادل تنزانيا أمام أوغندا التي ستقام في نفس التوقيت، لحسم بطاقة التأهل.

- المجموعة الثامنة

ضمن منتخب ساحل العاج "كوت ديفوار" التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية عن المجموعة الثامنة بعدما احتل المركز الأول برصيد 11 نقطة، وتأهل معه منتخب غينيا بعدما احتل المركز الثاني بنفس الرصيد، فيما يتبقى تحديد ترتيب المراكز النهائية في المجموعة وهو ما سيحسم خلال مباراة اليوم عندما يلتقي منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى نظيره الغيني في الرابعة من عصر اليوم الأحد.

- المجموعة الرابعة

حسم منتخب الجزائر التأهل إلى المنافسات النهائية لكأس الأمم الأفريقية، بعدما احتل المركز الأول في المجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة، وتتبقى بطاقة واحدة ستحسم خلال مباراة اليوم عندما يستضيف منتخب بنين الذي يحتل المركز الثاني برصيد 7 نقاط، نظيره منتخب توجو الذي يحتل المركز الرابع برصيد 5 نقاط، في الخامسة من مساء اليوم، على ملعب الصداقة.

- المجموعة الخامسة

تتبقى بطاقة واحدة للحسم في المجموعة الخامسة بعدما ضمن منتخب نيجيريا التأهل إلى نهائيات كأس الأمم بعدما تصدر المجموعة برصيد 13 نقطة، فيما جاء منتخب جنوب إفريقيا في المركز الثاني برصيد 9 نقاط، وفي المركز الثالث يتواجد منتخب ليبيا برصيد 7 نقاط، وأخيرًا منتخب سيشيل برصيد نقطة واحدة.

ويحتاج منتخب ليبيا للفوز في مباراته اليوم أمام جنوب إفريقيا للتأهل إلى النهائيات، وذلك عندما يلتقي المنتخبين في السابعة من مساء اليوم على ملعب الطيب المهيري، في ختام مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية.